ماهية الابتعاث

 (أهم الأمور التي يجب أن تعرفها عن الابتعاث)

 

► ماهية برنامج الابتعاث

يعد برنامج الابتعاث برنامجًا حديثًا وجديدًا من شأنه أن يعمل على خلق جو من التنافس ولا سيما التنافس البنّاء، وهو برنامج يكون مدعوم مالياً من الدولة أو شركات ومؤسسات كبرى. وكما يعد هذا البرنامج لتحسين صورة الجامعات والتي بدورها تسعى الجامعة نحو الريادة وذلك من أجل أن تحقق رغبتها في إيجاد العديد من الفرص المتميزة لطلابها وذلك من خلال قيام الجامعة بتوجيه مخرجاتها التعليمية؛ لكي تجاري وتواكب سوق العمل. حيث يسعى هذا البرنامج إلى توفير شراكة بين الجامعة والمؤسسات وكذلك الشركات التي تعمل على تقديم المنح للطالبات والطلاب المميزين في الجامعات. إذ يقوم القائمون على هذا البرنامج بترشيح كل من الطلاب والطالبات وكذلك تشجيعهم من أجل المشاركة في المنح، حيث يتم عقد وتقديم المحاضرات التعريفية فيما يتعلق بالمنحة ولا سيما أهم أهداف المنحة وكيفية تقديم طلاب وطالبات الجامعات المتميزين، وبالتالي شرح كيفية تمكن هؤلاء الطلبة من الالتحاق بهذه المنحة. كما يتم تنسيق الزيارات والمحاضرات التي يقوم بتنفيذها الممثلون لكل من المؤسسات المانحة وكذلك الشركات المانحة والتي من شأنها أن تجيب على جميع التساؤلات التي يقوم الطلاب والطالبات بطرحها.

علاوةً على ذلك، يقوم برنامج البعثة بتقديم ورش العمل التي بدورها تعمل على تطوير المهارات الأساسية الخاصة بالطلاب والطالبات، وكذلك يعمل هذا البرنامج على تذليل الصعوبات والتحديات التي بدورها تواجه الطالبات والطلاب قبل القيام بالتسجيل فيه. لا ريب أن حصول كل من الطالبات والطلاب على هذه المنحة له دورًا أساسيًا وكبيرًا في تأسيس وبناء مستقبل واعد ومشرق للطلاب والذي بدوره يعمل على توفير حق الطالبات والطلاب في الحصول على مكانة علمية مرموقة في المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يتيح برنامج الابتعاث للطالبات والطلاب الحصول على التعليم ولا سيما استكمال درجة البكالوريوس في الجامعة وذلك من خلال الدعم المالي الذي تقدمه المنحة. كما ويقوم هذا البرنامج على إتاحة الفرص للطالبات والطلاب من أجل المشاركة في البرامج التي تعمل على تطوير مهاراتهم والتي من شأنها أيضًا أن تفسح المجال للمبتعثين في الحصول على الوظائف المتميزة والتي تناسب قدراتهم وقواهم العقلية، كما ويقوم برنامج البعثة على تطوير مهارات المبتعثين التي من شأنها أن تساعدهم على استمرارهم في الدراسات العليا وذلك على مستوى عالمي.

 

فيما تتمثل رؤية برنامج الابتعاث؟

يعمل برنامج الابتعاث على خلق الفرص المتميزة للطالبات والطلاب المبتعثين وذلك عن طريق توجيه جميع المخرجات التعليمية من أجل أن يكونوا مواكبين لسوق العمل.

ماذا تمثل رسالة برنامج الابتعاث؟

لا ريب أن رسالة برنامج البعثة تتمثل في توفير الشراكة بين كل من الجامعات والمؤسسات والشركات التي تعمل على تقديم العديد من المنح الدراسية لكل من الطالبات والطلاب المتميزين الذين تتناسب قدراتهم مع خطط التنمية التي تضعها تلك البرامج الخاصة بالابتعاث والتي من شأنها تواكب سوق العمل الحالي.

فيما تتمثل أهداف برنامج الابتعاث؟

لا شك أن لبرنامج الابتعاث العديد من الأهداف التي بدورها أن تساهم في خلق بيئة مناسبة من شأنها أن تشجع التنافس ولا سيما التنافس البنّاء بين الطالبات والطلاب ولا ريب أن لهذا التنافس الدور الأكبر في تشجيع الطالبات والطلاب إلى مواصلة دراستهم بشكل متفوق وذلك من خلال توفير فرص العمل لهم ولا سيما الفرص المتميزة التي تناسب كل مبتعث عن غيره وحسب مجال تخصص كل مبتعث. علاوة على ذلك، يهدف برنامج الاتبعاث إلى رعاية جميع الطلبة المتميزين وذلك من أجل تشجيعهم على مواصلة دراساتهم العليا في المجال الذي يهتم به كل مبتعث عن غيره.

 

لمعرفة المزيد عن موضوع الابتعاث والمبتعثين تفضل من هنا

لاستفساراتكم حول الابتعاث وطلب المساعدة الاكاديمية من هنا

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي