شروط الابتعاث حسب المستوى الدراسي - المنارة للاستشارات

شروط الابتعاث حسب المستوى الدراسي

شروط الابتعاث حسب المستوى الدراسي
اطلب الخدمة

شروط الابتعاث حسب المستوى الدراسي

(ما هي شروط الابتعاث لجميع المستويات الدراسية: جامعي، ماجستير، دكتوراه؟)

 شروط الابتعاث لمرحلة البكالوريوس 

  1. ألا يقل المعدل الدراسي للطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة عن نسبة معينة كانت قد وضعتها الدولة، ولا شك أن لكل تخصص أو قسم من العلوم النسبة الخاصة والمميزة التي تسمح بقبول الطالبات والطلاب المبتعثين في البرنامج الخاص بالمنحة.
  2. أن تقوم الطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة بأداء الاختبارات التي تحدد القدرات العامة لكل من المتقدمين، ولا بد على المتقدم ألا يحصل على درجة أقل من الدرجة اللازم الحصول عليها في تلك الاختبارات والتي من شأنها أن تسمح للمتقدمين للابتعاث بالقبول.
  3. كما تقوم الطالبة أو الطالب المتقدم للبعثة بأداء الاختبارات التحصيلية، وكذلك الحصول على الدرجة التي تمكن المتقدم للبعثة من السماح له في القبول في برنامج الابتعاث.
  4. كما ويشترط على المتقدم للابتعاث ألا تكون شهادة الثانوية العامة خاصته قد مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.
  5.  يشترط على المتقدم للبعثة سواء طالبة أم طالب بألا يزيد عمره عن اثنين وعشرين سنة.
  6. كما ويشترط الحصول على درجة معينة من شهادة (IELTS) وذلك في حال تقدم كل من الطلاب والطالبات في الجامعات الأوروبية من أجل دراسة الطب.
  7. تجدر الملاحظة هنا، إن كان كل من الطالبات والطلاب متقدمًا لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، فإنه يشترط عليه معادلة الشهادة العلمية خاصته وذلك من وزارة التربية والتعليم في حال تم حصوله على الشهادة من جامعة غير سعودية ومن ثم ترجمتها، أي تقديم نسخة منها ولكن باللغة العربية.

توفير القبول الجامعي


 شروط الابتعاث لمرحلة الماجستير 

  1. لا شك أن برنامج البعثة لا يقبل إلا بطالبات وطلاب متقدمين للابتعاث وفق معدل دراسي معين، إذ أن لكل دولة جامعاتها التي تضع الحد الأدنى من معدل طلاب البكالوريوس من أجل إتمام دراستهم العليا فيها، فهذا يتطلب من الطلاب بالحصول على معدلٍ عالٍ في البكالوريوس.
  2. تعد المدة الزمنية لحصول المتقدم للابتعاث على شهادة البكالوريوس من أهم الشروط الواجب الالتزام بها لاستكمال الدراسة العليا، لذا يمكن القول بأنه يجب أن ألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات على شهادة البكالوريوس.
  3. كما ويعد عمر الطالبة أو الطالب من الشروط الواجب الأخذ بها بعين الاعتبار، إذا لا يجب أن يتقدم عمر المتقدم للابتعاث على سبع وعشرين سنة.

 شروط الابتعاث لمرحلة الدكتوراه 

  1. لا بد على المتقدم للابتعاث أن يدرك أنه لن يتمكن من الالتحاق ببرنامج الابتعاث في الخارج إلا بمعدل لا يقل عن جيد جدًا في مرحلة الماجستير.
  2. يشترط عدم مضي أكثر من 5 سنوات على شهادة الماجستير الخاصة بالطالبة أو الطالب المتقدم إلى برنامج البعثة الخارجي.
  3. يجب على المتقدم إلى برنامج الابتعاث الخارجي أن يقوم بمعادلة شهادة الماجستير الخاصة به في حال لم يحصل على تلك الشهادة من نفس الدولة، فيقوم بترجمتها إلى اللغة العربية قبل التقدم إلى برنامج الابتعاث الخارجي.
  4. يعتبر عمر المتقدم إلى الدراسة العليا المتمثلة في مرحلة الدكتوراه من أهم الشروط التي يجب على المتقدم الأخذ بها بعين الاعتبار، ومن هنا يمكن القول بأنه يجب ألا يزيد عمر المتقدم لبرنامج الابتعاث الخارجي سواء كان المتقدم طالبة أو طالب عن خمس وثلاثين سنة

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة