ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية؟ - المنارة للاستشارات

ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية؟

ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية؟
اطلب الخدمة

ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية؟

إن العالم اليوم لم يعد كما كان في الأمس البعيد, فنحن في استفاقة علمية ضخمة وإقبال شديد على كافة مجالات العلوم, لذا وجب أن يوضع للرسائل العلمية دليل إرشادي لطلاب الدراسات العليا يُبصر منه سالكوه الطريق ويدلهم على أساسيات كتابة الرسائل العلميةـ حيث تعتبر الرسائل العلمية محصلة العلم والمعرفة والتجربة والخبرة والجهد التي يخوض غمارها طالب الدراسات العليا, حيث يعتبر دليل الرسائل العلمية بمثابة الدليل الإرشادي والموجه لطالب الدراسات لتحديد مساره ونهجه الصحيح .


 

ويحتوي دليل الرسائل العلمية على العديد من الخطوات الإرشادية التي قد تختلف في بعض البنود من دليل إلى آخر حيث يعتمد ذلك على نوع الرسالة العلمية وطبيعة الجامعة, ولكنها تجتمع جميعها في الجوهر،ومن هذه البنود:

  1. إن من أول البنود وأهمها التي ينص عليها دليل الرسائل العلمية على أن الرسالة العلمية إما أن تكون باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية, فلا يخلط الباحث في الرسالة بين الاثنتين.
  2. يعتمد في الكتابة برنامج Microsoft Word, ويطبع على وجه واحد على ورق مقاس A4 للطباعة,  ويراعى ترك هامش3.5 على يمين الصفحة للتجليد وهذا في الأبحاث العربية, أما في الأبحاث الإنجليزية فيترك على يسار الصفحة, ويترك 2.5 للهوامش الأخرى.
  3. يجب أن تكون الكتابة واضحة وخالية من كتابة اليد ويتم استخدام خطTransparent Arabic للغة العربية بحجم 14, بينما يستخدم خط Times Roman New بحجم 12 للغة الإنجليزية.
  4. يفضل استخدام الطابعات الليزرية عند الطباعة.
  5. يفضل اعتماد الباحث على الصفحات التي تنتهي باختصار edu. أو gov. أو org. وذلك لاعتبارها جهات رسمية تحرص على دقة المعلومات التي تنشرها, في حين يرجى التأكد من المعلومات المأخوذة من صفحات أخرى.
  6. أما فيما ينصهُ دليل الرسائل العلمية حيال تقسيمات الفصول فعلى الباحث أن يوازن في عدد صفحات الفصول بحيث لا يحتوي فصل على عشر صفحات بينما يحتوي آخر على ستين. وأيضاً يؤخذ بعين الاعتبار عدد المباحث في الفصل والموازنة بينها. والحفاظ على تسلسل العناوين الرئيسية منها والفرعية.

ماذا تعرف عن دليل الرسائل العلمية؟

يؤكد دليل الرسائل العلمية على ضرورة تضمين المراجع والمصادر ضمن الرسالة العلمية, لما في ذلك من تأكيد على موضوعية المعلومات في الرسالة ومصداقيتها ومصداقية الجهات التي تم اقتباس المعلومات منها،ويشار في دليل الرسائل العلمية إلى ضرورة تضمين الرسالة العلمية على صفحة الآية القرآنية, صفحة الإهداء, صفحة الشكر والتقدير, صفحة الملخص, صفحة الألفاظ المركبة والاختصارات, وقائمة المحتويات، إن دليل الرسائل العلمية يعتبر غاية في الأهمية, لأنه يضع خطى طالب الدراسات العليا على المسار الصحيح, وقد وُضع دليل الرسائل العلمية ضمن منهجية كبيرة وذلك لكثرة التناقضات والتخالطات التي قد تنتج في حال عدم وجوده.
 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة