إنفوجرافيك: مصطلحات البحث العلمي

إنفوجرافيك: مصطلحات البحث العلمي
اطلب الخدمة

مصطلحات البحث العلمي
(ماهيتها، أهمية تحديدها في خطة البحث، المعايير الواجب التي يجب الانتباه إليها)

يعد البحث العلمي وسيلة من الوسائل التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل عرض كل من المعلومات والبيانات التي توصل إليها الباحث العلمي وذلك بعد القيام بمختلف الاجراءات التي من شأنها أن تحث الباحث العلمي على كيفية جمع المعلومات والحصول عليها من مصادرها المختلفة على النحو العلمي الموثوق. حيث يقوم الباحث العلمي بإعداد البحث العلمي من أجل تحقيق الأهداف التي يبرزها الباحث العلمي في بداية كتابته للبحث العلمي الخاص به. حيث يتمثل الهدف الرئيس من إعداد الباحث العلمي للبحث العلمي خاصته في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة البحث العلمي التي يتناولها الباحث العلمي في البحث العلمي خاصته، حيث تهتم تلك الحلول بمعالجة مشكلة البحث العلمي بالقضاء على أسبابها وكذلك عواملها وبالتالي التقليص من عوائدها السلبية على مجتمع البحث العلمي.

 ماهية مصطلحات البحث العلمي، وما هي أهميتها؟ 

مصطلحات البحث

تشكل مصطلحات البحث العلمي أحد أهم الركائز الأساسية التي تدعم وتقوي محتوى البحث العلمي؛ فكثيراً ما تتعدَّد المفاهيمُ والمعاني الخاصَّة ببعض المصطلحات العلمية المستخدمة في الأبحاث، لذلك لا بدَّ أن يحدِّد الباحث المعاني والمفاهيم التي تتناسب أو تتَّفق مع أهداف بحثه وإجراءاته، وذلك لأن هذه المصطلحات العلمية تساعد في تحديد الخطوط العريضة للبحث العلميوتلخص المصطلحات الأساسية في البحث بعبارات واضحة لإزالة الغموض، وتؤكد على معانٍ معينة وتوضح المعنى المقصود من خلال كتابة التعريف الشامل للمصطلح، وقد يكون أكثر من تعريف واحد مع الإشارة إلى المراجع التي استعان بها الباحث لتحديد هذه التعريفات.

وتبرز أهمية تحديد مصطلحات البحث العلمي في خطة البحث في أنها تعمل كبوصلة توجيه يسير الباحث على هديها على مدار رحلته البحثية، وتعمل على إزالة الغموض لدى القارئ حول المصطلحات المذكورة في خطة البحث، كما أنها تبين وجهة نظر الباحث في تبنيه لأحد المفاهيم المذكورة، كذلك تقوم مصطلحات البحث العلمي بمساعدة الباحث في وضع إطار مرجعي يستخدمه في التعامل مع مشكلة بحثه.

كما وتبرز أهمية كتابة الباحث العلمي لمصطلحات البحث العلمي في إعداد بحث علمي متكامل وشامل؛ وذلك لأن جزء كتابة مصطلحات البحث العلمي تمثل أحدا أهم المكونات التي تساعد الباحث العلمي في عرض معلومات على نحو سلس وبالتالي الحصول على مرتبة جيدة ومتميزة في البحث العلمي الخاص به. علاوة على ذلك، إن كتابة الباحث العلمي لمصطلحات البحث العلمي لها دور كبير في إبراز مدى حرص الباحث العلمي على توضيح المفاهيم المكونة لعنوان البحث العلمي ولا سيما المفاهيم التي يتخللها محتوى البحث العلمي. ومن هنا يمكن القول بأن مصطلحات البحث العلمي تساعد الباحث العلمي في كتابة البحث العلمي دون القلق حيال صعوبة المفردات ولا سيما المعنى المقصود منها، حيث يقوم الباحث العلمي في الجزء المخصص لمصطلحات البحث العلمي بتوضيح ماهية المعنى المقصود من كل مصطلح يتضمنه الباحث العلمي في بحثه.

 المعايير الواجب على الباحث الإنتباه إليها عند صياغة وكتابة مصطلحات البحث في خطة البحث العلمي 

مصطلحات البحث

من هذه المعايير أنه لا بد على الباحث أن يحدد ويجمع مفاهيم ومدلولات أهم المصطلحات التي ستتكرر في خطة البحث، وخاصة متغيرات الدراسة بالمدلولات الإجرائية التي يحددها، ويراعى في ذلك المدلول اللفظي الصحيح للمصطلح، وأن يحرص على أن تكون هذه المصطلحات العلمية في خطة البحث مرجعاً أساسياً له يرجع إليه عند التعامل مع مشكلتة البحثية، كما وعلى الباحث أن يراعي ألا يكون التعريف الإجرائي واسعاً أو ضيقاً جداً، وأن تكون الكتابة بعبارات واضحة أو استخدام الكناية والاستعارات اللغوية وذلك لإبراز الخصائص الأساسية للمصطلحات العلمية المراد تعريفها.

ختاماً، فالباحث والقارئ بحاجة ماسة وكبيرة للاتفاق على المدلولات التي قام بعنونتها الباحث للمصطلحات المذكورة والمهمة المتكررة في خطة البحث، والتي تتكون منها مشكلة الدراسة حتى لا يفهمها القارئ ويفسرها بدلالة مختلفة، كما أنه يمكن للباحث أن يتبنى تعريفًا إجرائيًا لمصطلح معين في خطة البحث، بحيث يكون مؤلف أو باحث آخر قد عرّف المصطلح بصورة تتفق مع الباحث بشكل ما في إجراء بحثه.

ويجدر الذكر إلى أن القارئ يقوم بالإطلاع على التعريفات الذي كان الباحث العلمي قد ذكرها؛ وذلك من أجل التأكد من سلامة فهمه للمعنى المقصود من مصطلحات البحث العلمي. ولعل ذلك يبرز مدى ضرورة حرص الباحث العلمي على الإطلاع على مختلف المراجع العلمية بأنواعها، مثل: أمهات الكتب، والدراسات العلمية السابقة، والأبحاث العلمية السابقة، والمجلات العلمية وغيرها من أجل اختيار التعريفات الأكثر صحة ودقة حول مصطلحات البحث العلمي. حيث يعتمد فهم القارئ لمحتوى البحث العلمي على مدى فهمه للتعريفات التي يضعها الباحث العلمي حول متغيرات البحث العلمي والتي لا بد على الباحث العلمي كتابتها على نحو سلس.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة