تحليل التباين الأحادي ANOVA - المنارة للاستشارات

تحليل التباين الأحادي ANOVA

تحليل التباين الأحادي ANOVA
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

تحليل التباين الأحادي ANOVA في مجال الإحصاءات والتحليل الاحصائي

تحليل ANOVA يسمى أيضا بتحليل التباين الأحادي (One-way analysis of .variance) يتم اعتماد تحليل ANOVA في مجال الإحصاءات والتحليل الاحصائي في الدراسات الأكاديمية.

تحليل التباين الأحادي هو اختبار معلمي يهدف للمقارنة بين المتوسطات أو الوصول الى قرار بوجود  أو عدم وجود فروق بين متوسطات الأداء عند المجموعات التي تعرضت لمعالجات مختلفة بهدف التوصل إلى العوامل التي تجعل متوسط من المتوسطات يختلف عن المتوسطات الأخرى.

بالتالي فان تحليل ANOVA هو عبارة عن مجموعة متكاملة من النماذج الإحصائية وما يتعلق بها من اجراءات، وتتم هذه الاجراءات عن طريق خطوات مرافقة لهذه النماذج، حيث تمكن الباحث من اجراء مقارنة مستوى المتوسطات لمجتمعات إحصائية متعددة عن طريق تقسيم التباين Variance الكلي الملاحظ بينهم إلى أقسام متعددة.

والملاحظ أن تحليل ANOVA يتميز أساسا بالفرق في التقسيم إلى مكونات ويعود ذلك الى مختلف  المتغيرات التوضيحية.

ويعتمد تحليل التباين أو تحليل ANOVA على طريقة بسيطة تقوم بتحليل التباين واجراء اختبارا إحصائيا ما إذا كان متوسطات العديد من المجموعات كلها في نفس الدرجة (متساوية).

ونستنتج أن تحليل ANOVA يهتم في حقيقة الأمر بدراسة وتحليل عدد من المتغيرات الوصفية (أو متغير واحد) لتقصي أثرها على المتغيرات الكمية.

ويتم الاستفادة من تحليل ANOVA كطريقة لتحليل نتائج العديد من التجارب المتوازنة تحصل تحت ظروف وبيئة موحدة، وعلى مجموعات متجانسة ومتشابهة.

كما وأنها تقدم تقديرا لعوامل الخطأ المنتظم الخاص بالفروقات الناجمة من تعدد المجتمعات المستهدفة مثل تباين النوع، المؤهل العلمي، المستوى الاجتماعي والاقتصادي، التحصيل الدراسي، المهارة، اللياقة إلى غير ذلك.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة