ما هو المقصود بفحص السرقة الأدبية؟

اطلب الخدمة

ما المقصود بفحص السرقة الأدبية؟ 

يعتبر إجراء فحص السرقة الأدبية والذي يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism) من الإجراءات القانونية التي لا بد أن تقوم بها الجهات المعنية وذلك من أجل تحديد إذا كان العمل المكتوب من إنتاج الكاتب نفسه أو يعتبر سارقًا لعبارات ونصوص وأفكار معينة. اذ يمثل فحص السرقة الأدبية تحديد لمدى انتحال الكاتب لما تم كتابته في العمل الأدبي المتناوَل. لذا، تعتبر نسبة فحص السرقة الأدبية هي تحديد نسبة انتحال الكاتب حول نصوص موضوع ما.

لا شك أن السؤال الأكثر أهميةً هنا: ماذا يقصد بفحص السرقة الأدبية (فحص الانتحال) أو ما يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism)؟

إن إجراء الفحص على العمل الأدبي المتناوَل الذي يكشف مدى أخذ الكاتب لنصوص من مصادر أخرى والتي بدورها تحمل أفكار خاصة بها يسمى بفحص السرقة الأدبية أو فحص الانتحال والذي ينتج عنه كشف مدى انتحال الكاتب لنصوص لم تكن من كتابته، ولا شك أن هذه النصوص تحمل أفكارًا قائمة بذاتها. لذا فالسرقة الأدبية التي بدورها تشمل السرقة الفكرية والتي تعد إحدى الخطوات الأكثر خطورة التي قد يقوم بها الكاتب عند الكتابة حول موضوع معين.

إن إجراء فحص السرقة الأدبية (Plagiarism) يشمل فحص السرقة الفكرية وذلك لأن العديد من النصوص التي يتم انتحالها من مؤلَف معين حول موضوع محدد تشمل أفكارًا جديدة، ولا سيما لكل نص له فكرة خاصة كان قد قام المؤلف الحقيقي بتأليفها، وإذ يقوم المكلف بالكتابة بأخذ النص سواء لفظًا أو معنىً وهذا يعد سرقة أدبية وفكرية على حدٍ سواء.

ينتج عن فحص السرقة الأدبية، أو حص الانتحال، كشف يوضح ما العبارات والنصوص التي تم انتحالها ويضع نسبة الانتحال الخاصة بكل فقرة أو النسبة الكلية للعمل كله الذي تم اجراء فحص الانتحال عليه، حيث يسمى هذا الكشف بكشف السرقة الأدبية مما ينتج عنه محاسبة القائم على هذه السرقة التي تعتبر سرقة أدبية أو سرقة فكرية للعديد من النصوص التي تم كتابتها من قبل مؤلف مختص كان قد بذل سنوات عمره من أجل إجراء النص التي تمت سرقته وأفكار تمت تدوينها من النص التي تم انتحاله وتم الكشف عنه عبر برنامج فحص السرقة الأدبية.

ختامًا، إن برنامج فحص السرقة الأدبية يمثل الحد الفاصل الذي يقطع كل الشكوك التي تشير إلى أصالة البحث لفظًا أو معنىً أو عدمه، فهو يحدد إلى أي مدى الباحث العلمي ملتزمًا بالأمانة العلمية والبحثية؛ وذلك عن طريق فحص شامل لمحتوى البحث ووضع نسب معينة تدل على مدى انتحال الباحث من مؤلفات ومراجع تتناول نفس موضوع بحثه، ويجدر بالذكر إلى أن هناك علاقة طردية بين كم النصوص التي تم أخذها من مؤلفات أخرى و نسبة الانتحال في كشف السرقة الأدبية، حيث تزداد نسبة الانتحال الناتجة عن الفحص كلما زادت النصوص التي تم أخذها لفظًا من مصادر أخرى.

http://www.manaraa.com/upload/ab923a28-521f-4b05-8f4f-1a28e6fca454.png

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟