أهمية اتباع الباحث لمكونات خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

أهمية اتباع الباحث لمكونات خطة البحث العلمي

أهمية اتباع الباحث لمكونات خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة
أهمية اتباع الباحث لمكونات خطة البحث

إن اتباع الباحث لمكونات خطة البحث يشكل حجر الزاوية في شمول ودقة خطة البحث القائم الباحث العلمي على كتابتها. من هنا يمكن القول بأن هناك أهمية جمَّة لضرورة كتابة خطة البحث وفق المكونات الأساسية بالترتيب المتفق عليه، حيث تتمثل أهمية كتابة خطة بحث حسب المكونات الأساسية كالتالي:

  1. تساهم كتابة خطة البحث ابتداءً من عنوان خطة البحث وصولًا للملاحق الذي يرفقها الباحث في صفحات خطة البحث الأخيرة في تحديد الأهداف الخاصة بالبحث العلمي وذلك بشكلٍ صحيحٍ ودقيقٍ فيسهل من عملية فهم القارئ للأهداف المرجو تحقيقها من كتابة خطة البحث القائم عليها الباحث العلمي.
  2. يساعد اتباع المكونات الرئيسية لخطة البحث على تسهيل وصول الباحث إلى أهدافه المنشودة وفق زمن معين؛ وذلك لأن إطلاع الباحث على مكونات خطة البحث الرئيسية يوسع من مداركه حول الوقت اللازم لإنهاء خطة البحث خاصته على الوجه المطلوب.
  3. يؤدي اتباع الباحث لمكونات خطة البحث بالشكل الترتيبي إلى توسيع قدرة الباحث على تصور وتوقع العقبات التي من شأنها تعيق الباحث العلمي في كتابة خطة البحث حول موضوع معين فيصبح من الصعب على الباحث تغيير موضوع خطة البحث لأنه قد بدأ في تنفيذه، فيختار اكماله رغم كل العوائق التي قد تعيق سيره في العملية البحثية.
  4. تساعد مكونات البحث التي يقوم الباحث بإدراجها منذ بداية كتابته لخطة البحث على أن يقوم الباحث والجهة المشرفة على البحث العلمي الخاصة بالباحث بوضع تقييمات خاصة بالبحث وذلك قبل تنفيذه، إذ تقوم الجهة المشرفة بالاطلاع على أهمية البحث التي أدرجها الباحث في البداية، وبناءً على ذلك تُقدِّر الجهة المشرفة حجم الجهد اللازم لإنهاء العمل على نحوٍ مطلوب وبالتالي تحديد مدى قدرة الباحث على القيام بتنفيذه.
  5. تشكل المكونات الأساسية لخطة البحث السليمة الأساس الذي يقوم عليه اللجنة المشرفة في تقييم البحث العلمي وتحديد مدى قدرة الباحث العلمي على تنفيذ خطة البحث على نحوٍ سليم، بالا   ضافة إلى أن اللجنة المشرفة تقوم بمتابعة الباحث بشكل مستمر خلال عملية الكتابة البحثية الخاصة بخطة البحث.
  6. تتمثل المكونات الأساسية لخطة البحث في كونها المرجع الأساسي للباحث، إذ يقوم الباحث العلمي بالرجوع إلى خطة البحث في حال تمت الحاجة إلى بعض المعلومات أو نسيانه لها، أو من أجل التأكد منها فيما بعد، حيث يقوم الباحث خلال كتابته لخطة البحث بتحديد المُكوِّن المطلوب الرجوع إليه، إذ يكون الباحث مدركًا لمدى ضرورة بعض مكونات خطة البحث، فإن كتابتها بشكلٍ سليم يُسهل على الباحث الرجوع إليها وقتما يشاء.

هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة