معوقات وصعوبات كتابة مشكلة البحث - المنارة للاستشارات

معوقات وصعوبات كتابة مشكلة البحث

معوقات وصعوبات كتابة مشكلة البحث
اطلب الخدمة

معوقات وصعوبات كتابة مشكلة البحث 

مشكلة البحث هي موقف غامض لا نجد له تفسيرا محددا التي قد تفسر عن طريق البحث العلمي عن طريق المعلومات الدقيقة والشواهد والأدلة والحقائق في اطار القوانين العامة، ولمشكلة البحث معايير عامة لصياغتها فيجب أن تكون مشكلة البحث قابلة للبحث والتحقق كشرط أساسي لأنه لا طائلة من بحث علمي لا يقدم حلولا من خلال حل مشكلة البحث.

ويجب ان تكون تلك المتغيرات التي يستخدمها الباحث في اعداد بحثه العلمي متفقة مع المتغيرات التي تعالجها أدوات الدراسة في الجزء الخاص بتلك الإجراءات وأن يكون ذلك المجتمع الذي تقع عليه الدراسة متفقا مع عينة البحث التي تشملهم الدراسة، ويجب أن توضح مشكلة البحث العلاقة بين المتغيرات مع تحديد مجتمع تلك المتغيرات وتكون صياغة المشكلة في سؤال محدد من قبل الباحث ويجب ان يكون السؤال واضح بعيدا عن التعقيد والتشتت، ولتحديد المشكلة ومعيار صياغتها قواعد تحكمها فيجب على الباحث أن يكون على معرفة وإطلاع في المجال وأن يكون ذو خبرة واسعة واستخدام أساليب العصف الفكري.


 معوقات وصعوبات  يواجهها الباحث عند كتابة مشكلة البحث 

  • عدم إدراك الفارق بين موضوع الدراسة ومشكلة الدراسة و الخلط بينهما فيجب على الباحث أن يكون مطلعا ويقرأ قراءة عميقة ليختار منه مشكلة بحث معينة فالموضوع العلمي عام أما مشكلة البحث فهي خاصة بموقف أو قضية معينة في ظل حدود خاصة،
  • وأيضا من معوقات اختيار مشكلة البحث عدم إدراك الفروق بين المستويات الأربعة للبحث العلمي، فقلة إدراك الباحثين للفروق بين المستويات الأربعة يلعب دورا كبيرا في اخفاقهم في عملية إعداد خطة البحث خاصتهم، فمشكلة البحث ترتكز عادة على مستوى واحد من هذه المستويات ويجب على الباحث عدم الانتقال بين المستويات إلا اذا كانت مشكلة بحثه في دراسات سابقة على المستوى السابق لما يدرسه.

معوقات وصعوبات كتابة مشكلة البحث

  • ويجب ان نشير هنا إلى تلك المستويات الأربعة فالمستوى الاول هو قدرة الباحث على فهم ظاهرة لم تدرس من قبل ويجب عليه دراسة مضمونها وصورها واتجاهاتها المختلفة. ويجب على الباحث في المستوى الثاني تفسير تلك الظاهرة اسبابها أو الوقوف على الأسباب والمتغيرات التي أدت إلى حدوثها ومدى علاقتها بالظواهر الأخرى التي تكون سببا فيها، ويجب ان تكون الظاهرة مفهومة ومحددة الأبعاد والملامح على النحو الذي ورد في المستوى الاول.
  • وينتقل الباحث إلى المستوى الثالث وهو التنبؤ بمسار الظاهرة مستقبلا وما اثر تلك الظاهرة على الظواهر الأخرى أما المستوى الأخير فهو عملية التحكم في الظاهرة بعملية تفعيلها أو تطويرها أو عملية تحييد اثار الظاهرة وتطبيقها ومنع تأثير الظاهرة على أخرى، ومن المهم على الباحث أن يختار موضوع بحوثهم بطريقة مركزة والابتعاد عن العشوائية وأن لا يكون همهم فقط مجرد التسجيل فقط والبحث.

 فيديو: دورة كتابة مقدمة ومشكلة الدراسة في الدراسات التربوية 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة