كيفية كتابة خطة بحث علمي جاهزة في التربية - المنارة للاستشارات

كيفية كتابة خطة بحث علمي جاهزة في التربية

كيفية كتابة خطة بحث علمي جاهزة في التربية
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي

 كيفية كتابة خطة بحث في التربية: 

إن كتابة خطة بحث جاهزة في التربية لها كيفية محددة تتمثل في مراحل معينة يجب على الباحث التربوي اتباعها من أجل كتابة خطة بحث جاهزة في التربية. حيث تتمثل مراحل كتابة خطة بحث جاهزة في النقاط بدايةً في أن يقوم الباحث التربوي بتحديد الموضوع اللازم لخطة بحث جاهزة في التربية. حيث يجب أن يكون عنوان خطة البحث الجاهزة في التربية مناسب وملائم وله مدلول واضح. بالإضافة إلى ذلك ألّا يكون عنوان خطة البحث الجاهزة في التربية يحتوي على أكثر من متغيرين؛ وذلك لأنه من الصعب التطبيق والبحث عن أكثر من متغيرين في خطة بحث جاهزة في التربية.

 يقوم الباحث التربوي بكتابة مقدمة خطة بحث جاهزة في التربية وتوضيح ما تحتوي المقدمة من أفكار ومعلومات رئيسية بشكل عام. ولا بد أن يضع الباحث التربوي في المقدمة التوثيق المطلوب وكل المصادر والمراجع الذي استعان الباحث التربوي بها عند كتابة مقدمة خطة البحث الجاهزة في التربية.

أن يقوم الباحث التربوي بتوضيح مشكلة خطة البحث التربوي والتي تعد جوهر البحث التربوي، حيث يجب أن تكون مشكلة خطة البحث الجاهزة في التربية على شكل هيئة سؤال بحثي أو أن يقوم الباحث التربوي بكتابة فقرة توضح مشكلة خطة البحث الجاهزة في التربية؛ حيث يتم أيضًا تحويل الأسئلة إلى فروض بحثية في خطة البحث.

أن يقوم الباحث التربوي بتحديد الأهداف الخاصة بخطة البحث الجاهزة في التربية، حيث الأهداف العملية تحدد ما قدمه البحث من نصائح للعاملين في المجالات التي ذكرتها الدراسة، أما الأهداف العلمية فهي تحدد ماذا قدم البحث للعلم والعلماء. فيقوم الباحث بعد ذلك بتحديد فرضيات خطة بحث جاهزة في التربية، حيث تبدأ فرضية خطة البحث التربوي بعدم وجود الفروق ذات الدلالة الإحصائية التي توجد بين متوسطات المتغيرات وذلك عند مستوى الدلالة "ألفا"، حيث يتم اجراء الاختبار على الفروض وذلك من خلال ما يقدمه الباحث من اختبارات إحصائية. بعد ذلك يقوم الباحث التربوي بتحديد محددات خطة البحث التربوي بأنواعها الزمانية والمفاهيمية والبشرية والمكانية.

يقوم الباحث التربوي بتوضيح المنهج المتبع في خطة البحث الجاهزة في التربية سواء كان منهجًا وصفيًا أم تجريبيًا أو نوعيًا أو خلط بين منهجين. أن يقوم الباحث التربوي بتوضيح إجراءات خطة البحث الجاهزة في التربية، وكيفية اختيار الباحث التربوي للعينة وأدوات البحث ونوع الاختبارات التي قام باستخدامها من أجل الوصول إلى البيانات المطلوبة.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة