شروط كتابة مكونات خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

شروط كتابة مكونات خطة البحث العلمي

شروط كتابة مكونات خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

الشروط الواجب على الباحث اتباعها عند كتابة مكونات خطة البحث

لأن كتابة خطة البحث ليست بالأمر السهل، فإن هناك العديد من الشروط الذي يجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة خطة بحث علمية قائمة على أسس صحيحة من شأنها تصل بالباحث إلى أقصى مراحل العلم وتصل بالقارئ إلى المعرفة المرجوة. حيث تتمثل الشروط اللازم على الباحث العلمي اتباعها كالتالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوان خاص بخطة البحث على أن يكون العنوان شامل، إذ يعطي عنوان خطة البحث فكرة عامة حول موضوع ومشكلة البحث للقارئ منذ القراءة الأولى للعنوان. بالإضافة إلى أنه يشترط الباحث أن يصمم عنوانًا مميزًا حول فكرة قابلة للبحث والتحري حول المشكلة التي تتضمنها.
  2. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد ممكن المراجع التي من شأنها تزود الباحث بالمعلومات اللازمة لإثراء خطة البحث من أجل قيادة القارئ إلى الأهداف التي دفعته إلى قراءة خطة البحث المتناوَلَة.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بالإشارة إلى المعلومات التي لها علاقة وثيقة بموضوع خطة البحث والمعلومات الأكثر حداثةً، وذلك منذ بداية كتابة خطة البحث إلى النهاية.
  4. أن يراعي الباحث العلمي خطورة السرقة الأدبية خلال تجميع المعلومات المتعلقة بموضوع خطة البحث خلال كتابة خطة البحث؛ إذ يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة البحث بعد أن يقوم الباحث بالإجراءات اللازمة حسب المنهج العلمي المتبع في خطة البحث، وليس بالنقل من مصادر أو دراسات أخرى تتناول ذات الموضوع سواء كان نقلًا لفظيًا أو معنويًا. إذ يجدر بالباحث العلمي استنباط واستنتاج المعلومات بنفسه لا نقلًا عن دراسات أخرى، وذلك حسب المنهج وأدوات الدراسة التي يقوم الباحث باستخدامها، وإذ يلتزم الباحث العلمي بقواعد الاقتباس الصحيحة التي من شأنها تشير إلى الكاتب الأصلي للنصوص الذي قام الباحث باقتباسها.
  5. أن يستخدم الباحث العلمي اللغة السهلة والقوية التي من شأنها تعطي انطباعًا حول مدى انفتاح مدارك الباحث العلمي لغويًا ومدى اطلاعه على مراجع ذات صلة بموضوع خطة البحث القائم عليها.
  6. أن يراعي الباحث العلمي شمولية خطة البحث، أي يقوم الباحث العلمي بالإجابة على جميع الأسئلة التي قد طرحها منذ البداية في خطة البحث والتي بدورها تعمل على تحقيق الأهداف المرجوة من خطة البحث القائمة وهي الأهداف التي حددها الباحث العلمي أيضًا في بداية خطة البحث.

لا شك أن الشروط أعلاه تقود الباحث إلى كتابة خطة بحث على نحوٍ واضحٍ وسليمٍ من شأنها تزود القارئ بالمعلومات الصحيحة حول موضوع خطة البحث، إذ يجدر بالباحث العلمي الجيد أن يلتزم بتلك الشروط من أجل نشر فكر خاليًا من الأخطاء حول موضوع خطة البحث.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة