أمور يجب عليك معرفتها عند كتابتك لخطة البحث - المنارة للاستشارات

أمور يجب عليك معرفتها عند كتابتك لخطة البحث

أمور يجب عليك معرفتها عند كتابتك لخطة البحث
اطلب الخدمة

عنوان البحث

أمور يجب عليك معرفتها عند كتابتك لخطة البحث العلمي

هناك العديد من الأمور التي يتوجب عليك كباحث علمي معرفتها من أجل كتابة خطة البحث العلمي على نحو متميز، حيث تتمثل تلك الأمور في النقاط التالية:

  1. الدقة والوضوح: لا بد على الباحث العلمي الجيد من اختيار المفردات والعبارات بشكل دقيق أي يجب عليه أن يختار المصطلحات التي لها معانٍ واضحة وصحيحة ودقيقة.
  2. الكتابة العلمية الإبداعية: لا بد على الباحث العلمي أن يراعي ضرورة الكتابة المبدعة ولا سيما الكتابة البحثية التي بدورها أن تبين للمشرف بمدى اطلاعه على العديد من المصادر والمراجع التي من شأنها أن شجعت الباحث العلمي على استخدام لغة علمية ضليعة تساهم في ترك الانطباع الأول حول البحث العلمي وجودة الباحث العلمي في الكتابة.
  3. الرجوع للمصادر العلمية التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي المتناول: من هنا يمكن القول بأن أمر الرجوع والاستعانة بالعديد من المصادر التي تساعد الباحث العلمي في الكتابة حول موضوع البحث العلمي كما وتساعده أيضًا في كيفية كتابة عنوان بحثي للدراسة العلمية خاصته على نحو مبدع.
  4. اتخاذ مشكلة بحثية معاصرة: حيث أن الباحث العلمي الجيد يقوم بتحديد المشكلة التي سيتناولها في بحثه ولا سيما أنها مشكلة بحثية معاصرة، أي يختار الباحث العلمي مشكلة من المشكلات التي يعيشها العصر في زمن كتابته للبحث العلمي. حيث تتمثل مشكلة البحث العلمي في أنها العمود الذي يقوم عليه الباحث العلمي في كتابة الدراسة العلمية خاصته، إذ أن البحث العلمي هو عبارة عن معلومات موثوقة من مصادرها المختلفة ولا ريب أن تلك المعلومات تمثل محتوى البحث العلمي والذي يشمل أسباب اختيار موضوع البحث وعوامل حدوث مشكلة البحث ونتائجها على المجتمع والعديد من المعلومات والبيانات التي تدعم الموضوع البحثي.
  5. قراءة العديد من الدراسات السابقة المتعلقة بذات موضوع البحث العلمي: أو حول متغير من متغيرات البحث العلمي وتتنوع الدراسات السابقة من أبحاث علمية كان قد قام بها طلاب مرحلة البكالوريوس أو رسائل ماجستير ودكتوراه قد كتبها طلاب الدراسات العليا.
  6. إدراك وتحديد أهداف البحث العلمي: يقوم الباحث العلمي بكتابة الدافع الأساسي من كتابة البحث العلمي ولا سيما الأهداف المرجو تحقيقها من كتابة البحث العلمي وذلك عند الوصول إلى نتائج البحث العلمي. حيث تعد أهداف البحث العلمي بمثابة نقاط الوصول الذي يود الباحث العلمي الوصول إليها.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة