من أهم عناصر خطة البحث [موضوع الرسالة] - المنارة للاستشارات

من أهم عناصر خطة البحث [موضوع الرسالة]

 من أهم عناصر خطة البحث [موضوع الرسالة]
اطلب الخدمة

موضوع أو عنوان الرسالة هو مسمى البحث أو الدراسة بحيث يوحي بموضوعه ويشير إلى مجاله وبعض معالمه الأساسية، والعنوان هو أول ما يطالع القارئ ففيه يتبلور الموضوع ومنه تشتم المشكلة ويتم تحديدها، وعنوان الرسالة هو نفسه عنوان الخطة والذي لا يمكن للباحث تغييره أو التعديل عليه بعد التسجيل الرسمي له إلا بموافقات جديدة من المشرف فالقسم فالكلية فمجلس الدراسات العليا، حيث يمر بخطوات اعتماد كأنه عنوان جديد.

اقتراح عنوان الرسالة العلمية


 خطوات عملية لاختيار موضوع البحث بشكل مميز وبسيط 
يعتبر تحديد واختيار موضوع البحث بدقة من أهم الأمور إذا لم يكن أهم موضوع في البحث العلمي، ذلك أن تحديد موضوع البحث بدقة منذ البداية يضمن للباحث أن يبدأ بداية صحيحة وفعّالة في رحلة البحث العلمي، كما أنّ عملية تحديد موضوع البحث العلمي بدقة تُمكِّن الباحث من التركيز مباشرة في العمل والقيام بكافة الخطوات التي تساعده في الاستمرار في الدراسة أو البحث العلمي. إليك الخطوات التي ستساعدك في انتقاء عنوان مميز لدراستك والتي ستساعدك على توفير الوقت والجهد والحفاظ على حماسك في بداية المشروع وهي:

  •  حدّد مجال البحث

قم أولاً بتحديد مجال البحث العلمي بشكل عام، فمثلاً إذا كنت ترغب في عمل بحث علمي عن الجودة في المؤسسات، يمكننا القول بأن مجال البحث العلمي هنا هو الجودة في المؤسسات.

  •  حدّد أفضل قواعد البيانات والمجلات العلمية

استخدم الانترنت في البحث وحصر أهم قواعد البيانات والمجلات العلمية التي تُنشر فيها الدراسات العلمية في مجال البحث الذي قمت بتحديده.

  •  حدّد الدراسات الأساسية في مجال البحث العلمي

في كل العلوم هنالك في الغالب أوراق علمية أو مصادر علمية كثيراً ما يُشار لها أو يتم الاقتباس منها (Citation) واستخدامها في الكثير من الأبحاث، مثل هذه المصادر في بعض الحالات يُطلق عليها (Seminal Work)، وتعني دراسات ومصادر علمية كان لها أثر كبير في مجال البحث العلمي، وبالتالي، يعتمد عليها الكثير من الباحثين ويشيروا إليها.

في بحثك عن المصادر في مجال البحث العلمي الذي حددته، تعرّف على هذه المصادر المهمة والتي تعتبر أساسية في المجال وتفحّص قائمة المراجع فيها. استفد من قوائم المراجع هذه وذلك بالتعرف على المصادر الموجودة في مثل هذه القوائم وقراءتها إذا ما كانت لها علاقة بمجال البحث الذي تريد البحث فيه.

  •  حدّد الكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث عن الدراسات

في غالبية قواعد البيانات والمجلات العلمية الحديثة المؤرشفة على الإنترنت، يتم وضع كلمات مفتاحية أو كلمات دلالية للورقة العلمية بحيث يمكن البحث عنها بشكل أسهل. قم بحصر الكلمات المفتاحية التي تجدها في كأقة الأوراق العلمية ذات العلاقة بمجال البحث العلمي الخاص بك.

  •  ابدأ القراءة ولكن لا تقرأ إلا ما تحتاج له فقط

لا تقم بقراءة كل شيء، فمن المفترض أن تقوم بقراءة المختصر/النبذة (Abstract) أولاً لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك وذات علاقة بما تريد القيام به في مجالك أم لا. إذا وجدت أنه من المحتمل أن يكون لها علاقة، قم بقراءة الخاتمة (Conclusion). إذا اتضح لك بعد ذلك أن هذا المصدر العلمي سيفيدك قم بقراءة بقية الورقة العلمية/الكتاب/المصدر.

  • قم بحصر المواضيع المقترحة والمشاكل في مجال البحث العلمي

أثناء قراءتك للمصادر المختلفة، قم بحصر مجالات البحث المستقبلية (Future Work/Suggested Work) التي اقترح الباحثون في المجال النظر إليها والبحث فيها مستقبلاً. أيضاً، قم بحصر المشاكل المختلفة المذكورة في مجال البحث. مواضيع البحث المقترحة أحياناً يكتشفها الباحثون أثناء عملهم كفجوات في البحث العلمي أو أسئلة تحتاج لأجوبة. في أحيان أخرى، بحيث تنشأ هذه المواضيع بسبب وجود قيود أو مشاكل في الدراسة الحالية أو الحاجة لدراسات إضافية لأثبات صحة الدراسة الحالية.

وأثناء قراءتك للمصادر المختلفة، يفضّل أن تقوم بحصر المواضيع المقترحة للبحث والمشاكل في مجال البحث في مستند نصي مخصص. لكل منهما وضّح التالي:

  1. عنوان المشكلة أو الموضوع المقترح.
  2. مختصر مفيد يوضّح المشكلة وسبب حدوثها أو الموضوع المقترح ولماذا تم اقتراح البحث فيه) ما لفجوة هنا؟ (.
  3. المصادر العلمية التي تحدّثت عن المشكلة/الموضوع المقترح وأي من الباحثين ذكر المشكلة/الموضوع المقترح ومن غيره أشار لها أو أيّده فيما ذكره.
  4. الدراسات العلمية المختلفة التي حاول من خلالها الباحثين التركيز على هذه المشكلة لحلها أو التركيز على الموضوع المقترح للإسهام في تغطيته.
  5. ابحث عن الحلول لكل مشكلة من المشاكل ووضّح التالي:
  6. الحلول التي قامت بحل المشكلة أو الإجابة عليها بشكل فعّال (الحل فعّال).
  7. الحلول التي قامت بحل المشكلة أو الإجابة عليها لكنها تسببت في ظهور مشاكل إضافية أو سلبيات أخرى (الحل فعّال بشكل جزئي أو غير فعّال).
  8. الحلول التي حاولت أن تحلّ المشكلة ولكنها لم تتمكن من حلها (المشكلة مازالت تحتاج لحلّ).
  9. عدم وجود أي حلول من الأساس لمشكلة ما (المشكلة موجودة لكن لم يحاول أحد حلها من قبل).
  •  حدد مشاكل البحث العلمي والمواضيع المقترحة التي مازالت قائمة

بعد القيام بكل الخطوات السابقة من المفترض أن تكون لديك قائمة بالمشاكل والمواضيع التي من المقترح فيها. من خلال هذه القائمة من المفترض أنك ستستطيع إزالة المشاكل التي تم حلها بشكل فعّال والمواضيع المقترحة التي سبقك في البحث فيها ودراستها الآخرين.

وفي النهاية، إذا ما اتبعت الخطوات السابقة بشكل سليم ودقيق، سيتبقى لديك عدد من المشاكل التي لازالت لم تُحلّ كلياً وربما عدد من المواضيع المقترحة والتي يمكن البحث فيها لأنها تحاول إثبات شيء جديد، الإجابة على سؤال، أو الوصول لمعلومة ما.

 

فيديو: محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة