• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • شروط تحقيق الابتعاث الخارجي (ما هي شروط الحصول على ابتعاث في الخارج؟) [محدث]


شروط تحقيق الابتعاث الخارجي

(ما هي شروط الحصول على ابتعاث في الخارج؟)

 

يجدر بدايةً توضيح المقصود ببرنامج الابتعاث وهو برنامج يعمل على توفير الشراكة بين كل من الجامعات والمؤسسات والشركات التي تعمل على تقديم العديد من المنح الدراسية لكل من الطالبات والطلاب المتميزين الذين تتناسب قدراتهم ومواهبهم مع خطط التنمية التي تضعها تلك البرامج الخاصة بالابتعاث والتي من شأنها أن تواكب سوق العمل الحالي.

لا شك أن لكل دولة شروطًا معينة تضعها وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق ببرنامج الابتعاث، حيث أن هناك شروطًا عامة وخاصة لبرنامج الابتعاث، ويمكن البداية في الشروط العامة لبرنامج البعثة المتمثلة في التالي:

  1. ألا يكون المتقدم لبرنامج الابتعاث شاغلًا لإحدى الوظائف الحكومية.
  2. أن يتميز المتقدم إلى برنامج البعثة بالانتظام ولا سيما الانتظام الكلي، وكذلك الإقامة والتفرغ من أجل الإقامة في بلد الابتعاث.
  3. إن أهم شروط قبول الطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة هو أن يكون عمر المتقدم حسب ما تم الاتفاق عليه وتحديده في قائمة الشروط المتعلقة بكل مرحلة من مراحل الدراسة للطالبات أو الطلاب المتقدمين لبرنامج المنحة.
  4. أن يكون المتقدم لبرنامج الابتعاث متقدمًا لدراسة متعلقة في مجال تخصصه.

لا شك أن برنامج خادم الحرمين الشريفين هو أحد البرامج المتعلقة بالابتعاث الخارجي، حيث تم إطلاق هذا البرنامج من قبل الملك عبد الله بن العزيز عن _رحمه الله_ من أجل أن يصبح هذا البرنامج داعمًا للجامعات التي تنتمي للمملكة وكذلك لكل من القطاع الأهلي والحكومي وذلك من خلال تخريج عدد من الكفاءات المتميزة من أبناء الأمة، وكذلك ليتم إعدادهم وتأهيلهم لمواكبة ومجاراة سوق العمل بشكل فعّال. بالإضافة إلى الشروط التي تم ذكرها أعلاه، فإن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يشترط بأن يكون المتقدم لبرنامج البعثة سواء من الطالبات أو الطلاب، بأن يكون سعودي الجنسية. كما وأردفت الشروط أيضًا بأن يقوم المتقدم لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بمعادلة الشهادة العلمية خاصته وذلك من وزارة التربية والتعليم في حال تم حصوله على الشهادة من جامعة غير سعودية ومن ثم ترجمتها، أي تقديم نسخة منها ولكن باللغة العربية. علاوة على ذلك. فضلًا عن الشروط العامة المذكورة أعلاه، فإن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث يشترط بوجود محرم مع الطالبة المبتعثة، أي أن يكون مع الطالبة محرم يسافر معها وكذلك يبقى معها إلى أن تنتهي البعثة الخاصة بها.

أما فيما يتعلق بالشروط الخاصة المتعلقة ببرنامج الابتعاث، فلا ريب أن هناك شروط خاصة للطالبات والطلاب المبتعثين في مرحلة البكالوريوس، حيث تتمثل تلك الشروط في التالي:

  1. ألا يقل المعدل الدراسي للطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة عن نسبة معينة كانت قد وضعتها الدولة، ولا شك أن لكل تخصص أو قسم من العلوم النسبة الخاصة والمميزة التي تسمح بقبول الطالبات والطلاب المبتعثين في البرنامج الخاص بالمنحة.
  2. أن تقوم الطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة بأداء الاختبارات التي تحدد القدرات العامة لكل من المتقدمين، ولا بد على المتقدم ألا يحصل على درجة أقل من الدرجة اللازم الحصول عليها في تلك الاختبارات والتي من شأنها أن تسمح للمتقدمين للابتعاث بالقبول.
  3. كما تقوم الطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة بأداء الاختبارات التحصيلية، وكذلك الحصول على الدرجة التي تمكن المتقدم للبعثة من السماح له في القبول في برنامج الابتعاث.
  4. كما ويشترط على المتقدم للابتعاث ألا تكون شهادة الثانوية العامة خاصته قد مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.
  5.  يشترط على المتقدم للبعثة سواء طالبة أم طالب بألا يزيد عمره عن اثنين وعشرين سنة.
  6. كما ويشترط الحصول على درجة معينة من شهادة (IELTS) وذلك في حال تقدم كل من الطلاب والطالبات في الجامعات الأوروبية من أجل دراسة الطب.
  7. ويجدر بالذكر إن كان كل من الطالبات والطلاب متقدمًا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، فإنه يشترط عليه معادلة الشهادة العلمية خاصته وذلك من وزارة التربية والتعليم في حال تم اتخاذه للشهادة من جامعة غير سعودية ومن ثم ترجمتها، أي تقديم نسخة منه ولكن باللغة العربية.

 

لمعرفة المزيد عن موضوع الابتعاث والمبتعثين تفضل من هنا

لاستفساراتكم حول الابتعاث وطلب المساعدة الاكاديمية من هنا

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا