هل يمكن دمج الإطارين النظري والمفاهيمي؟ - المنارة للاستشارات

هل يمكن دمج الإطارين النظري والمفاهيمي؟

هل يمكن دمج الإطارين النظري والمفاهيمي؟
اطلب الخدمة

عنوان البحث

هل يمكن دمج الإطارين النظري والمفاهيمي؟

الإطار النظري يعود إلى العمل النظري الذي يختاره الباحث لتوجيهه في أبحاثه. وهكذا، فإن الإطار النظري هو تطبيق نظرية، أو مجموعة من المفاهيم المستمدة من نظرية واحدة ، لتقديم تفسير للحدث، أو تسليط الضوء على ظاهرة معينة أو على مشكلة البحث. ويمكن أن يشير ذلك، على سبيل المثال، إلى نظرية المجموعة، أو التطور، أو الميكانيكا الكم، أو نظرية الجسيمات للمادة، أو ما شابه ذلك من تعميم سابق - مثل قوانين نيوتن للحركة، وقوانين الغاز، التي يمكن تطبيقها على مشكلة بحثية معينة.

أمّا بالنسبة للاطار المفاهيمي فقد حدده مايلز وهوبرمان (1994) كمنتج مرئي أو مكتوب، وهو ما يفسر، إما بيانيا أو سرديا، الأشياء الرئيسية التي يجب دراستها - العوامل الرئيسية أو المفاهيم أو المتغيرات - والعلاقات المفترضة بين معهم"الشيء الأكثر أهمية لفهم الإطار المفاهيمي الخاص بك هو أنه في المقام الأول تصور أو نموذج ما هو للموضوع الذي تخطط لدراسته، وما يجري مع هذه الأشياء ولماذا. أي استنتاج نظرية مؤقتة من الظواهر التي تحقق فيها من خلال البحث.

ويؤكد هورنبي (2005) أن "تعريف المفاهيم ليس ممارسة بريئة. وتتأثر المعاني / تفسيرات المفاهيم إلى حد كبير بسياقها. وتعكس المفاهيم المخاوف النظرية والنزاعات الأيديولوجية، ويشير كل من الاطار "المفاهيمي" والاطار "النظري" إلى النموذج المعرفي الذي يستخدمه الباحث للنظر في مشكلة بحثية معينة. بيد أن نطاق الأطر المفاهيمية لا ينطبق عادة إلا على مشكلة البحث المحددة التي أنشئت من أجلها. التطبيق لمشاكل البحث الأخرى قد تكون محدودة. وبما أن الأطر النظرية تشير إلى تطبيق النظريات، فإنها تميل إلى أن يكون لها نطاق أوسع بكثير من الاستخدام يتجاوز مشكلة بحثية واحدة.

الاختلافات بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي تكمن في تكوينها، ومعانيها المفاهيمية، وكيفية ارتباط كل منها بعملية مراجعة الأدبيات، والمنهجية التي تثيرها ونطاق تطبيقها. وبمجرد إنشاء إطار مفاهيمي، يكون الغرض مشابها إلى حد كبير مع إطار نظري. ومع ذلك، عندما يكون الإطار المفاهيمي "يتشكل" من توليفة من الأدب الحالي والبيانات التي تم جمعها حديثا، فإن مثل هذا الإطار المفاهيمي يميل إلى أن يكون بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من البحث.
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة