كيف تكتب نموذج خطة بحث علمي جيدة؟ - المنارة للاستشارات

كيف تكتب نموذج خطة بحث علمي جيدة؟

كيف تكتب نموذج خطة بحث علمي جيدة؟
اطلب الخدمة

للقيام بكتابة نموذج خطة بحث، يجب القيام بجميع الخطوات على الترتيب بداية من اختيار مجال البحث حيث يعتمد اختيار مجال البحث على مجموعة عوامل، حيث يقع دائماً على مجال له علاقة بتخصص الباحث أو له علاقة باهتمام وميول الباحث، وثانياً اختيار موضوع نموذج خطة البحث وتحديد ماهية مشكلة البحث وذلك بعد قيام الباحث بتحديد المجال الذي سيقوم بالبحث فيه، ويجب على الباحث العلمي اختيار موضوع نموذج خطة بحث وفقًا لمجال تخصصه، واختيار المشكلة التي لا بد من وجود حلول لها، ولا شك أن هناكتطابق بين موضوع البحث في مجال وميول الباحث.

أما ثالثًا فيجب وضع فروض البحث، حيث يعتبر الفرض تفسير مؤقت لمشكلة أو ظاهرة ما يتناولها الباحث في نموذج خطة البحث أو باعتباره حلاً مقترحًا لمشكلة الدراسة الموجودة في خطة البحث، حيث يقوم الباحث العلمي بوضع الفرضيات بعد تحديد مشكلة خطة البحث، ورابعاً، إن اختيار فرضيات خطة البحث تقوم على عدد منالنقاط التي تتمثل في اختيار المنهج الملائم لسير العملية البحثية، تحديد طرق جمع المعلومات حيث يوجد هناك نوعان من الفروض، وهما: الفرض التجريبي، والفرض النظري، وأخيراً، يتجه الباحث إلى تلخيص البحث، وبعد ذلك إلى كتابة التوصيات في نموذج خطة البحث، فبعد انتهاء الباحث العلمي من تفسير النتائج يقوم بتلخيص ما توصل إليه من نتائج دون الحاجة لتكرار الحجج على ذلك، ومن ثم التوصية بما يجب القيام به لحل هذه المشكلة وذك بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها.


 كتابة نموذج خطة بحث 

الأمور الواجب على الباحث العلمي مراعاتها من أجل كتابة نموذج خطة بحث:

يجب على الباحث العلمي بأن يصيغ مشكلة خطة البحث صياغة ذات دلالة واضحة وصحيحة ودقيقة. حيث يختلف الباحثون في صياغة مشكلة نموذج خطة البحث لديهم، فمنهم من ينطلق بمشكلة خطة البحث بواسطة جملة خبرية، ومنهم يقوم بصياغة المشكلة البحثية وذلك على هيئة سؤال يبين وضوح وصحة العلاقة بين كل من المتغيرات الأساسية في البحث العلمي. كما يجب أن يقوم الباحث العلمي بعرض كل من الدراسات السابقة التي تتعلق بمشكلة أو ظاهرة يتناولها الباحث العلمي أثناء كتابة نموذج خطة البحث. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتوضيح جوانب النقص أو الضعف في الدراسات السابقة وتحديد كل الاضافات التي تحملها الدراسة الحالية فيما يتعلق بالمتغيرات المرتبطة بكل من الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة.

يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتحديد الأطر النظرية التي تقدم المعلومات والبيانات اللازمة لكتابة بحثه العلمي بشكل واضح ومناسب، بالإضافة الى المفاهيم التي من الأطر النظرية الأخرى.تمثل كل من المفاهيم اللغوية أو العلمية أو الاصطلاحية أو الاجرائية التي يقوم الباحث العلمي بعرضها في نموذج خطة البحث أحد أهم الأمور التي لا بد على الباحث مراعاتها من أجل كتابة خطة بحث على نحو سليم وواضح.

لا بد على الباحث العلمي بأن يقوم بتوضيح نوع المنهج المتبع في نموذج خطة البحث وبالتالي تحديد أدوات البحث المستخدمة. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتحديد كل من أفراد المجتمع ونوع العينة التي اختارها وكذلك الأسباب التي أدت الى اختيار عينة الدراسة، بالإضافة إلى خطوات اختيار العينة.يجب على الباحث العلمي بأن يراعي مدى أهمية كتابة فرضيات الدراسة وذلك بالطريقة العلمية الصحيحة وأن يقوم بتحديد نوع الفرضيات سواء كانت فرضيات سواء كانت بحثية أم إحصائية. بالإضافة إلى ضرورة تحديد الباحث لأسباب اختيار هذا النوع من الفرضيات لنموذج خطة البحث.
المساعدة فيكتابة الاطار النظري


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة