كيفية عمل خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

كيفية عمل خطة البحث العلمي

كيفية عمل خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 كيفية عمل خطة البحث العلمي: 

يتعين عمل خطة البحث بمدى اتباع الباحث العلمي بكيفية عمل خطة البحث. حيث تتكون خطة البحث بداية بعنوان خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بعمل عنوان خطة بحث بحيث يكون عنوان خطة البحث واضحًا؛ وذلك لتجنب حدوث لبس أو غموض عند قراءة عنوان خطة البحث، إذ يجب أن يكون عنوان خطة البحث مكتوبًا بلغة سلسة التي بدورها تعطي فكرة عامة حول كل من تخصص الباحث العلمي وكذلك مشكلة البحث التي يود الباحث العلمي بإجراء الرحلة البحثية من أجل الكشف عن أسبابها وعوامل انتشارها وبالتالي نتائجها. يجدر بالذكر بأن يكون العنوان عبارة عن جملة مختصرة.

تتمثل كيفية عمل خطة البحث في الباحث العلمي الذي يكتب مقدمة خطة البحث بحيث تكون مقدمة خطة البحث ذات معنى واضح ولغة خالية من كل أنواع الأخطاء، ويجدر بالذكر أن تكون لغة مقدمة خطة البحث من لغة الباحث العلمي. إن أهم ما يميز مقدمة خطة البحث لأنها تحتوي على ملخص كاملٍ حول أهم ما مجال تخصص الباحث العلمي وأثره على الفرد والمجتمع، بالإضافة إلى أن يقوم الباحث العلمي بتحديد الأسباب التي دعت إلى اختيار عنوان خطة البحث العلمي دون غيره من العناوين عندما عمل خطة البحث.

علاوة على ذلك، يحدد الباحث العلمي في مقدمة خطة البحث الأهداف التي دفعته إلى كتابة خطة البحث العلمي، بالإضافة إلى أسئلة الدراسة الذي يود الباحث الكتابة حول إجابة كل منها.

يقوم الباحث العلمي بكتابة مشكلة خطة البحث التي تمثل الظاهرة التي يسعى الباحث العلمي للكتابة عنها في البحث العلمي وتوضيح أسبابها وعوامل انتشارها ومن ثم تحديد نتائج انتشار مشكلة خطة البحث. ثم ينتقل الباحث العلمي إلى كتابة فرضيات خطة البحث، وتكون الفرضيات إما على هيئة أسئلة استفهامية أو عبارات خبرية. يقوم الباحث العلمي بجميع الإجراءات البحثية الضرورية التي من شأنها تقود الباحث العلمي إلى جمع المعلومات حول مشكلة خطة البحث إلى أن تثبت فرضيات خطة البحث أو تنفيها، ويكون ذلك حسب النتائج الذي توصل إليها الباحث العلمي في نهاية رحلته البحثية حول موضوع خطة البحث.

إن كيفية عمل خطة بحث جيدة تحتاج إلى باحث علمي يقوم بعمل خطة بحث قائمة على التزام الباحث العلمي بمعايير كتابة كل عنصر من عناصر خطة البحث، ولا سيما أن كل عنصر يختلف عن غيره من المميزات.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة