ضوابط كتابة مشكلة خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ضوابط كتابة مشكلة خطة البحث العلمي

ضوابط كتابة مشكلة خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

ضوابط كتابة مشكلة خطة بحث علمي

تعد خطة البحث العلمي أهم الأدوات التي يقوم من خلالها الباحث العلمي بجمع البيانات والمعلومات اللازمة للعديد من مجالات الحياة وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق الصحيحة حول موضوع خطة بحث علمي. تعتبر خطة البحث العلمي من أهم الوسائل المستخدمة في حل مختلف المشكلات التي ترجع إلى اختلاف المجالات منها المجالات الاقتصادية والأكاديمية والسياسية والاجتماعية والدينية.

يقوم الباحث العلمي باستخدام الضوابط الحديثة التي بدورها تساعد الباحث العلمي في الوصول إلى المعلومات الضرورية لإثراء البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي كتابته الذي من شأنه أن يحتوي على حلول مناسبة وحديثة للمشكلة التي تحتويها خطة بحث علمي جيدة. حيث تتمثل ضوابط كتابة مشكلة خطة بحث علمي في التالي:

  1. أن تكون مشكلة خطة بحث علمي معاصرة، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة البحث التي يعيش تحت أسبابها المجتمع حاليًا، فلا يجب أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة خطة بحث علمي لم تعد موجودة في زمننا الحالي.
  2. أن يعبر الباحث العلمي عن مشكلة خطة البحث بلغة سلسة وسهلة وبعيدة عن المفردات التي قد تولد شيئًا من اللبس أو الغموض لدى قارئها وبغض النظر عن مجال القارئ فلا بد أن يراعي الباحث العلمي بأن تكون الجملة الخاصة بمشكلة خطة بحث علمي مفهومة لجميع الأفراد.
  3. يجب أن يراعي الباحث العلمي بأن تكون مشكلة خطة البحث العلمي شاملة لمتغيرات الدراسة وإن يكن متغيرين على الأقل، وحيث أن هذه المتغيرات تتفق مع المتغيرات التي يقوم الباحث العلمي بتفسيرها وتوضيحها في جزء مخصص لإجراءات الدراسة في خطة البحث العلمي.
  4. أن يحدد الباحث العلمي في المشكلة الخاصة بخطة بحث علمي عينة خطة البحث العلمي وأن تتفق هذه العينة مع عدد أفراد العينة التي وُجِدت في الأقسام الأخرى من خطة البحث العلمي.
  5. أن تكون مشكلة خطة البحث العلمي قابلة للتحري عنها والكتابة عنها، أي يتوفر لها العديد من المصادر والمراجع للمشكلة ذاتها، أو عدد من المراجع لمتغيرات مشكلة خطة البحث العلمي، حيث يمكن أن تكون هذه المراجع عبارة عن كتب علمية أو رسائل دراسات عليا سابقة أو وثائق مسجلة رسميًا.
  6. ألّا تكون مشكلة الدراسة في خطة بحث علمي تشبه مشكلة خطة بحث علمي اخر، إذ لا يمكن هناك خطة بحث علمية تتشابه في مشكلاتها نصًا.
  7. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد من الدراسات السابقة التي تتعلق بموضوع خطة البحث العلمي خاصته وذلك تفاديًا لكتابة خطة بحث علمي يحتوي على مشكلة تشبه أحد الدراسات السابقة نصًا.

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة