نقاط مهمة عند كتابة رسائل الدكتوراه - المنارة للاستشارات

نقاط مهمة عند كتابة رسائل الدكتوراه

نقاط مهمة عند كتابة رسائل الدكتوراه
اطلب الخدمة

الاطار النظري

نقاط مهمة عند كتابة رسائل الدكتوراه

يجب أن تتميز رسائل الماجستير والدكتوراه بعدد من الصفات التي تجعل منها رسائل قوية، حيث أن رسائل الماجستير والدكتوراه تعكس كلاً من قدرات البحث وقدرات الكتابة لدى الباحث، إضافةً إلي كفاءته العامة في مجال دراسته.

لذلك عليك الاهتمام بالنقاط التالية عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه:

  1. اختيار موضوع جديد للبحث وذو أهمية: أول خطوة فعلية يتخذها الباحث عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه هي اختيار موضوع البحث، ويجب أن يقوم هذا البحث بالاجابة عن تساؤلات لم يتم الاجابة عليها، أو سد ثغرة، أو التوسع في موضوع بحيث يقدم هذا التوسع علماً جديداً. وعلى الباحث اختيار موضوع يثير اهتمامه الشخصي ويشبع طموحاته حتى لا يشعر بالملل والاحباط. سيشكل الموضوع البحثي أساس لتقرير الرسالة العلمية الخاص بك، والذي يلخص نهجك الفريد في تصميم الموضوع.
  2. الخوض في الأبحاث السابقة ذات الصلة: وهي الخطوة الثانية عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، يعد الهدف من هذه المراجعة العلمية هو التأكد من أنك علي دراية كافية بموضوعك، ولتضمن أيضاً أن النهج الخاص بك مبتكر. يمكنك الإستفادة من الأوراق العلمية والكتب الجامعية في الإستدلال على مراجع جديدة أو من خلال التواصل مع زملائك والمرشد الخاص بك.
  3. البحث الفردي واقتراح المسودة: بعد مراجعة برامج الدراسات العليا والمنح المتوفرة ومتطلباتها، يمكنك تحديد موضوع البحث والبدء في اقتراح مسودة لرسائل الماجستير والدكتوراه، ويعد مقترح المسودة لرسائل الماجستير والدكتوراه من الشروط المطلوبة لعديد من برامج الماجستير، لأنه يسمح لمستشار الرسالة العلمية وأعضاء اللجنة بأن يراجعوا الموضوع المقترح، وتقييم مميزاته العلمية، وعرض تعديلات مهمة يمكنها أن تعزز وتحسن من الرسالة العلمية النهائية.
  4. التدقيق في نتائجك وأصالة رسالتك العلمية: عليك أن تتأكد من أن البيانات التي توردها والاستنتاجات التي تستخرجها تمتاز بالأصالة والواقعية، وعليك التدقيق في العمليات الإحصائية والتأكد من صحتها، فلقد قمت بكافة الأعمال الصعبة ولا تريد أخطاء في الجوانب السهلة. عليك أيضا الإستفادة من النتائج في تحديد الإضافات المستقبلية من البحث الخاص بك.

هذه مجرد نصائح بسيطة عند كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، قد تساعدك هذه النصائح في المستقبل فإقرأها بتمعن.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة