أسباب اختيار موضوع البحث - المنارة للاستشارات

أسباب اختيار موضوع البحث

أسباب اختيار موضوع البحث
اطلب الخدمة

أسباب اختيار موضوع البحث

في ظل التغيرات العالمية  وفي خضم الثورة المعلوماتية الكبيرة، وحلول عصر التكنولوجيا والتقنية، أصبحت الدول والأوطان في حاجة ملحة إلي البحث العلمي في كافة مجالات الحياة، فتقاس عظمة وازدهار الدول بما لديها من تطور في البحث العلمي وأدوات البحث العلمي في شتى المجالات.

فعمدت هذه الكيانات إلي التطوير والحث على القيام بالبحث العلمي وسهلت للعلماء والباحثين الطرق والمسارات إلى البحث العلمي في سبيل ازدهار هذه الأمم، وفي ضوء هذا سنتطرق إلى مفهوم البحث العلمي وأسباب اختيار موضوع البحث أو العناوين الخاصة بالدراسات.

مفهوم البحث العلمي في لمحة سريعة، " يُعرف البحث على أنّه أداة منهجيّة وطريقة وأسلوب علمي يقوم على عدد من الخطوات المدروسة والمنتظمة، حيث يسعى لتحقيق هدف رئيسي يتمثّل في جمع المعلومات والبيانات الأوليّة والثانويّة الشاملة حول ظاهرة أو قضيّة ما على أن تكون ذات علاقة وثيقة بموضوع البحث".

إقتراح عنوان الرسالة

 العوامل والأسباب التي تؤثر في اختيار موضوع البحث أو عنوانه نلخصها في: 

  1. يرجع السبب في اختيار موضوع البحث في أكثر الأوقات إلي الحاجة إلي حل مشكلة معينة، وذلك من خلال عملية جمع المعلومات والبيانات اللازمة والخاصة بهذه المشكلة وتحليلها واستخراج النتائج بشكل دقيق منها والتي قد تؤدي إلى استخلاص حل لتلك المشكلة.
  2. هناك عوامل وأسباب ترتبط بالأهمية من موضوع البحث، بحيث أن هذا الموضوع يؤثر في قضية او قضايا هامة من شانها التأثير في الأشخاص والمجتمع، وهذا السبب من الأسباب البارزة التي تقف خلف تحديد موضوع البحث بشكل عام.
  3. أن تكون قضيّة البحث جديدة ولم يتمّ البحث فيها من قبل، حيث يبادر الباحث في خوض غمار هذه التجربة ويشترط في هذه الحالة أن يكون الموضوع هاماً ويستحقّ المجهود الذي سيبذله الباحث في إعداد مراحل البحث المختلفة.
  4. ومن هذه الأسباب أن موضوع البحث المراد دراسته من شأنه إضافة فائدة للشئون العلمية، بحيث أنه من الممكن اكتشاف أو التوصل إلى حقائق علمية أو قواعد لم يتم التوصل إليها من قبل، أو إضافة فائدة إلي حقيقة علمية سبقه إليها العلماء أو الباحثين السابقين بعدة مجالات او مجال معين، أو أن يتسبب البحث في فتح طرق ومسارات جديدة للأبحاث العلمية الجديدة.
  5. ومن الأسباب الشائعة في اختيار موضوع البحث الميول الشخصية للباحث وحبه للمعرفة واكتساب المهارات في جانب معين أو عدة جوانب.

 فيديو: كيف تختار موضوع رسالة الماجستير 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة