جامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية) - المنارة للاستشارات

جامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية)

جامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية)
اطلب الخدمة

توفير القبول للدراسة واللغة

جامعة الملك سعود (المملكة العربية السعودية)

تقع جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية تحديداً في العاصمة الرياض. وتعتبر ثاني جامعة تؤسس في المملكة بعد جامعة أم القرى، وثاني أكبر جامعة في العالم من حيث المساحة. في حين تعتبر جامعة الملك سعود أولى الجامعات في المملكة التي لا تختص بالعلوم الدينية فقط. وتبلغ ميزانية الجامعة المخصصة من قبل الحكومة السعودية حوالي ما يعادل 1% من مجمل ميزانية الدولة.


 تاريخ الجامعة: 

تأسست الجامعة بعد صدور مرسوم ملكي من قبل الملك سعود بن عبد العزيز والذي سميت الجامعة تيمناً به في 6 نوفمبر عام 1957م، وذلك للحاجة الملحة في توفير الأيدي العاملة ذات الكفاءة في المملكة العربية السعودية. بينما في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز تم تغيير اسم الجامعة الي جامعة الرياض؛ ولكن في عهد الملك خالد بن عبد العزيز أعيد تسميتها بجامعة الملك سعود مرة أخرى.


 تصنيف الجامعة عالمياً وعربياً: 

صنفت جامعة الملك سعود من ضمن أفضل 200 جامعة في العالم وفقاً لموقع شنغهاي للتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم لعام 2015م. وفي إحصائية أخرى؛ حلّت جامعة الملك سعود في المرتبة ما بين 151-200 تبعاً لتصنيف شنغهاي المعتمد لعام 2016م أيضا. بهذا تتصدر جامعة الملك سعود المرتبة الأولى على جميع الجامعات العربية.


 عدد الطلاب وكليات الجامعة: 

أما بالنسبة للجسم الطلابي في الجامعة؛ فقد بلغ عدد الطلاب ما يقارب 51,168 طالب في عام 2015م من كلا الجنسين. ويصل عدد الكليات في جامعة الملك سعود الى 24 كلية تتوزع فيما بينها على خمس كليات رئيسية وهي:

الكليات العلمية: وتشمل إدارة الأعمال، العمارة والتخطيط، علوم الحاسب والمعلومات، علوم الأغذية والزراعة، العلوم، والهندسة.

الكليات الصحية: تشمل التمريض، العلوم الطبية التطبيقية، الصيدلة، طب الاسنان، كلية الطب، وكلية الأمير سلطان للخدمات الطبية الطارئة.

الكليات الانسانية: تشمل الآداب، التربية، معهد اللغويات العربية، علوم الرياضة والنشاط البدني، اللغات والترجمة، السياحة والآثار، وكلية الحقوق والعلوم السياسية.

الكليات النسائية: تشمل المدينة الجامعية للطالبات، أقسام العلوم الانسانية، ومركز أقسام العلوم والدراسات الطبية.

كليات المجتمع: تشمل الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، وكلية المجتمع بالرياض.


 براءات اختراع الجامعة 

وفقاً لإحصاءات الملكية الفكرية وترخيص التقنية الخاصة بجامعة الملك سعود؛ فقد بلغ اجمالي عدد براءات اختراع الجامعة إلى 654 براءة اختراع موزعة كالتالي:

  1. براءات الاختراع الممنوحة للجامعة بلغت 371 براءة اختراع.
  2. في حين بلغ عدد طلبات براءات الاختراع المنشورة 138 طلب براءة اختراع.
  3. بينما وصل عدد براءات الاختراع المودعة الى 145 طلب براءة اختراع.

ووفقاً للإحصاءات فقد سجلت جامعة الملك سعود ارتفاعاً في معدل براءات الاختراع المودعة حيث سجل ارتفاع المعدل أكثر من ثمانين ضعفاً، وسجل عام 2013م أعلى معدل لاجمالي البراءات في جامعة الملك سعود.
 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة