أنواع العينات غير الاحتمالية (5 أنواع رئيسية)


عندما يريد الباحث التحقق من صحة فرضيات الدراسة عليه بجمع البيانات الصحيحة بمعنى عليه اختيار العينة المتعلقة بمشكلة الدراسة ، ومن شروط اختيار العينة أنها يجب أن تمثل مجتمع الدراسة التي اختيرت منها أو تتناسب مع مشكلة الدراسة.

 شروط اختيار العينات 

  • تحديد هدف الدراسة Stating the Purpose
  • تحديد المجتمع الإحصائي Defining the Population

ويوجد نوعان رئيسيان من العينات هي العينات الاحتمالية والعينات غير الاحتمالية وسنتعرف في هذا المقال على العينات غير الاحتمالية ونستكمل في مقال آخر أنواع العينات غير الاحتمالية. العينات الغير احتمالية من اسمها هي تلك العينات التي تؤخذ بغير الأسس العلمية الصحيحة ، أي يتم اختيارها بأسلوب غير احتمالي وهذه من أهم عيوبها والتي يجعلها لا تمثل المجتمع المأخوذة منه تمثيلاً صحيحاً ، وكذلك تكون نتائجها لا تصلح للتعميم على كل المجتمع المراد دراسته.

 أنواع العينات الغير احتمالية 

1. العينة العارضة أو العرضية:

فيها يختار الباحث الشخص الذي يصادفه أو يعترضه مثل سؤال شخص عن حدث في بلد ما فانه يسأل من يصادفه أولا، فمثلا إذا أراد الباحث أن يدرس الصعوبات التي تواجه طلاب كلية الطب فانه يختار طلاب الصف الذي يدرسه ويطبق عليهم استبانة للتعرف على هذه الصعوبات وقد لا تتعدى النتائج العينة التي استقيت منها أي أن هذه النتائج لا تقبل التعميم على جميع طلاب كلية الطب.

2. العينة العمدية: 

يعتمد الباحث في اختيارها على خبرته ومقدرته على تشكيل العيّنة التي يرى بأنها الأنسب للدراسة التي يقوم بها. عيّنة الحصص: تندرج تحت العيّنة العمدية، وتعتمد على الاختيار المتعمد لمجموعة من الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط معيّنة داخل مجتمع البحث، وغالباً ما يتم اللجوء إلى هذه العيّنة عند جمع معلومات حول الرأي العام تجاه معضلة معيّنة.

3. العينة الحصصية:

تستخدم عادة في استطلاعات الرأي العام نظراً للسرعة التي تتم بها وقلة تكلفتها ، وفي هذه العينة يتم تقسيم المجتمع إلى طبقات طبقاً لخصائص معينة تمثل كل طبقة من طبقات العينة بنسبة وجودها في المجتمع ولكن يترك للباحث حرية اختيار مفردات كل طبقة وهذا يؤدي إلى عدم تمثيل المجتمع تمثيلاً تاماً.

والمثال على ذلك إذا كان الباحث يريد استقصاء رأي المتعلمين تعليماً عالياً والمتعلمين تعليماً متوسطاً والمتعلمين تعليماً ابتدائياً في ترتيب مجموعة من المهن وكانت نسبتهم في المجتمع الأصل 1 : 2 : 4  وحجم العينة 18 طالباً فعليه أن يختار ثمانية طلاب ذوي تعليم أولي وأربعة طلاب ذوي تعليم متوسط وطالبين ذوي تعليم عال.وفي مقال آخر سنشرح كيفية اختيار العينات الاحتمالية.

4. العيّنة النمطيّة:

تعتمد على اختيار عناصر جديدة للبحث تكون على نفس نمط مجتمع البحث الذي تم استخراجها منه. عيّنة الصدفة: وهو أن يقوم الدارس باختيار الأفراد الذين يلتقي بهم صدفةً ليشكلوا عيّنة البحث.

5. العيّنة العدديّة:

تتشابه هذه العيّنة في طريقة اختيارها مع العيّنة الطبقية، حيث يقوم الدارس باختيار مجتمع البحث اعتماداً على خبرته ومعرفته المسبقة بالمعلومات الإحصائية. 

لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا