نموذج خطة بحث علمي - المنارة للاستشارات

نموذج خطة بحث علمي

نموذج خطة بحث علمي
اطلب الخدمة

خطة البحثنموذج خطة بحث

أهمية كتابة نموذج خطة بحث

بالرغم من أن كتابة الطالب الباحث لخطة البحث تمر بالعديد من الصعوبات والعوائق خلال رحلة كان قد عاشها الطالب الباحث بين كل من المكاتب والكتب وكذلك الوثائق والجرائد بالإضافة إلى المواقع الالكترونية وذلك من أجل حصول الطالب الباحث على المعلومات الدقيقة والصحيحة، إلا أن الطالب الباحث يعتز بهذه المرحلة في الحصول على المعلومات لكي يقومبكتابة خطة بحث ولا سيما قبل هذه المرحلة وهي مرحلة الاستعداد والتحضير لخوض تجربة بدورها أن تضفي عظيم العلم لذهن الطالب الباحث، بالإضافة إلى المرحلة التي بعد كتابة خطة بحث تخرج وهي أكثر المراحل الثلاثة التي توضيح مدى أهمية كتابة الطالب لخطة بحث تخرج.

حيث تتمثل أهمية كتابة خطة بحث في النقاط أدناه:

  1. إن خطة بحث تخرج تمثل حصاد العمل الدؤوب الذي كان قد واصله الطالب الباحث وذلك من أجل الوصول إلى المرحلة التي سيكتب بها جزء من بحث تخرجه الكلي وهو خطة البحث وهذا بدوره أن يمنح الطالب الباحث شيئًا من الرضا الذاتي عن كل من دراسته وكذلك مخرجات تعليمه المتمثلة في العلم والدرجات العلمية.
  2. إن كتابة خطة بحث تخرج جاهزة تقود الطالب الباحث إلى اتقان اللغة الذي كان قد كتب بها خطة بحث خاصته؛ وذلك لأن الكتابة ذاتها هي عبارة عن نتيجة القراءة الذي كان الطالب الباحث قد تغلغل فيها لوقت كبير ولا سيما أنه كرّس أغلب وقته في كتابتها.
  3. إن كتابة خطة بحث وتقديمها لمشرف البحث يبني انطباعًا جميلًا فيما يتعلق بالأداء الذي قام به الطالب الباحث في كتابة خطة البحث لدى مشرف البحث.
  4. إن كتابة خطة بحث حول موضوع معين يعمل على زيادة إدراك ومعرفة وثقافة الطالب الباحث حول ذات الموضوع؛ فيسهل على الطالب الباحث مناقشة خطة البحث الجاهزة خاصته.
  5. إن خطة بحث تمثل صورة لمدى الجهود الذي قام بها الطالب الباحث، إذ لا يعد خطة البحث الجاهزة إلا انعكاس لحجم القراءة والاطلاع الذي قام بهم الطالب. فلا شك أن الطالب الباحث الذي استوفى أكبر عدد من الدراسات السابقة واتطلع على مختلف المصادر التي تمد بصلة إلى ذات الموضوع بأن يكتب خطة بحث جاهزة مبدعة.
  6. إن كتابة خطة بحث تمثل بداية انطلاق الطالب الباحث إلى حياة جديدة متمثلة في المرحلة العلمية بعد اعتماد خطة البحث الذي قام بها الطالب الباحث من قبل مشرف البحث.

الاطار النظري

 للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة