مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير

مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير

إن كتابة بحث معين وخاصة رسائل الماجستير تتطلب من الباحث انجاز العديد من الخطوات وتنسيقها مع بعضها البعض ليخرج البحث ورسائل الماجستير متكاملة وهادفة، وكما نعلم فهناك العديد من المجالات البحثية المتعارف عليها والتي تركز عليها رسائل الماجستير، مثل رسائل الماجستير العلمية المختصة بالقضايا العمليّة ولهذا النوع منهج خاص به، بالاضافة الى رسائل الماجستير التاريخية والتي تتناول الوقائع التاريخيّة، والماضية.

كما ويوجد نوع أخر وهو رسائل الماجستير التربويّة التي تتطرق للقضايا التربوية المتعددة، ولا تختلف كثيرا كيفية وشكل رسائل الماجستير من مجال إلى آخر، ولكن ما يختلف هو المحتوى والمضمون، ومن هنا، ستعرف على كيفية ومراحل كتابة رسائل الماجستير.

مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير
يشكل تواجد مشكلة مهمة وجديرة بالتحليل والدراسة محورا أساسيا في اختيار وتحديد موضوع رسائل الماجستير، حيث يستغرق الباحثون وقتا كثيرا في تحديد مشكلة رسائل الماجستير واختيار الموضوع المناسب، وقد تصبح جهوده هباء منثورا إن لم يستطع تحديد الموضوع الذي يستحق دراسته، وفي هذه المرحلة يجب على الباحثون أن يصممو بعض الإجراءات التي تعينهم في تحديد مشكلة رسائل الماجستير وهي كالأتي:

مراحل واجراءات كتابة رسائل الماجستير:

  1. العمل على اختيار مصادر ومراجع البحث عن المشكلة ومنها: المراجع الشخصية التي ترتكز على المعلومات والمعارف التي جعبة الباحث، والمراجع المجتمعية المتمثلة بالظروف البيئيّة المحيطة، والمصادر الرسمية والتي تتمثل في رسائل الماجستير المتعلقة بالموضوع.
  2. إعداد خطة بحث رسائل الماجستير: تشكل خطة البحث الخطور الأولية والأساسية في كتابة رسائل الماجستير، حيث تعد عملية تخطيط سابقة لتنفيذ مشروع رسائل الماجستير، وذلك من أجل اختيار الإجراءات المناسبة للبحث، وتتضمن الخطة العنوان، والمقدمة، ومشكلة البحث، والافتراضات، وأهداف البحث، وأهميته، بالاضافة الى قائمة المصادر والمراجع.
  3. إعداد رسائل الماجستير هي مرحلة تنفيذ البحث: وتحتوي إعداد الجزء التمهيدي من رسائل الماجستير، ويحتوي كتابة عنوان البحث في صفحة منفصلة وبالخط العريض، ثم يدون الباحث الإهداء والشكر، ومن ثم صفحة المحتويات وقائمة الجداول وقائمة الأشكال.
  4. مقدمة رسائل الماجستير: ويقدم فيها الباحث موضوع البحث بشكل مختصر وسلس، إلى جانب ذكر رسائل الماجستير السابقة التي تناولت نفس مشكلة الدراسة، وأهداف وأهمية البحث، وذكر المنهج المتبع.
  5. فصول وأبواب رسائل الماجستير: ويتناول الباحث في كل فصل من الفصول الباحث محورا من محاور الموضوع، متطرقا إليه بالتفصيل والشرح.
  6. الخلاصة والخاتمة في رسائل الماجستير: ويتم فيها ذكر التوصيات والاقتراحات التي توصل اليها الباحث في النتائج، إلى جانب تقديم النتائج التي تم التوصل إليها في البحث، والتذكير بعنوان ومشكلة رسائل الماجستير.
  7.  قائمة المراجع والمصادر: من كتب أو مواقع الشبكة العنكبوتية ورسائل الماجستير السابقة، وتأتي في آخر قسم في رسائل الماجستير.

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة