متطلبات خلال تنسيق رسائل الدراسات العليا - المنارة للاستشارات

متطلبات خلال تنسيق رسائل الدراسات العليا

متطلبات خلال تنسيق رسائل الدراسات العليا
اطلب الخدمة

متطلبات يحب مراعاتها تنسيق رسائل الدراسات العليا

لا يمكن لأي طالب أن يقدم بحثه دون اللجوء إلى أهم خطوة في البحث وهي تنسيق البحث، فهو يعتبر أمر في غاية الأهمية والضرورة عند الجميع. إن عملية التنسيق للبحث العلمي أو لرسالة الماجستير أو الدكتوراة لها معاييرها التي يجب الالتزام والعمل بها، وإن إهمالها يعتبر مأخذاً جلياً للباحث يتم الإشارة إليه في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، كما أن تنسيق الأبحاث يعتبر بحراً لا حصر له، وتنفرد كل مجلة علمية محكمة بشروطها الخاصة فيما يتعلق بالتنسيق. كما أن عملية التنسيق ليست بالعملية الهينة فهي فيها العديد من الصعوبات والعقبات التي تقف حاجزاً أمام الباحث.

متطلبات يحب مراعاتها تنسيق رسائل الدراسات العليا

 المتطلبات العامة التي يجب مراعاتها في تنسيق رسائل الدراسات العليا 

  1. يجب أن يكتب الباحثوت كل قسم أو فصل في رسائل الدراسات العليا في صفحه جديدة.

  2. يجب أن توضع ورقة فاصلة ويفضل أن تكون ملونة عند بداية كل فصل ، حيث يكتب فيها بالبنط العريض كلمة الفصل الأول أو الفصل الثاني، وهكذا.المطلب الأول في تنسيق رسائل الدراسات العليا: يجب أن يكتب الباحثوت كل قسم أو فصل في رسائل الدراسات العليا قي صفحه جديدة.

  3. يجب أن يستخدم البنط الأسود العريض في جميع العناوين الرئيسة والفرعية.

  4. يجب أن تكون المسافة بين عنوان الفصل وبداية النص 3سم.

  5. لا يتم ترقيم صفحة عنوان الرسالة.

  6. يجب التأكد من أن ترقيم الصفحات قد تم بشكل صحيح، والتأكد من تطابق أرقام الصفحات مع الفهارس، وأيضا يجب التأكد من تطابق الهوامش مع أرقامها.

  7. ينبغي على الباحثين أن ينسقوا رسائل الدراسات العليا فصلاً فصلاً حتى ينتهو منها.

  8. على الباحثين أن يوازنوا قدر المستطاع  في التقسيم الداخلي للفصول من حيث عدد مباحث كل فصل، فلا يجب أن يحتوي فصل ما على مبحثين فقط، ويحتوي فصل آخر على ستة مباحث ، كما يجب عليهم أن يوازنوا في عدد صفحات كل فصل، فلا يجوز أن يحتوي فصل ما على تسعة صفحات، ويحتوي فصل آخر على ستين صفحة، إنما ينبغي أن يكون الفارق في عدد الصفحات في كل فصل بسيطاً. وأيضا يجب على الباحثين أن يوازنوا في تسلسل العناوين الرئيسة والفرعية والتفريعات التفصيلية.

ينبغي أن يعتمد الباحث على صفحات الإنترنت التي تنتهي بـ  .edu أو  .org أو  .gov في الحصول على البيانات الأولية لبحوثهم، لأنها مواقع تتبع لجهات رسمية وما تنشره يتسم بالدقة والمصداقية، أما المصادر الأخرى، فيجب الحرص والتأكد من مصداقيتها ودقتها قبل الاستفادة منها.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة