الذات في علم النفس الاجتماعي [1] - المنارة للاستشارات

الذات في علم النفس الاجتماعي [1]

الذات في علم النفس الاجتماعي [1]
اطلب الخدمة

 هل يعرف الإنسان نفسه؟ 

يرى علماء علم النفس الاجتماعي أن الإنسان يعتقد أنه يعرف نفسه أكثر من غيره، هناك مبررات لهذا الاعتقاد فمن أكثر اتصالاً من الإنسان نفسه بنواياه وأفكاره ومشاعره، لكن هل هذا الاعتقاد صحيح دائما، وهل يمكن أن نأخذ تقديرات الناس لأنفسهم وتقريراتهم عن سلوكهم على أنها معايير دقيقة للحكم على هذا السلوك أو التنبؤ به؟، بعض دراسات علم النفس الاجتماعي التي تقصت ذلك توصلت إلى أننا نستطيع التنبؤ بسلوكنا أفضل مما يفعل الآخرون، لكن ليس دائما.


 تقديم الذات 

من منظور علم النفس الاجتماعي يرى أن الإنسان يعلم كيف يقدم الفرد نفسه عندما يريد ترك انطباع جيد؟ عادة يحاول الناس ترك انطباعات عن مظاهر ذواتهم الأكثر إيجابية. أي يمكن أن يقوموا بما يسمى ترقية الذات:

  1. التأكيد على شهادات إثبات تفوقنا.
  2. قدراتنا، مواهبنا، مميزاتنا...

هناك دراسات تتبع منظور التحقق من الذات:

من منظور علم النفس الاجتماعي فإن العمليات التي نستخدمها تقود الآخرين على الموافقة على آرائنا عن أنفسنا، ويقترح هذا المنظور أننا نقوم بالتفاوض مع الآخرين لضمان أنهم يوافقون على ادعاءاتنا الذاتية، حتى لو عنى ذلك احتمال استقبال معلومات سلبية حول أنفسنا، فإننا نظل نرغب أن يرانا الآخرون كما نرى أنفسنا.

ويرى هذا المنظور أيضًا أننا قد نختار أن نخلق انطباعًا إيجابيًا بأن نوصل احترامنا للآخرين، لأن الإنسان يحب أن نحظى باحترام الآخرين ذلك يمكن أن يقدم نفسه للآخرين كشخص يقدرهم ويحترمهم على نحو خاص، ويشبه هذا الأسلوب أسلوب الدمج في علم النفس الاجتماعي: وهو أن نمدح الآخرين لنجعلهم يحبوننا، وهذا الأسلوب ينجح عادة مالم تبالغ فيه لأنه هنا يوحي بعدم الصدق.

خطة البحث العلمي


 تناقضات الذات 

من منظور علم النفس الاجتماعي ينظر الناس إلى أنفسهم بطريقة معينة ويتصرفون بطريقة أخرى مناقضة لنظرتهم لأنفسهم، وذلك قياسا على تمثيلات الفرد لذاته حسب نظرية تناقض الذات لهيغنز وزملائه من علماء علم النفس الاجتماعي وهي:

  1.  الذات الواقعية: خصائص يعتقد أنها لديه )مفهوم الذات الحالي(.
  2.  الذات المثالية: خصائص يتمنى أنها لديه )موجهات الذات(.
  3.  الذات الواجبة: خصائص يعتقد أنها يجب أن تكون لديه )موجهات الذات(.

 أثر تناقضات إدراك الذات 

• تشير عدد من نظريات من منظور علم النفس الاجتماعي إلى أهمية الاتساق بين ما يعتقده الإنسان عن نفسه، وتفترض نظرية تناقضات الذات أنه بقدر ما يكون هناك تناقض بين الذات الواقعية وأي من موجهات الذات: (الواجبة-المثالية) فإنه سيعاني من مشكلات انفعالية تتناسب مع نوع التناقض.

وهناك فرضيتين رئيستين لنظرية تناقضات في علم النفس الاجتماعي في الذات وهما:

  • سيكون الفرد عرضه لمشاعر تتعلق بالاكتئاب، عندما يكون هناك تناقضات في الذات الواقعية مع الذات المثالية.
  • سيكون الفرد عرضه لمشاعر تتعلق بالقلق، عندما يكون هناك تناقضات في الذات الواقعية مع الذات الواجبة.

نتوقف هنا سنتابع الذات في المقال القادم بإذن...


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

 

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة