مراحل العمل في نشر الدراسات في المجلات العلمية

قبل أن يبدأ الباحث في نشر الدراسة العلمية، فلا بد أن يمتلك العديد من الكفايات والتي تتمثل في الكفايات الشخصية والعلمية والمنطقية والتخطيطية والإجرائية والفنية والمسحية، ومن الكفايات التخطيطية يجب أن يكون لديه تصور مسبق عن المجلة العلمية التي سيتم نشر دراسته فيها،


خطوات نشر الدراسات في المجلات العلمية المحكمة

تأكد قبل تقديم البحث العلمي من أهمية موضوع الدراسة. ولذلك احرص على الأخذ بآراء أصحاب الخبرة والاختصاص من العاملين في مجال البحث العلمي، أو من خلال عرض النتائج في الملتقيات العلمية، أو من خلال متابعة الدوريات العلمية ذات الصلة بمجال الورقة العلمية.

  • ينصح بمناقشة الورقة العلمية مع باحثين تحترم وتقدر أبحاثهم من منظورك الشخصي. ويحبذ ارسال فكرة مختصرة إلى واحد أو اثنين من كبار العلماء المشهورين حتى تتزود بتغذية راجعة غير رسمية عن أهمية الموضوع وإضافاته إلى مجال البحث العلمي.
  • ينبغي أن تضع في اعتبارك عاملين اثنين: الأول هو أن تكون لديك رسالة وهدف واضح ومنطقي من خلال دراستك، والثاني أن تقدم خلالها استنتاجات علمية جديدة وجديرة بالنشر تقنع من خلالها المسئولين عن المجلة وتثير فيهم الاهتمام بتفضيل نشر الورقة البحثية المقدمة.
  • عند البدء في عملية كتابة البحث فمن الحكمة بدء الكتابة في مسودة، ومراجعتها ثم عرضها على الزملاء، وتكرار عملية التشاور. كما ينبغي أن يستقر رأي الباحث على المجلة التي يرى أنها الأنسب لنشر بحثه.
  • يجب أن يطلع الباحث على قواعد النشر وأن يحقق الإلتزام الكامل بما ورد في دليل المجلة، وأن يحرص على أن تكن الورقة البحثية معدة حسب قواعد النشر في المجلة، ذلك حتى يتم اصدار شهادة من المجلة بالموافقة على نشر الدراسة.

شروط النشر في المجلات العلمية

الشروط الواجب اتباعها تحتم على الباحث الأكاديمي تجهيز الاوراق البحثية للنشر قبل تقديمها للمجلات العلمية –سواء مجلات علمية عربية او مجلات علمية اجنبية - لكي توافق على نشر البحث على صفحات المجلة العلمية. من بين تلك الشروط ما يتعلق بالبحث وموضوعه، واسلوب الباحث في تناول قضية البحث. من شروط ومعاير موافقة المجلات العلمية المحكمة على قبول البحث ما يلي:

  • تنسيق الورقة البحثية: الورقة البحثية المقدمة للمجلات العلمية يجب ان تكون ذات تنسيق عالي المستوى، شروط خاصة بالخط وهوامش الورقة، وحجم الخط ونوعه، وعدد الكلمات في الورقة البحثية.
  • عدد اوراق البحث وطريقة كتابتها: يجب ان يكون البحث المُراد نشره في المجلات العلمية محدد ومناسب ليتم نشره وقراءته والاستفادة منه بقدر الامكان. لا تريد المجلة العلمية ان تفقد متابعيها.
  • أن يكون البحث العلمي ذو موضوع مناسب لتخصص المجلة: فلا بحث علمي في الجغرافيا يتقدم به الباحث ليُنشر في مجلة ادبية وعلى هذا النحو يسير الأمر.
  • كتابة ورقة علمية يختلف في بعض الصفات الضابطة لعمليات نشر الابحاث في المجلات العلمية فلكل منهما جمهوره الخاص.

 

لطلب المساعدة في نشر الرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا