البحث التجريبي - تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي - المنارة للاستشارات

المنهج التجريبي في البحث العلمي

المنهج التجريبي في البحث العلمي
اطلب الخدمة

البحث التجريبي - تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي

 تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي 

إن المنهج العلمي في البحث العلمي يعتمد على التجربة، للحصول على معلومات عن الظاهرة المدروسة، فالتجربة هي الأساس لتلك البيانات والمعلومات، فيمكن التحكم في المتغيرات الخاصة بتلك التجربة، حيث أنه في هذا المنهج يحدث تدخل من الباحث بإحداث تغيرات معينة، فلا يقتصر دوره على الوصف للظاهرة فقط، فيقوم بملاحظة النتائج بعد إحداث التغيرات.

فالهدف من هذا المنهج هو التعرف على دور وأثر كل متغير في هذا المجال، بحيث يعمل على استكشاف العلاقة بين المتغيرات المسؤولة عن حدوث هذه الظاهرة، وبين التأثير فيها. لذلك يعمل الباحث على تكرار التجربة عدة مرات، ويلاحظ أثر عامل التغيير في كل مرة.

المنهج التجريبي هو تحقيق يتم بطريقة علمية باستخدام مجموعتين من المتغيرات ، حيث تعمل المجموعة الأولى باستمرار وتستخدم لقياس الفروق في المجموعة الثانية ، على سبيل المثال طرق البحث الكمي هي طريقة تجريبية ،

مثلما يعمل البحث التجريبي على جمع البيانات والمعلومات الضرورية التي تساعد في اتخاذ قرارات أفضل ، و كذلك بما أن البحث يتم في ظل ظروف مقبولة علميًا باستخدام طرق وأساليب تجريبية ، سنناقش في هذه المقالة للحديث عن المنهج التجريبي بطريقة أوسع.

وهو من أساليب البحث العلمي المتميزة ، فهي من أفضل وأبرز هذه المناهج ، و كذلك تعتمد المنهج التجريبي على تحديد المنهج المتبع بدراسة المتغيرات والضوابط وفق الشروط التي تحدد الظاهرة. التي يدرسها الباحث.

يساعد المنهج التجريبي الباحث على رؤية جميع التغييرات التي تنتج عن تلك الظاهرة ، و كذلك تعتمد المنهج التجريبي على الخبرة ، والتي من خلالها يمكن للباحث اختبار ظاهرة معينة. ولكن يجب أن يراعي توافر الشروط التي يقوم بها بإجراء التجربة ناجحة.

تم تعريف المنهج التجريبي على أنه إحدى طرق البحث العلمي التي تساعد الباحث في الحصول على البيانات والمعلومات التي يريدها ويسعى إليها. تعتمد المنهج التجريبي على الملاحظة والمراقبة ، بشكل مباشر أو غير مباشر. لكي يستخدم الباحث المنهج التجريبي ، و كذلك يجب أن يكون على دراية بكل ما يتعلق بها ، ومعرفة أهميتها.


 خطوات تطبيق تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي 

الخطوة الأولى: تحديد المتغيرات الخاصة بك في البحث التجريبي

يجب أن تبدأ بسؤال بحث محدد. لترجمة سؤال البحث الخاص بك إلى فرضية تجريبية ، تحتاج إلى تحديد المتغيرات الرئيسية وعمل تنبؤات حول كيفية ارتباطها. ثم عليك التفكير في المتغيرات الغريبة والمربكة المحتملة والتفكير في كيفية التحكم بها في تجربتك.  أخيرًا ، يمكنك وضع هذه المتغيرات معًا في رسم تخطيطي. استخدم الأسهم لإظهار العلاقات المحتملة بين المتغيرات ، وقم بتضمين علامات لإظهار الاتجاه المتوقع للعلاقات.

الخطوة الثانية: اكتب فرضيتك

الآن بعد أن أصبح لديك فهم مفاهيمي قوي للمجال الذي تدرسه ، يجب أن تكون قادرًا على كتابة فرضية محددة وقابلة للاختبار تعالج سؤال البحث الخاص بك. (كيف تكتب فرضية؟)

ستصف الخطوات التالية كيفية التطبيق الفعال للطريقة التجريبية في البحث العلمي. في تجربة مضبوطة ، يجب أن تكون قادرًا على:

  1. تعامل بشكل منهجي ودقيق مع المتغير (المتغيرات) المستقلة.
  2. قياس المتغير (المتغيرات) التابعة بدقة.
  3. التحكم في أي متغيرات يحتمل أن تكون مربكة.

المنهج التجريبي في البحث العلمي

الخطوة الثالثة: صمم علاجاتك التجريبية

يمكن أن تؤثر كيفية تعاملك مع المتغير المستقل على الصلاحية الخارجية للتجربة ، أي مدى اتساع تعميم النتائج وتطبيقها.

  •  أولاً ، قد تحتاج إلى تحديد مدى تنوع المتغير المستقل.
  • ثانيًا ، قد تحتاج إلى اختيار مدى دقة المتغير المستقل. سيؤثر هذا على مقدار ما يمكنك استنتاجه من نتائجك.

الخطوة الرابعة: حدد موضوعات المجموعات التجريبية

إن كيفية تطبيق علاجاتك التجريبية على موضوعات الاختبار الخاصة بك أمر بالغ الأهمية للحصول على نتائج صحيحة وموثوقة. و كذلك عليك التفكير في حجم الاستوديو. بشكل عام ، كلما قمت بتضمين المزيد من الموضوعات ، زادت القوة الإحصائية لتجربتك ، مما يحدد مدى ثقتك في نتائجك.

الخطوة الخامسة: قم بقياس المتغير التابع الخاص بك

أخيرًا ، يجب أن تقرر كيف ستجمع البيانات عن نتائج المتغيرات التابعة. يجب أن تهدف إلى قياسات موثوقة وصحيحة تقلل من التحيز أو الخطأ. يمكن قياس بعض المتغيرات بشكل موضوعي باستخدام الأدوات العلمية. و كذلك قد يحتاج الآخرون إلى تحويلها إلى ملاحظات قابلة للقياس.


 ما هي طرق جمع البيانات في المنهج التجريبي في البحث العلمي؟ 

في النهج التجريبي للبحث العلمي ، يتم تعيين واحد أو أكثر من الموضوعات أو المتغيرات التابعة بشكل عشوائي للعلاجات المختلفة (أي المتغيرات المستقلة التي يتلاعب بها الباحث). ويتم ملاحظة النتائج للاستدلال. الميزة الفريدة للبحث التجريبي هي قدرته على التحكم في تأثير المتغيرات التابعة.

و المنهج التجريبي في البحث العلمي مناسب للبحث الذي يهدف إلى فحص علاقات السبب والنتيجة.

وهنا طرق جمع البيانات بالطريقة التجريبية في البحث العلمي هي الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها جمع البيانات للبحث التجريبي. يتم استخدامها في حالات مختلفة ، اعتمادًا على نوع البحث الذي يتم إجراؤه.

أولا ، دراسة قائمة على الملاحظة

يتم إجراء هذا النوع من الدراسة على مدى فترة طويلة. لقياس المتغيرات و كذلك التحكم فيها دون تغيير الظروف الحالية عند التحقيق في تأثير التفاعل الاجتماعي على السلوك البشري ، أثناء التحقيق لوحظ الأشخاص الذين تم وضعهم في بيئتين مختلفتين. بغض النظر عن نوع السلوك الذي أظهرته العينة خلال هذه الفترة ، فلن تتغير حالتها.

قد يكون هذا محفوفًا بالمخاطر في الحالات الطبية ، حيث يمكن أن يؤدي إلى الوفاة أو تفاقم الحالات الطبية.

ثانيًا: المحاكاة

يستخدم هذا الإجراء نماذج رياضية أو فيزيائية أو حاسوبية لتكرار عملية أو موقف من واقع الحياة. غالبًا ما تستخدم المحاكاة عندما يكون الموقف الحقيقي مكلفًا للغاية أو خطيرًا أو غير عملي لتكرارها في الحياة الواقعية. تستخدم هذه الطريقة بشكل شائع في أبحاث الهندسة والعمليات لأغراض التعلم. لا يمكن إجراء جميع أنواع الأساليب التجريبية في البحث العلمي باستخدام المحاكاة كأداة لجمع البيانات. من غير العملي إجراء الكثير من الأبحاث المختبرية التي تتضمن عمليات كيميائية.

ثالثا: المسوحات او الاستطلاعات

المسح (المسح) هو أداة تستخدم لجمع البيانات ذات الصلة حول خصائص مجتمع الدراسة وهو أحد أكثر أدوات جمع البيانات شيوعًا يتكون المسح من مجموعة من الأسئلة التي أعدها الباحث ، للإجابة عليها من قبل العينات.

يمكن مشاركة استطلاعات العينة وجهًا لوجه وإلكترونيًا. عند جمع البيانات من خلال المسوحات ، و كذلك يعتمد نوع البيانات التي يتم جمعها على المستجيب (العينة) ويكون للباحثين سيطرة محدودة عليها.


 مراحل تعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي 

النهج الذي يحاول الباحث من خلاله التحكم في متغير مستقل لمعرفة تأثيره على المتغير التابع و كذلك ملاحظة المتغيرات الناتجة وشرحها في أبسط أشكالها ، تشتمل التجربة على متغير مستقل واحد على الأقل ومتغير تابع واحد.

   قد تتضمن التجربة أكثر من متغير مستقل وأكثر من متغير تابع واحد ، لأن الطريقة التجريبية تعتمد على إجراء التجارب في ظل ظروف وضوابط معينة.

تتفق طرق البحث العلمي في الخطوات الأساسية للبحث ، ولكن هناك خطوات تميز الأسلوب التجريبي عن غيره. وفيما يلي شرح لهذه الخطوات:

  • تعريف المشكلة في هذه الخطوة ، يقوم الباحث بصياغة مشكلة البحث ، و كذلك وصف مشكلة البحث وتصنيفها بطريقة تسمح بمعالجتها تجريبياً.
  • صياغة الفرضيات ، حيث يقوم الباحث بوضع الفرضيات و كذلك إظهار تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع لبيان العوامل التي تؤثر على الظاهرة المدروسة.
  • تحديد مجتمع البحث واختيار عينة الدراسة حيث يعمل الباحث على اختيار مجتمع الدراسة و كذلك مع مراعاة أن عينة الدراسة تمثل مجتمع البحث الأصلي.
  • باختيار التصميم التجريبي المناسب ، يحاول الباحث في هذه الخطوة إثبات أو رفض العلاقة بين متغيرات الدراسة.
  • القياس القبلي ، تهدف هذه الخطوة إلى تحديد مستوى أعضاء المجموعة وفقًا للمتغير التابع.
  • تنفيذ التجربة وهنا يطبق الباحث البرنامج التجريبي بتعريف المتغير المستقل على المجموعة التجريبية للوصول إلى سبب الظاهرة المراد دراستها.
  • بعد القياس ، تهدف هذه الخطوة إلى استخراج المقاييس التي تساهم مقارنتها مع المقياس القبلي في توضيح تأثير المتغير المستقل على الظاهرة قيد الدراسة.
  • تنظيم البيانات ومعالجتها إحصائياً ، وهنا يعتمد الباحث على الأساليب الإحصائية. حيث يتم تحديد الدلالة الإحصائية بين المتغيرات وقبول فرضيات الدراسة أو رفضها بناءً عليها.
  • تحليل البيانات وتفسيرها ، حيث يقوم الباحث بعرض البيانات التي تصبح معلومات ثم حقائق عن الظاهرة المدروسة. وتستند عملية التفسير إلى إظهار العلاقة بين الحقائق المختلفة.
  • توصيات يعمل الباحث هنا لإظهار النتيجة العلمية للبحث و كذلك نتائج التجربة لتحقيق الفائدة العلمية.

 ايجابيات وسلبيات لتعريف المنهج التجريبي في البحث العلمي 

 الإيجابيات 

نتائج دقيقة للبحث العلمي.

تعطي الطريقة التجريبية نتائج دقيقة بنسبة كبيرة مقارنة بالطرق العلمية الأخرى ، من خلال إيجاد وفحص العلاقات بين متغيرات البحث ، واستخلاص النتائج ، من بين المزايا الرئيسية للطريقة التجريبية.

مرونة التطبيق

يوجد أكثر من نموذج للطريقة التجريبية مثل: نموذج مجموعة الدراسة: هو اختيار عينة الدراسة ، و كذلك تجربتها المعزولة للمتغير التجريبي ، وبعد ذلك يتم استخدام المتغير التجريبي ، وفي حالة وجود تأثيرات ، يقوم الباحث باستخلاصها ورموزها.نموذج مجموعات الدراسات المتكافئة: وهو نفس الحالة السابقة من حيث الإجراءات ، ولكن يتم إجراؤه على أكثر من مجموعة بنفس الخصائص ، والهدف منه ضمان دقة النتائج.

تكوين متغيرات البحث

تتكون متغيرات البحث من متغير مستقل واحد أو أكثر ومتغير تابع واحد أو أكثر ، ومن خلال الطريقة التجريبية يمكن إيجاد بيئة خارجية مناسبة لدراسة تأثيرها على المتغيرات التابعة ، وفق النسب العددية.

الموضوعية في البحث العلمي

من أهم مزايا المنهج التجريبي أن البحث أو الدراسة مفصلة بشكل موضوعي ، بمعنى تجنب التحيز الشخصي من جانب الباحث ، مما يؤدي في النهاية إلى نتائج صحيحة.

السلبيات

الأداة المستخدمة تتحكم في النتائج.

من بين الجوانب السلبية للنهج التجريبي اعتماده على الأدوات والآليات التي يستخدمها الباحث ، على سبيل المثال ، في حالة إجراء دراسة حول مدى انتشار فيروسات التهاب الكبد C في بلد ما ، تختلف الاستنتاجات اعتمادًا على ذلك. على البلاد. التقنيات المستخدمة ، والتي تختلف من دولة إلى أخرى ، وكذلك الإجراءات المختلفة من وقت لآخر.

صعوبة في تعميم نتائج البحث

تتضمن التجربة بشكل أساسي عينة دراسة ، ومن الصعب التعميم حول مفردات أخرى مشابهة ، وهذا أحد الجوانب السلبية للطريقة التجريبية.

قلة التجارب على البشر لأسباب أخلاقية

هناك العديد من التجارب التي يبتعد عنها العلماء لأسباب أخلاقية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الاستنساخ ، الذي أوقف معظم التجارب المتعلقة به ؛ نتيجة بقاء منظمات حقوق الإنسان على الهامش ؛ وعلى اعتبار أنها تجارب مذلة للإنسان ، ومخالفة للأديان التوحيدية الحقيقية.

لم يتعاون الممتحنون بشكل كاف مع المحقق.

عدم تعاون المفحوصين (عينة الدراسة) مع الباحث بشكل صحيح ، وتغير سلوكهم ومواقفهم ، يؤدي أحيانًا إلى نتائج سلبية في نتائج البحث ، وهذا يعتبر من سلبيات الطريقة التجريبية.

 
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة