• الرئيسية
  • /
  • المدونة
  • /
  • ماهية هيكلية برنامج الابتعاث الخارجي (تعرف على هيكلية برامج الابتعاث)


ماهية هيكلية برنامج الابتعاث الخارجي

(تعرف على هيكلية برامج الابتعاث)

 

يتناول هذا المقال في البداية توضيح المقصود ببرنامج الابتعاث الخارجي، ومن ثم يوضح المقال ماهية إدارة برنامج الابتعاث الخارجي، كما ويوضح أخيرًا ماهية هيكلية برنامج الابتعاث الخارجي.

ماهية برنامج الابتعاث الخارجي

يعد برنامج الابتعاث برنامجًا حديثًا من شأنه أن يعمل على خلق جو من التنافس العلمي الجيد، وإذ يعد هذا البرنامج الرؤية التي بدورها أن تسعى الجامعة نحو الريادة وذلك من أجل أن تحقق رغبتها في إيجاد العديد من الفرص المتميزة لطلابها وذلك من خلال قيام الجامعة بتوجيه مخرجاتها التعليمية؛ لكي تجاري وتواكب سوق العمل. حيث يسعى هذا البرنامج إلى توفير شراكة بين الجامعة والمؤسسات وكذلك الشركات التي تعمل على تقديم المنح للطالبات والطلاب المميزين في الجامعات. إذ يعمل القائمون على هذا البرنامج على ترشيح كل من الطالبات والطلاب وكذلك تشجيعهم من أجل المشاركة في المنح التي يتم من خلالها تقديم المحاضرات التعريفية فيما يتعلق بالمنحة ولا سيما أهم أهداف المنحة وكيفية تقديم طالبات وطلاب الجامعات المتميزة، وبالتالي كيفية تمكن الطالبات والطلاب من الالتحاق بهذه المنحة وذلك عن طريق تنسيق الزيارات والمحاضرات التي يقوم بتنفيذها الممثلون لكل من المؤسسات وكذلك الشركات المانحة والتي من شأنها أن تجيب على جميع التساؤلات التي يقوم الطالبات والطلاب بطرحها.

 

إدارة برنامج الابتعاث الخارجي

تعتبر إدارة برنامج الابتعاث الخارجي بمثابة همزة الوصل التي تنشأ بين كليات الجامعة وكذلك الملتقيات الثقافية السعودية في بلاد الابتعاث الخارجي المختلفة، وحيث تعمل هذه الإدارة إلى إيجاد بين كل من الجامعة والجامعات الخاصة بالدول الأخرى وهذا بدوره يؤدي إلى التنويع الثقافي والتنويع العلمي الجيد وذلك خدمة لمنسوبي الجامعة. علاوة على ذلك، تقوم إدارة برنامج البعثة الخارجي بالإجراءات اللازمة وذلك من أجل إيصال كل الذي يحتاجه المبتعثون إلى كلياتهم الخاصة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم إدارة برنامج البعثة الخارجي بمتابعة جميع الإجراءات التي تتعلق بابتعاث الطلاب مثل: (تمديد بعثة، تغيير جامعة، تغيير تخصص، رحلات علمية، حضور المؤتمرات والدورات التدريبية، إنهاء بعثة).

بالإضافة إلى ذلك، تقوم إدارة برنامج الابتعاث الخارجي بمتابعة أمور المبتعثين في المقر الخاص بالبعثة، وذلك من خلال عمل الملتقيات الثقافية اللازمة لمعرفة سير الدراسة، وبالتالي اتخاذ ما من شأنه أن يحقق الأهداف المنشودة من الابتعاث.

 

ماهية الهيكل التنظيمي لبرنامج الابتعاث الخارجي

يبدأ الهيكل التنظيمي لبرنامج الابتعاث الخارجي بوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ثم المشرف العام على إدارة البعثات، حيث ينقسم إلى الاشراف على كل من أمانة اللجنة الدائمة للابتعاث الخارجي ومدير مكتب المشرف العام، ويأتي بعد المشرف العام على إدارة البعثات كل من نائب المشرف العام على إدارة البعثات، ومدير إدارة البعثات، ونائب المشرف على إدارة البعثات. حيث يقوم مدير إدارة البعثات بإدارة وحدة الابتعاث (حيث تتضمن قسم القبول والابتعاث وقسم تمديد الابتعاث وقسم ترقية البعثة وقسم تغيير الجامعات والتخصصات وقسم الطلبات العامة وقسم الخريجين) ونائب مدير الإدارة، ووحدة الشؤون الإدارية والمالية (التي تحتوي قسم الضمانات المالية وقسم العلاقات العامة وقسم الاتصالات الإدارية وقسم تقنية المعلومات). حيث يندرج تحت نائب المشرف على إدارة البعثات كل من مديرة إدارة البعثات ووحدة المتابعة.

 

لمعرفة المزيد عن موضوع الابتعاث والمبتعثين تفضل من هنا

لاستفساراتكم حول الابتعاث وطلب المساعدة الاكاديمية من هنا

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي