طبيعة عمل رسائل ماجستير في السعودية - المنارة للاستشارات

طبيعة عمل رسائل ماجستير في السعودية

طبيعة عمل رسائل ماجستير في السعودية
اطلب الخدمة

عنوان البحث

يختلف عمل رسائل الماجستير في السعودية عن أطروحة الدكتوراه من حيث الهدف والوظيفة والمحتوى. حيث يعتمد عمل رسائل الماجستير على تحديد الاطار العام لسياق موضوع البحث وتهدف أكثر الى فتح آفاق جديدة على عكس رسالة الدكتوراه التي تبحر أكثر في مضامين الموضوع المدروس.

مجموعة من المعلومات الأساسية حول طبيعة عمل رسائل الماجستير في السعودية:

1- اللغة: تعتبر اللغة العربية واللغة الانجليزية اللغتان الأساسيتان في عمل رسائل الماجستير في السعودية، حيث يتمّ تحديد اللغة المعتمدة في عمل رسائل الماجستير في السعودية بالاتفاق بين الباحث والمشرف، وأن يكون عدد الكلمات المتعارف عليه عادة في حدود العشرين ألف كلمة.

2- الأوراق الرسمية: يتطلب عمل رسائل الماجستير في السعودية الحاق ورقة رسمية موقّعة من طرف لجنة الممتحنين، يجب أن تحتوي على شعار الجامعة بالإضافة إلى أسماء أعضاء لجنة الامتحان وألقابهم العلميّة.

3- القواعد: توجد العديد من وثائق الارشاد حول قواعد عمل رسائل ماجستير السعودية والتي يمكن تحميلها من بعض المواقع الرسمية للجامعات السعودية والتي تتضمن العديد الخطوات التي يجب اتباعها لقبول رسائل ماجستير السعودية، ومن هذه القواعد المهمّة كذلك في عمل رسائل ماجستير السعودية اختيار آيات من القرآن الكريم تكون على صلة بموضوع البحث مع الإشارة إلى رقم الآية بالسورة الكريمة ووضعها بين قوسين خلال كتابة الأطروحة. في السعودية يعتبر عمل رسائل ماجستير ملكاً للجامعة والطالب على حد سواء، حيث تتقاسم الجامعة مع الباحث حقوق الطبع والنشر بطريقة لا يمكن له وحده نشر الأطروحة دون العودة إلى الادارة. 

4- دليل كتابة الرسائل: تنشر عمادة الدراسات العليا دليلاً مفصلاً في عمل رسائل ماجستير السعودية والتي يمكن تحميلها على الموقع الرسمي للعمادة، ولقد شهد عمل رسائل الماجستير في السعودية تطوراً من حيث المحتوى والمواضيع بعد اطلاق مشروع رؤية المملكة 2030 والذي تضمن بابا كاملاً في اصلاح التعليم بجميع مستوياته.

5- الشهادة العلمية: كما ويجب على الطالب المتقدّم في عمل رسائل ماجستير السعودية أن يكون حاصلاً على دبلومه من جامعة سعودية أو من جامعة معترف بها وأن يقدّم تزكيتين من أستاذين سابقين له.

6- الجنسية: يشترط في المتقدم في عمل رسائل ماجستير السعودية أن يكون سعوديا أو أن يتحصل على منحة رسميّة إن كان أجنبيا.

7- المنح: يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية عمل رسائل ماجستير السعودية الحصول على منحة شريطة أن يستوفي الشروط التي تتطلبها الكليّة المقصودة.

 

 كيف تكتب المقالات والأوراق البحثية بشكل أسرع وتحقق درجات عالية 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة