نموذج اهداء رسالة ماجستير - المنارة للاستشارات

نموذج اهداء رسالة ماجستير

نموذج اهداء رسالة ماجستير
اطلب الخدمة

نموذج اهداء رسالة ماجستير

ضمن الصفحات التمهيدية في رسالة الماجستير يأتي الإهداء ولعل نموذج اهداء رسالة الماجستير، يعتبر من النماذج كثيرة الطلب، وذلك لأن هذا الإهداء يخرج من نطاق العناصر الأساسية العلمية للدراسة، وبالتالي يكون نموذج إهداء رسالة الماجستير محطّ اهتمام للباحثين، ويفهم النموذج بفهم محددات الاهداء من حيث المفهوم والكيفية وأمور أخرى عديدة نوجزها في هذا المقال…..


تعريف الإهداء…. ضمن فهم نموذج إهداء رسالة الماجستير:

فلان أهدى فلان هدية، هذه العبارة متعارف عليها بأن شخص قام بإعطاء شخص آخر شيء معينة تعبيراً عن المحبة أو الاحترام أو المكافأة، والناظر إلى دراسة الماستر يجد أنها تشمل ضمن عناصر الرسالة صفحة الإهداء، وهنا يمكن القول في التعريف الاصطلاحي للإهداء بأنها صفحة من صفحات رسالة الماجستير يتم فيها كتابة محتوى يخبر فيه الباحث على أن هذه الرسالة مهداة بشكل معنوي إلى الأشخاص الذين يحددهم. ونرى أننا غير قادرين على الخروج من فقرة التعريف هذه دون التعريج على مجموعة من الأمور وهي:

  1. الإهداء يكون معنوياً فقط، بمعنى أنه يكون عبارة عن تعبير عن المحبة والاحترام والتقدير، ولكن يظل المحتوى كاملاً منسوباً إلى الباحث الذي أعده، وليس كما يظن بعض الناس أن الإهداء يعني أنه مشارك في اعداد الرسالة.
  2. يفرد لهذا العنصر صفحة كاملة في البحث، وهنا عندما نقول صفحة فهذا يأتي مقصوراً على الصفحة فقط، بحيث لا يجوز تجاوز مساحته اطلاقاً، فالإهداء يكون في حدود الصفحة الواحدة سواء تم ملئ الصفحة كاملة أو جزء منها.
  3. الإهداء يشمل العديد من العناصر الصياغية، وكذلك يجمع الاهداء كل من أراد الباحث اهداءهم هذه الرسالة.

إلى من يمكنك أن تهدي رسالة الماجستير؟

ذكر كلمة إهداء يجعلنا نخرج قليلاً عن سياق الفقرات العلمية التلقينية الحواري، وندخل في سياق إنساني وجداني، فالإهداء يكون إلى أشخاص يدرك الانسان قلبياً وعقلياً أنه ممتن لهم بشيء، أو بمعنى آخر قد يقول الانسان لنفسه (أنا لولا فلان وفلان لما حصلت على درجة الماجستير)، إذاً بمجرد أن تقول لنفسك ذلك القول ضع من هم أولئك الأشخاص لتهدي لهم رسالتك، ومن خلال الاطلاع على الكثير من رسائل الماجستير فإن الاهداء يمكن أن نوجزه بشكل مقتبس من الرسائل السابقة، حيث يعتبر الوالدين هم أكثر من يتم الاهداء لهم، بل قليلاً ما تجد رسالة ماستر لا يوجد فيها اهداء للوالدين لاسيما في وطننا العربي، ويلازم الوالدين الإخوة والأخوات والعائلة بشكل عام، و كذلك من أكثر من يتم الاهداء لهم هم المشرفين على الماجستير من دكاترة وأساتذة الجامعات. وكذلك الأصدقاء.

وممن يتم الاهداء لهم ليس فقط الأشخاص بل يمكن الاهداء للكيانات المؤسساتية والتنظيمية، على سبيل المثال الاهداء لمؤسسة كذا أو للجامعة كذا، أو حتى للشركة الفلانية أو المصنع الفلاني.

أيضاً من نوادر الاهداء اللافتة للانتباه أن يتم الاهداء لأشخاص من العلماء سواء ممن هم على قيد الحياة أو فارقوا الحياة، على سبيل المثال استوقفني ذات مرة إهداء في رسالة ماستر للدكتور (ابراهيم الفقي) مدرب التنمية البشرية، وكانت سنة صدور هذه الرسالة في عام 2020م، أي بعد ما يقارب ال 10 سنوات من وفاة الدكتور ابراهيم الفقي. وكذلك أحد الأشخاص أثناء مناقشته لرسالته قال (وأهدي هذا العمل لصاحب الرسالة الفقهية ابن مكة والمهاجر إلى المدنية والعراق ومصر الشيخ الجليل الإمام محمد ابن ادريس الشافعي)، فمثل هذه الاهداءات تكون مميزة ومداعبة للفكر والوجدان الانساني.


في نموذج اهداء رسالة الماجستير… أين يُكتب الاهداء؟

اتفقنا على أن الاهداء يكون في صفحة واحدة فقط من البحث، والمكان الصحيح والذي لا خلاف في دقته، هو أن تكون هذه الصفحة مباشرة بعد صفحة الغلاف، فما أن يقرأ القارئ عنوان الرسالة الموجود على صفحة الغلاف، حتى يقلب الصفحة فيجد الاهداء أمامه، ولكن بعض العلماء يقول أنه يجوز أيضاً تأخير هذه الصفحة إلى ما بعد خطة فهرس المحتويات، وذلك في حال تم وضع فهرس المحتويات في مقدمة الرسالة لا في نهايتها، و كذلك هناك رأي يرى أن يوضع الاهداء قبل المقدمة مباشرة، أي بعد خطة البحث، ولكن هذا الرأي لا تأخذ به أغلب الجامعات حول العالم.


كيف يتم كتابة الاهداء في رسالة الماجستير؟

عندما يحدد الباحث الأشخاص أو الكيانات التي يريد إهداء رسالته لهم، فهنا يكون الباحث قد أمسك بالفكرة فقط دون التطبيق، إذ أن التطبيق يلزمه صياغة الإهداء ووضعه على الورقة بأسلوب جمالي وفني مميز، وفيما يلي من نقاط نوجز طريقة كتابة هذه الصفحة بشكل احترافي:

  1. قبل أن تتعرف على طريقة الكتابة لابد أن تعرف أن صفحة الاهداء خارجة عن إطار الحد الأقصى لعدد الكلمات ولكن بشرط ألا تتجاوز الكلمات حدود الصفحة الواحدة، بمعنى أنه يمكن للباحث أن يهدي دراسته من كلمة إلى عدد غير معروف من الكلمات ولكن بشرط ألا يتجاوز حدود الصفحة الواحدة.
  2. يكتب عنوان الصفحة في الأعلى ويتم توسيطه فتكتب كلمة (إهداء)، والبعض يذهب لتزينها بالمؤثرات التنسيقية.
  3. بعد ذلك يبدأ الباحث بكتابة مقدمة للإهداء لا تتجاوز السطر الواحد، على سبيل المثال (إلى كل من ساعدني في اتمام هذه الدراسة أهديه هذا العمل، إلى أمي وأبي….الخ).
  4. ثم يكتب الباحث الأشخاص الذين يريد الاهداء إليهم من الشخص الأهم فالأقل أهمية، وذلك بصورة جمالية جذابة.
  5. يكون كل شخص أدمج اسمه في الاهداء منفرد في سطر واحد فقط.
  6. لا بأس في محورة الكلمات واستخدام الصيغ الأدبية، على سبيل المثال إذا أراد الشخص أن يهدي الدراسة لوالدته فيمكن كتابة (إلى من ربتني صغيراً وافتخرت بي كبيراً إلى نبع الحنان الفياض وقرة العين إلى أمي الغالي) …. وهكذا.

ضمن نموذج اهداء رسالة الماجستير…. شروط لابد منها:

ورغم أن هذه الصفحة لا يتم تحكيمها ولكنها تنضبط هذه الصفحة بالعديد من الشروط التي تحكم كيفيتها، حيث لا يمكن تقديمها إلا باكتمال هذه الشروط، إذ أنها تلعب دوراً تنظيمياً في الرسالة، وكذلك تلعب دوراً في الشكل الجمالي، ولهذا فإن من أهم شروط كتابتها ما يلي:

  1. لابد من الانتباه إلى عدم تجاوز عدد الكلمات حدود الصفحة الواحدة، وذلك لأن الاخراج الكامل للرسالة لا يعطي الاهداء سوى صفحة واحدة.
  2. يجب مراعاة التنسيق، والواقع أنه لا يوجد قواعد خاصة بتنسيق هذه الصفحة، ولكن لابد وأن تكون منسقة بشكل جمالي مناسب.
  3. لابد من الابتعاد عن الكتابة بأسلوب الفقرات، واتباع أسلوب الجمل الطويلة. حيث يمثل كل اهداء من الاهداءات جملة واحدة حتى وإن طالت لأكثر من سطر.
  4. يشترط أن تكون هذه الصفحة مدققة لغوياً، وخالية من المشكلات الفنية في التنسيق وكذلك في الصياغة.

إعداد خطة البحث نموذج اهداء رسالة ماجستير


هل يمكن الاستغناء عن صفحة الاهداء؟

هذا العنصر يعتبر عنصر ثانوي غير أساسي في رسالة الماجستير. وكذلك لا يلعب هذا العنصر أي إضافة معلوماتية لمحتوى المادة العلمية. وبالتالي يمكن الاستغناء عنه، ولكنه ليس بالسهولة قولنا يمكن تسليم دراسة ماستر لا إهداء فيها. وذلك لعدة أسباب أولها أن دراسات الماستر أخذت طابعها الشكلي بوجود صفحة الاهداء. وكذلك (هي مرة واحدة فقط أو مرات محدودة التي يمكن للشخص أن يحصل فيها على الماستر). بالتالي لماذا يضيع على نفسه الاستمتاع بإهداء جهده؟ إذاً يمكن القول بأنه بالرغم من أن هذه الصفحة تعتبر صفحة ثانوية ويمكن الاستغناء عنها ولكن الأفضل أن تكون موجودة.


مزايا وجود صفحة الاهداء:

الفقرة السابقة تحدثنا فيها على أنه يمكن الاستغناء عن هذه الصفحة وتقديم الرسالة دونها. ولكن ليس بالسهولة نظراً لأهميتها. وفي هذه الفقرة الحالية سنورد أهم الفوائد التي تعكسها هذه الصفحة على صعيد الرسالة نفسها وعلى صعيد الباحث والقارئ:

  1. الشكل الجمالي هو من أهم الفوائد التي تعكسها هذه الصفحة على دراسة الماستر. إذ أن القارئ عندما يجد أمامه صفحة كاملة فقط للإهداء يصبح لديه تعامل بأريحية مع هذه المادة التي سيقرأها. فالقارئ عندما يقرأ الغلاف ثم يصطدم مباشرة بالطرح المعلوماتي في خطة البحث. سيصبح لديه بعض الرهبة من الدخول مباشرة لاستقبال المعلومات.
  2. رسالة الماجستير ليست بالأمر السهل، فهي تأتي بعد عناء وجهد كبير. وبهذا من الجميل أن يجد الباحث فرصة ليعبر عن احترامه وشكره لكل من وقف بجانبه في إعداد هذه الدراسة.
  3. الحصول على درجة الماستر له مكانة اجتماعية فضلاً عن مكانته العلمية، وبالتالي وجود الاهداءات ضروري لتوطيد العلاقات الاجتماعية.

مثال على نموذج اهداء رسالة الماجستير:

بعد الطرح المفصل الذي وضعناه في مجموعة الفقرات السابقة حول دراسة الماستر. نأتي الآن لنضع مثالاً تطبيقياً على هذه الصفحة، حيث يمكن أن تكون الصفحة كما يلي:

الإهداء/

بعد الجهد الحثيث الذي بذلته بفكري ووجداني في اتمام هذه الرسالة. لم أكن لأنسب هذا الفضل سوى لله عز وجل أولاً، ثم لكل من وقف بجانبي في الوصول إلى ما وصلت إليه، وأخص بالذكر:

والدي ووالدتي اللذين بذلا قصارى جهدهم ليروني أقف أمامهم اليوم وقد حصلت على هذه الدرجة العلمية المتقدمة.

وإلى أساتذتي في الجامعة كل باسمه ولقبه الذي يحب. وأخصّ بالذكر المشرف على الرسالة الدكتور أحمد محمد الذي رافقني من أول حرف كتبته في هذه الدراسة إلى النقطة الأخيرة فيها.


أهمية الحصول على نموذج جاهز لرسالة الماستر:

للحصول على رسالة ماجستير جاهز للتحميل يمكن زيارة موقع المنارة للاستشارات حيث يتوفّر العديد من الروابط الخاصة بمجموعة من المواضيع. ويمكن مثلا قراءة وتحميل نموذج رسالة ماجستير pdf حول مناهج التعليم أو التكنولوجيا والبحث العلمي أو حول مواضيع تهتم بعلم النفس أو الاجتماع والكثير من التخصصات العلمية والإنسانية.

ويدلّك نموذج رسالة ماجستير على الطريقة المثلى لإعداد أطروحة تتناسب مع المقاييس الأكاديمية المتعارف عليها. فيحيلك على المكونات التي لا يجب إهمالها لإنجاح عملية البحث. ويعتبر نموذج رسالة ماجستير ثمرة مجهود وعمل مجموعة من المختصين الذين يقدّمون عملا يتماهى مع مستويات البحوث الأكاديميّة المحترفة. التي تحترم المستوى العلمي العالي للطالب وتتطلّع دائما إلى الأفضل.

يقدّم لك موقع المنارة من خلال صفحات المدونة. وكما يقدم خدماته في كتابة خطّة بحث، الإطار النظري، التحليل الإحصائي، وكافة أشكال المساعدة في رسائل ماجستير، رسائل دكتوراه إلى آخره من أشكال البحوث الجامعيّة المتعدّدة التي يحتاجها الطالب، ويخضع قبل نشره على الموقع إلى تدقيق وقراءة شاملة من قبل المشرفين، كما ويفصّل الموقع حسب اختصاص الطالب وتوجهّه الأكاديمي ويساعده على فهم محتوى النموذج. ويأخذ شكل أطروحات سابقة بشكل تفصيلي كامل أو فقط الهيكل العام للرسالة والمنحى التخطيطي لها.

كما ويمكّن المقدّم من طرف الموقع الطالب من ربح الوقت وإنجاز عمله على أكمل وجه باعتماد المعايير العلمية المتعارف عليها في مختلف الجامعات. ويمكن للباحث تحميل ومقاربته مع الموضوع الذي سيعمل عليه وبالتالي اختصار المسافة الزمنية. وتوفير الجهد لاستغلاله بطريقة أفضل في تطوير مكوّنات الأطروحة والغوص بعمق في محتواها. وللتأكد من أن الذي تم تحميله هو الأفضل يمكن النظر إلى ملاحظات المشتركين أو طلب الاستشارة من موقع المنارة للاستشارات الذي لا يقدّم إلاّ الدراسات الأصيلة التي تحترم المستوى العلمي المطلوب.


فيديو: كيفية كتابة كلمات الاهداء والشكر والتقدير في كتابة البحث العلمي

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة