ماهية خطوات البحث - المنارة للاستشارات

ماهية خطوات البحث

ماهية خطوات البحث
اطلب الخدمة

أبحاث وأوراق علمية

إن أهم ما يحدد كفاءة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة البحث العلمي وفق خطوات البحث العلمي وهي أكثر الأساليب استخدامًا من أجل كتابة بحث علمي بناءً على البيانات والمعلومات والملاحظات والحقائق العلمية اللازمة للوصول للنتائج المرجوة.

حيث يعد كتابة اسم البحث العلمي أولى خطوات كتابة البحث العلمي، ولا بد أن يكون اسم البحث العلمي متعلقًا بالموضوع الذي يسعى الباحث العلمي بالتحري عنه والكشف عن أسبابه. ولا بد أن يكون الموضوع الذي اختاره الباحث له مراجع حتى يتطرق الباحث العلمي بالاطلاع على كل المصادر الذي يمكن أن تحتوي على معلومات سابقة حول موضوع البحث العلمي. لا شك أن اختيار الباحث العلمي عنوان البحث العلمي هو من أصعب الخطوات التي تمر على الباحث العلمي أثناء رحلته البحثية المتمثلة في اتباع خطوات البحث العلمي بالترتيب. حيث ينتقل الباحث لكتابة مقدمة البحث العلمي وهي ثاني خطوات كتابة البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مقدمة البحث العلمي الذي يحتوي على مشكلة البحث العلمي الواجب على الباحث العلمي في الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة. تحتوي مقدمة البحث العلمي على النقاط الرئيسية بشكل عام التي سيقوم الباحث العلمي بالتطرق إليها فيما بعد بشيء من التفصيل.

 

تعد مشكلة البحث العلمي ثالث خطوات البحث العلمي، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بوضوح تام، وإن أغلب الباحثين يميلون إلى طرح مشكلة البحث العلمي على شكل سؤال. حيث يلي ذلك أسئلة البحث التي تمثل رابع خطوات البحث العلمي، ولا بد أن يحتوي البحث العلمي على سؤال رئيسي ومن ثم التفرع منه إلى أسئلة فرعية، ويجب أن تكون الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي متعلقة بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي. ثم أهداف البحث العلمي التي تمثل خامس خطوات كتابة البحث العلمي، فيقوم الباحث العلمي بتحديد الأهداف الذي دفعته إلى كتابة البحث العلمي.

إن سادس خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة الأهمية من كتابة البحث العلمي حول قضية أو موضوع معين. وصولًا إلى فرضيات البحث العلمي التي تمثل سابع خطوات كتابة البحث العلمي، إذ يطرح الباحث العلمي الحلول التي سيتم إما اثباتها أو نفيها فيما بعد. حيث يتجه الباحث إلى اختيار عينة البحث العلمي التي تعتبر ثامن خطوات كتابة البحث العلمي التي بدورها يحدد الباحث العلمي الأفراد الذي يقوم بإجراء الدراسة عليهم. تعد صياغة خطة البحث تاسع خطوات كتابة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث العلمي. لا بد أن يختار الباحث العلمي طريقة معينة من طرق كتابة الدراسات السابقة وذلك يعتمد على موضوع البحث العلمي.

إن عاشر خطوات كتابة البحث العلمي تتمثل في تحليل المعلومات، أي بالتحليل احصائي للمعلومات التي تم جمعها من أجل الوصول على النتائج. ثم ينتقل الباحث العلمي إلى كتابة التوصيات والاقتراحات كأحد الخطوات الأخيرة في كتابة خطوات البحث العلمي، حيث يقدم الباحث العلمي توصياته واقتراحاته التي من شأنها أن تحد من انتشار أو معالجة مشكلة البحث العلمي؛ وذلك حسب نتائج البحث العلمي.

أخيرًا، إن آخر خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي هي كتابة المصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، ويجدر الذكر بأن هناك أكثر من نظام متبع من أجل توثيق المصادر، إذ يجدر بالباحث أن يدرك أي نظام متفق عليه في جامعته.

 

 محاضرة بعنوان - الإطار النظري - تعريفه، صفاته، خطواته، متغيراته، قواعد الاقتباس والتوثيق 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة