الفرق في خطة البحث في الدراسات العليا - المنارة للاستشارات

الفرق في خطة البحث في الدراسات العليا

الفرق في خطة البحث في الدراسات العليا
اطلب الخدمة

الفرق في خطة البحث في الدراسات العليا

لا شك أن هناك فروق واختلافات بين خطة البحث لطلاب الدراسات العليا وطلاب البكالوريوس:

  1. ربما تختلف طرق إعداد الدراسات بالنسبة لطلبة  البكالوريوس عن طلاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) بحيث أن الدراسة لا تتضمن جمع بيانات ثانوية" وهي البيانات التي تجمع من الناس أو المعامل لغرض معين"  فبالغالب  يطلب منهم جمع وتحليل وعرض البيانات من دراسات أو بحوث قد نشرت سابقاً.
  2. يصرف الطالب جهداً كبيراً في جمع الكتب والدراسات السابقة والبحوث والتقارير لجمع المعلومات.
  3. تتطلب الدراسات العليا الكثير من الوقت والجهد، مع وجود الكثير من الأدوات والمناهج الفلسفية والمناهج والتي من شأنها تسهيل عملية.

يفضل أن يستخدم الطالب الإطار التالي لكي يسهل عليه كتابة خطة البحث:

 المقدمة 

تأتي بعد وضع العنوان المناسب تحتوي على نبذة  تعريف بشكل عام عن  الموضوع، لمحة تاريخية عن الموضوع مع عرض بسيط  للبحوث السابقة وذلك من خلال:

  1. شرح الأدبيات الجانبية والتي  ترتبط بالموضوع الرئيسي وهي التفريعات التي يتناولها الموضوع المراد البحث فيه، وكذلك تناول ما قام به العلماء والباحثين من الذين ناقشوا الموضوع سابقاً وكيف؟ ولماذا؟
  2. ما هي المشاكل التي لم تذكر ولم تناقش؟
  3. ما المنهج  الذي استخدمه الباحثون ؟ وهل تتناسب مع الطرق التي سيستخدمها الباحث ؟
  4. ما أهمية هذا البحث للقارئ؟ للمجال المعرفي الذي يرتبط فيه؟

 أسئلة البحث العلمي 

توضيح لأهداف الدراسة، وتتكون من  الأسئلة الرئيسية والأسئلة الفرعية. استخدام جمل قصيرة ومفهومة لما سيتم إنجازه في هذه الدراسة وما المجالات التي  لن تتطرق لها الدراسة ، مع الاهتمام  بالوقت لأهميته بحيث أن الباحث لن يخل بالالتزامات الأخرى.

مواصفات خطة البحث المتميزة


 منهجية البحث 

شرح منهج الدراسة والطرق والأدوات  التي سيستخدمها الباحث من  أجل الإجابة على الأسئلة من حيث طريقة جمع المعلومات من مصادر موثقة .

  1. مصادر جمع البيانات والمعلومات مثل:
  2. كتب.
  3. مجلات علمية.
  4. دراسات.
  5. تقارير.
  6. نشرات إعلامية الخ.

شرح تصاميم الدراسة (الأدب النظري، المواضيع أو النظريات المرتبطة بالدراسة)شرح طرق جمع المعلومات والبيانات وتحليها وتصميم خطة زمنية لهذا الغرض. ولا بد هنا من التوضيح بأن خطة البحث تعتمد بشكل رئيس على البحوث والدراسات السابقة والقيم التي نتجت عنها وأن تحليل إما أن يكون بشكل تطبيقي في معامل أو الميدان وتوضيح طرق جمع البيانات والآليات المستخدمة في تحليلها، ومن المفضل الإشارة في خطة البحث إلي النتائج المرجوة والمتوقعة من الدراسة وذكر سبب استخدام منهجية على سواها. 


 الإعداد 

لابد من تجهيز المصادر، والأدوات التي سيحتاجها الطلاب للحصول على المعلومات، والالتزام بخطة البحث لكتابة المعلومات، فالكثير من الجهود قد تضيع لإهمال توثيقها بشكل جيد. ذكر ما هي البرامج التي يحتاج إليها الطلاب للتدرب عليها لإتمام هذا المشروع في خطة البحث. وهل سيستخدم الطلاب المعمل – لعمل اختبار أو تجربة، لجمع البيانات، وكيفية استخدام الأجهزة في المعمل، يفضل شرح جهد الباحث في هذه النقطة، وكيف سيتغلب على الصعوبات التي ستواجهه (مثال أخذ دورات معينة للتعامل مع بعض الأجهزة).


 الاحتياجات 

توضيح القيم العلمية في خطة البحث(للبحث، مشروع التخرج) وكيف سيؤثر على المسار التعليمي ككل.


 طلب الدعم 

يفضل  طلب الدعم من المشرف على  البحث، بحيث يشرح الطرق والكيفيات التي تساعد على إتمام خطة البحث. وطلب  منه توضيح الفرص والإمكانيات التي قد توفرها الجامعة للطلاب. التواصل مع المسئولين عن  المعامل  للتعرف على كيفية استخدام بعض الأجهزة. ويفضل  أيضاً الاستعانة بأبحاث أو أعمال سابقة .


 كتابة خطة البحث الجزء الأول 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة