الترجمة وسيلة للقاء الثقافات

الترجمة وسيلة للقاء الثقافات
اطلب الخدمة

ترجمة

الترجمة وسيلة للقاء الثقافات

الترجمة في معناها البسيط تفاعل متصل نشط بين مجتمعات وحضارات مختلفة، وهي بذلك تمثل صلة مباشرة بين الحضارات لجميع المجالات المعرفية والعلوم الإنسانية، وأداة تعبر عن قوة المجتمع في استيعاب أكبر قدر يختاره بإراداته من حصاد المعرفة الإنسانية التي هي سلاح الإنسان للتقدم.

والمترجم هو الذي يصوغ الأفكار المترجمة في كلمات موجهة موصلاً هذه الأفكار إلى القارئ، والفرق بينه وبين كاتب النص هو أن الأفكار التي يسعى لصياغتها ليست أفكاره، بل أفكار غيره عليه أن يلبسها حلة مجتمعه وبيئته.

فالترجمة تمثل القناطر التي تربط بين الثقافات المحيطة بتيارات الثقافة العالمية، وغنيّ عن التعريف فالترجمات قد لعبت دوراً مهماً في فترات نهوض المجتمعات على مر الحقب التاريخية المختلفة، فالترجمة حركة أخذ وعطاء وحركة تبادل في جميع المجالات؛ فهي تتيح اللقاء بين الثقافات والتفاعل بينها وينتج عنها أن يشارك بعضنا البعض الاكتشافات العلمية والتكنولوجية والتراث الثقافي الإنساني.

وتعتبر الترجمة فناً مستقلاً بذاته حيث تعتمد على الإبداع والحس اللغوي والقدرة على تقريب الثقافات وهي تمكن جميع البشرية من التواصل والاستفادة من خبرات بعضهم البعض فهي فن قديم الأدب المكتوب فقد تم ترجمة أجزاء من ملحمة جلجامش السومرية وهي من بين أقدم الأعمال الأدبية المعروفة إلى عدة لغات آسيوية منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد.

لذا فللترجمة أسس تقوم عليها، ألا وهي:

- نقل المعنى (وليس نقل الكلمات نقلاً حرفياً وإلا لن نستطيع نقل الشعر أو الأمثال أو التشبيهات المجازية والاستعارية).

- نقل الغلاف اللغوي الذي يغلف المعنى (بمعنى نقل الزمن سواء ماض أو مضارع "المضارع ليس زمناً وإنما هو صيغة، أما الأزمنة فهي الماضي والحاضر والمستقبل" إلى آخره، ومدلولات الزمن والنحو تضيف للمعنى وتعززه وبالتالي كلما تعمق المترجم في فهم الجملة كلما وجد أدلة ومفاتيح تثبت وتؤكد صحة ترجمته وتقوده إلى الأصح).

- نقل الأسلوب (نقل أسلوب الكاتب أو المتحدث وتشبيهاته والصور الجمالية المستخدمة ونقلها من خلال حضارة اللغة الهدف حتى تصبح مستساغة ومفهومة).

إن القيام بعملية الترجمة مع مراعاة النقاط السابقة بالترتيب المذكور يجعل الترجمة في أدق ما يمكن، لذا على المترجم المتمكن أن يتبع هذه الأسس كي ينجح في عمله نجاحاً باهراً.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة