ما هي خطة البحث العلمي؟ - المنارة للاستشارات

ما هي خطة البحث العلمي؟

ما هي خطة البحث العلمي؟
اطلب الخدمة

مراجع

 

ما هي خطة البحث؟

تعد خطة البحث جزء من أجزاء الرسالة العلمية التي بدورها أن يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث وأهمية البحث وأهداف البحث العلمي ومشكلة البحث والدراسات السابقة وفرضيات البحث وكذلك المنهجية التي يتبعها الباحث العلمي في الحصول على المعلومات، ومن هنا يجدر بالباحث العلمي إدراك النقاط التالية:

  1. مقدمة البحث العلمي: لا شك أن الباحث العلمي الجيد يعي تمامًا الأهمية التي تمثلها مقدمة البحث العلمي سواء للبحث العلمي ذاته أو للباحث العلمي أو للقارئ. إذ تتمثل أهمية مقدمة البحث العلمي بالنسبة للبحث العلمي ذاته في أنه أول مكون من مكونات البحث العلمي وهي جزء لا ينفك عن خطة البحث العلمي كونها تحتوي على فكرة عامة حول موضوع البحث العلمي. كما وتمثل أهمية البحث العلمي للباحث العلمي في أنها تترك انطباعًا جيدًا حول الباحث العلمي لدى مشرف البحث وذلك عند قيامه بكتابة مقدمة بحث علمي على نحو متكامل وشامل.
  2. أهمية البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهمية الذي يمثلها البحث العلمي الخاص به دون غيره من البحوث العلمية، حيث يقوم الباحث العلمي بكتابة ماهية الفائدة المرجوة من اختيار موضوع البحث العلمي وكذلك القضية التي يتمحور حولها البحث العلمي.
  3. أهداف البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بكتابة الغرض الرئيسي من كتابة البحث العلمي ولا سيما الأهداف المرجو تحقيقها من كتابة البحث العلمي وذلك عند الوصول إلى نتائج البحث العلمي. حيث أن الباحث العلمي الجيد يقوم بتحديد الأهداف التي من شأنها أن تبين للقارئ بأن هناك أمور كانت قد دفعت الباحث العلمي لاختيار موضوع البحث العلمي المتناول.
  4. مشكلة البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بعرض مشكلة البحث بإيجاز وهي تمثل الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي والذي يدور حولها البحث العلمي بالكامل، إذ يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية القضية الذي يبحث عن أسبابها وعوامل انتشارها وكذلك نتائجها على المجتمع الذي يعاصره الباحث العلمي.
  5. الدراسات السابقة: يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على العديد من الدراسات السابقة وكذلك الأبحاث العلمية التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي والمجال العلمي الذي يختص به الباحث العلمي. وتتنوع الدراسات السابقة ما بين الأبحاث العلمية السابقة والرسائل العلمية التي تتطرق إلى موضوع البحث العلمي أو عن متغيرات البحث العلمي.
  6. فرضيات البحث العلمي: تتمثل فرضيات البحث في الأسئلة الاستفهامية التي يطرحها الباحث العلمي وهي ذاتها الأسئلة التي يعمل الباحث العلمي جاهدًا في الإجابة عنها خلال عملية البحث حول مشكلة الدراسة، أو انها تتمثل في جمل خبرية يعمل الباحث العلمي على اثباتها أو نفي صحتها ولا شك ان الباحث العلمي لا يصل إلى تلك النتيجة إلا بعد قيامه بالعديد من الإجراءات التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على الحصول على المعلومات العلمية المطلوبة ولا سيما المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  7. منهجية البحث العلمي: إن المنهجية التي يتبعها الباحث العلمي تكون متمثلة في الإجراءات والطرق وكذلك الأساليب الواجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل الحصول على البيانات والمعلومات الواجب تضمينها في محتوى البحث العلمي. حيث أن منهجية البحث العلمي تختلف من بحث علمي إلى آخر وذلك باختلاف موضوع البحث العلمي.

عنوان البحث

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة