القبول في الجامعات المختلفة - المنارة للاستشارات

القبول في الجامعات المختلفة

القبول في الجامعات المختلفة
اطلب الخدمة

أن القبول في الجامعات يختلف من دولة إلى أخرى حيث أن بعض الجامعات تعتمد على سياسة عامة للدولة تتبعها كما هي دون أي تغيير فيها، وبعض الجامعات تتبع القليل من السياسات الخاصة بالدولة وتضع لنفسها سياسات أخرى تختص بها تبعاً لما تراه تلك الجامعات والقائمين عليها. كما أنه على كل طالب يسعى للحصول على قبول في الجامعات أن يطلع على السياسات العامة والخاصة لتلك الجامعات ومعرفة المواعيد التي يتم فيها فتح باب القبول والتسجيل في الجامعات، وذلك ليتمكن من توفير القبول في الجامعات بشكل جيد وسريع.

 القبول في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية 

شروط القبول في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية:

  1. تسمح جامعة الملك سعود القبول للتسجيل فيها مرة واحدة سنوياً فقط أي في بداية العام الدراسي فقط.

  2. يتم الاعتماد في نتائج القبول في جامعة الملك سعود على النسبة التراكمية التي يحصل عليها الطالب في شهادة الثانوية العامة.

  3. يجب أن لا يكون قد مضى على تخرج الطالب من الثانوية العامة أكثر من خمس سنوات وإلا سترفض مرحلة القبول في جامعة الملك سعود.

  4. إن جامعة الملك سعود لا تقبل الطلبة الذين قاموا بالتسجيل في جامعات أخرى.

  5. يتوجب على من يسعى للحصول على قبول في جامعة الملك سعود اجتياز اختبارات القياس والقدرات ومجموعة من الاختبارات الطبية للطلبة.

  6. إن جامعة الملك سعود لا تقبل أي طالب أن يقوم بالتسجيل فيها في حال كان طالب لدرجة البكالوريوس في جامعة أخرى، ولا تقبل أيضاً الطلاب الذين تم فصلهم من الجامعات وخصوصاً ذوي الفصل التأديبي.

  7. يقوم الطالب عند تقديمه للقبول في جامعة الملك سعود بتحديد خمس عشرة رغبة يختارها بناءً على رغبته لك يتم توفير القبول له بناءً عليها.

عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود

ترتكز عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود على مجموعة من الاستراتيجيات والنظم الحديثة والمتطورة والتي تساعد الطلاب على معرفة النظم والاستراتيجيات للتسجيل والقبول في جامعة الملك سعود، وتقوم عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود بالعديد من المهام التي تساعد الطلبة في التسجيل بشكل جيد، ومن مهام عمادة القبول في جامعة الملك سعود ما يأتي:

  1. تقوم عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود بتحديد وبيان ماهية السياسات الخاصة بالقبول لكل كلية من كليات جامعة الملك سعود.

  2. تقوم عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك سعود بإدخال وإدراج البيانات الأكاديمية الخاصة بالطلبة وكذلك تقوم بمتابعة عملية قبول واعتماد الطلاب.

  3. تعمل عمادة القبول في جامعة الملك سعود على توضيح وتنسيق عملية التنقل للطلاب من الجامعات الأخرى.

  4. مساعدة الطلبة المتميزين الذين لا يحملون الجنسية السعودية لتوفير القبول لهم في جامعة الملك سعود.

  5. تساعد في إتمام الإجراءات الخاصة بقبول الطلبة والطالبات الذين تم ترشيحهم من خلال وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.

كيفية التقديم للقبول في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

يقوم الطالب بمتابعة الصفحة الإلكترونية لجامعة الملك سعود بالمملكة العربية ومتابعة الجدول الزمني الخاص بعملية فتح باب القبول والتسجيل للطلبة والذي يفتح لمرة واحدة سنوياً، ومن ثم يقوم الطالب باستكمال إجراءات القبول والتسجيل عبر الصفحة الإلكترونية لجامعة الملك سعود وإدخال كافة البيانات اللازمة.

القبول في الجامعات المختلفة

 القبول في الجامعات السودانية 

الضوابط التي يتم الاعتماد عليها لاستصدار نتائج القبول في الجامعات السودانية

يتم الاعتماد على مجموعة من الضوابط والبنود التي تنظم وتستحكم عملية إصدار نتائج القبول في الجامعات السودانية والتي تؤكد على إتمام العملية بأفضل صورة ممكنة، ومن أهم ضوابط إصدار نتائج القبول في الجامعات السودانية ما يأتي:

  1. مدى توافر الشروط والمعايير الخاصة بالقبول في الجامعات السودانية.

  2. مدى تواجد لمستوى المواد التي يتم بناءً عليها إصدار نتائج القبول في الجامعات السعودية.

الترتيب العام لإعلان نتائج القبول في الجامعات السودانية

يكون الشكل والآلية العامة لترتيب إعلان نتائج القبول في الجامعات السودانية كالتالي:

  1. إعلان نتائج القبول في الجامعات السودانية لمرحلة القبول العام.

  2. إصدار نتائج القبول لمرحلة الخاص في الجامعات السودانية.

 القبول في الجامعات الأردنية 

معايير وأسس قبول الطلبة للتسجيل في الجامعات الأردنية

لقد وضعت وزارة التربية والتعليم مجموعة من المعايير والأسس العامة لتوفير القبول للطلبة المسجلين في الجامعات الأردنية، فمن السياسات والمعايير العامة لتوفير القبول للطلبة للتسجيل في الجامعات الأردنية ما يأتي:

  1. يجب أن يكون الطالب المتقدم للقبول في الجامعات الأردنية حاصل على شهادة الثانوية العامية.

  2. إن طلبة الثانوية العامة الفرع العلمي يسمح لهم بالتقديم للقبول في أي تخصص من التخصصات في الجامعات الأردنية.

  3. يتم الاعتماد في توفير قبول لطلبة الثانوية للالتحاق بالجامعات الأردنية بناءً الفرع الذي يتبع له الطالب في المرحلة الثانوية.

  4. يتم تحديد سياسات القبول الخاصة بكل جامعة من الجامعات الأردنية وفقاً لمجلس الأمناء الخاصة بالجامعة.

 رابط الفيديو: نظام القبول في الجامعات السعودية 

 الخاتمة 

أن القبول في الجامعات يختلف من دولة إلى أخرى فبعض الجامعات تعتمد على سياسة عامة للدولة تتبعها كما هي دون أي تغيير فيها، وبعض الجامعات تتبع القليل من السياسات الخاصة بالدولة وتضع لنفسها سياسات أخرى تختص بها تبعاً لما تراه تلك الجامعات والقائمين عليها. كما أنه وجب التنويه أنه على كل طالب يسعى للحصول على قبول في الجامعات أن يطلع على السياسات العامة والخاصة لتلك الجامعات ومعرفة المواعيد التي يتم فيها فتح باب القبول والتسجيل في الجامعات، وذلك ليتمكن من توفير القبول في الجامعات بشكل جيد وسريع.

كما أن مفتاح القبول في الجامعات يختلف بين جامعات الدولة وفقاً لاستراتيجية كل جامعة ونظامها، كما أن القبول الجامعي يعتمد في الأساس على نتيجة شهادة الثانوية العامة وفي بعض الجامعات يتم الاعتماد على نتيجة الثانوية بالإضافة للعديد من الاختبارات التي تحددها سياسة الجامعة، وتختلف طبيعة الاختبارات من جامعة لأخرى وفقاً لما يصل إليه مجلس الأمناء في الجامعة من اتفاق على طبيعة ونتيجة الاختبارات التي يتم القبول وفقها. يتوجب على الطالب أن يكون متابع أول بأول للصفحات الإلكترونية الخاصة بالجامعات، لأن كل جامعة تختلف في موعد القبول الخاص بها وفي عدد مرات فتح باب القبول والتسجيل فيها عن الجامعات الأخرى.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة