الطريقة الاحترافية لكتابة رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

الطريقة الاحترافية لكتابة رسائل الماجستير

الطريقة الاحترافية لكتابة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

اعداد الابحاث والأوراق العلمية

الطريقة الاحترافية لكتابة رسائل الماجستير

قد لا تشعر بأهمية بعض التفاصيل عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، وقد تشعر بأن الكثير من التفاصيل ليست ذات أهمية كبيرة عند مقارنتها بالفائدة العلمية المرجوة من رسائل الماجستير والدكتوراه، ولكن في بعض الأحيان قد تكون مخطئ ولأنك في بداية مشوارك في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه عليك أن تقدر ذلك من أجل مصلحتك الشخصية وتطور قدراتك.

وقد تشعر بأن بعض التعديلات البسيطة التي يطلبها منك المشرفون مضيعة للوقت والجهد، ولكن الكتابة العلمية المتقنة مهمة جداً لإيصال أهداف رسائل الماجستير والدكتوراه بفعالية، وللحد من الوقوع في الخطأ، ولكي تصبح باحثاً مميزا وذو وزن، ولكي تضمن الفائدة من رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك. نقدم لك بعض النصح والإرشادات لنصل بك إلى الطريقة الاحترافية لكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه.

التأكد من أن المراجع كاملة ومنسقة.

المصادر العلمية الدقيقة هي واحدة من الأساسات التي يتم الحكم فيها على رسائل الماجستير والدكتوراه. فقم بكتابة المراجع الأساسية والأصلية للمعلومات التي تستقيها من مصادر علمية، وقم بكتابتها بشكل صحيح، وذلك حتى يتمكن المهتم من الرجوع إليها بسهولة للتأكد من المعلومات المعروضة. كما تأكد من مراجع دليل كتابة المراجع المعتمدة في جامعتك.

قم بكتابة ملخص متكامل وواضح.

لا تتسرع في كتابة الملخص، ولا تتركه لآخر لحظة، فإن كتابة ملخص جيد عملية صعبة وتتطلب الكثير من العمل والتركيز. في ملخصك يجب أن تقوم بعرض فكرتك المبتكرة بطريقة واضحة وسهلة الفهم، حتى يستطيع القارئ لرسائل الماجستير والدكتوراه التعرف على أهمية عملك ولا يشعر بالملل. فإذا كنت لا تستطيع كتابة ملخص قد يتوقع القارئ كتابة سيئة في باقي الرسالة.

قم بتنسيق كتابتك أولا بأول واهتم بالشكل العام.

عليك أن تشعر القارئ بأن عملك منظم ومرتب، فلا أحد يشعر بالرغبة بقراءة شيء مزعج الشكل.

أعطي المقدمة والاستنتاجات وزنها.

لا تختصر في المقدمة ولا تترك ما تحتاج إلى شرحه، فإن تركك لشيء مهم قد يظهر أنك تجهله. اكتب صفحة استنتاجات ولا تبخل، الاستنتاجات هي ما تهم القارئ فأعطها وزنها واظهرها كلها.

ادرس الموضوع بشكل جيد جداً.

تأكد من معرفتك لموضوع الدراسة الخاص بك جيداً، أقرأ كثيراً فأنت بحاجة إلى ذلك. ابحث الموضوع من كافة الجوانب وتعرف على آراء العلماء ونظرياتهم. فأنت بحاجة إلى أن تكون ملمً بهذا الموضوع وقادراً على الإجابة عن الكثير من الأسئلة، وقادراً على التعرف على التساؤلات العامة.

الإملاء الصحيح.

الأخطاء الإملائية تصعب الفهم والوصول إلى الهدف الحقيقي من الجملة المكتوبة، وتشعر القارئ بالإحباط. فعليك التأكد من خلو رسائل الماجستير والدكتوراه من الأخطاء الإملائية. وقد تبدو هذه النصائح تافهة للوهلة الأولى، أعرف ذلك فأنا كنت أشعر بنفس الشيء في البداية، لكنك سوف تلاحظ عند قراءتك للأوراق العلمية والكتب أهمية كل واحدة منها. لذا تأكد من التزامك بالتفاصيل ولا تنسى النقطة في نهاية الجملة.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة