إرشادات يجب على المبتعث اتباعها

 

لا بد على المبتعثين للخارج وفق برنامج الابتعاث الخارجي اتباع الارشادات التي من شأنها أن تسهل عليهم الالتحاق ببرنامج الابتعاث الخارجي والوصول إلى الكلية التي تناسبهم من أجل استكمال الدراسة التي ينشدون إليها وإن كانت في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. تتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

  1. لا شك أن إدارة البعثات تهيب من جميع منسوبي الجامعة الذين يستخدمون برنامج الابتعاث الإلكتروني أن يتأكدوا جيدًا من صحة البيانات الشخصية وكذلك الوظيفية وذلك قبل أن يتم إرسال أي طلب الكتروني.
  2. لا بد على المبتعثين في حال وجود عدد من البيانات التي تحتاج إلى تعديلات بأن يقوموا بتعديلها وذلك قبل أن يتم إنشاء الطلب، سواء كان هذا الطلب متعلق بالضمان المالي، أو طلب الابتعاث ذاته، أو أي طلب آخر، وذلك لعدم إمكانية كل من المبتعثين بتعديل البيانات بعد أن يتم إنشاء الطلب.
  3. لا بد على جميع منسوبي الجامعة الذين يستخدمون برنامج الابتعاث الإلكتروني التقيد بالإرشادات الموضحة ضمن نظام الابتعاث الإلكتروني فقط (أي كل طلب حسب الإرشادات الموضحة به، سواء كان طلب ضمانًا ماليًا أو طلب ابتعاث، أو أي طلب تمديد بعثة... إلخ(.
  4.  لا بد على المبتعثين التأكد من إرفاق جميع المستندات المطلوبة وكذلك الموضحة في كل طلب، وأن تكون واضحة وبصورة مقروءة، أي يمكن قراءة البيانات بكل سهولة، وأن تكون كافة الملفات بصيغة مكتوبة PDF.
  5. لا يجب أن تقل نسبة المتقدم للبعثة عن نسبة معينة كانت قد وضعتها الدولة، إذ أن لكل تخصص أو قسم من العلوم له النسبة الخاصة التي تسمح بقبول الطالبات والطلاب المبتعثين في البرنامج الخاص بالمنحة.
  6. يجب على المتقدم للبعثة أن يقوم بأداء الاختبارات التي تحدد القدرات العامة له، ولا بد على المتقدم ألا يحصل على درجة أقل من الدرجة اللازم الحصول عليها في تلك الاختبارات والتي من شأنها أن تسمح للمتقدمين للابتعاث بالقبول.
  7. يقوم المتقدم للبعثة بأداء الاختبارات التحصيلية من أجل الحصول على الدرجة التي تمكن المتقدم للبعثة من السماح له في القبول في برنامج الابتعاث.
  8.  يجب على المتقدم للابتعاث ألا تكون شهادة الثانوية العامة الخاصة به قد مضى عليها أكثر من ثلاث سنوات.
  9. لا بد على المتقدم من إدراك أنه لن يتمكن من الالتحاق ببرنامج الابتعاث في الخارج إلا بمعدل لا يقل عن جيد جدًا في مرحلة الماجستير.
  10. يشترط عدم مضي أكثر من 5 سنوات على شهادة البكالوريوس الخاصة بالمتقدم إلى برنامج البعثة الخارجي في مرحلة الماجستير.
  11. لا بد على المتقدم إلى برنامج الابتعاث الخارجي بمعادلة شهادة الماجستير الخاصة به في حال لم يحصل على تلك الشهادة من نفس الدولة، فيقوم بترجمتها إلى اللغة العربية قبل التقدم إلى برنامج الابتعاث الخارجي.
  12. إن عمر المتقدم إلى الدراسة العليا المتمثلة في مرحلة الدكتوراه من أهم المعايير التي يجب على المتقدم الأخذ بها بعين الاعتبار، ومن هنا يمكن القول بأنه يجب ألا يزيد عمر المتقدم لبرنامج الابتعاث الخارجي سواء كان المتقدم طالبة أو طالب عن خمس وثلاثين سنة.

 

لمعرفة المزيد عن موضوع الابتعاث والمبتعثين تفضل من هنا

لاستفساراتكم حول الابتعاث وطلب المساعدة الاكاديمية من هنا

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي