دور خطة البحث في إنجاح البحث - المنارة للاستشارات

دور خطة البحث في إنجاح البحث

دور خطة البحث في إنجاح البحث
اطلب الخدمة

يعد البحث العلمي جزء أساسي وضروري من ضروريات حياة الطالب في كافة مراحله الدراسية المختلفة، حيث يعتبر البحث العلمي وسيلة يمكن من خلالها التوصل إلى حلِّ للمشكلات المحددة، أو اكتشاف الحقائق الجديدة من خلال المعلومات الدقيقة، والأدلة، والشواهد، والحقائق في إطار قوانين عامة، والتي لها المناهج الواضحة.

أمّا بالنسبة لخطة البحث العلمي فهي تعتبر أنها التصور المستقبلي لتنفيذ هذه البحوث على اختلاف أنواعها، سواء كان ذلك يهتمّ بكيفية جمع المعلومات، إماعن طريق معالجة وتحليل المادة العلمية، وإمامن خلال عرض النتائج بعد الانتهاء من إعداد وتنفيذ البحث، ويعتبر المعظم خطة البحث هي بوصلة ارشاد الباحث بالخطوات التفصيلية، والقواعد الأساسية التي تلزم أثناء تنفيذ عملية البحث العلمي، وهي تعد المعيار الذي من خلاله يتم الحكم على جدوى البحث، ومقدرة الباحث.

 يقع على الباحث في إعداد خطة البحث مهمة إقناع الأساتذة وأعضاء هيئة المناقشة بما يلي:

  • أنّ البحث العلمي يسد حاجة مهمة نظريًّا وعمليًّا في مجال التخصص.
  • أنّ الطالب يفهم تمامًا مشكلته البحثية، ولديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث، وأنه قد حددّ بحثه تحديدًا واضحًا يساعد على أن يبدأ العمل فيه فور تحديد الموضوع، ومن ثَمَّ يصلح لأن يشرف عليه أحد الأساتذة المتخصصين في القسم.

مراجع

 دور خطة البحث في إنجاح البحث العلمي:

تلعب خطة البحث العلمي دوراً كبيراً في إنجاح البحث، حيثُ أنّ الباحث يقوم بتحديد أهداف دراسته بدقة شديدة، ويجهّز بشكل جيد لإعدادها، مما يعطيه صورة عميقة عن موضوع البحث وتفرعاته وحدوده، وكذلك فإنها تسهم في تحديد أبسط السبل للباحث، حيثُ أنّها توفر عليه الوقت والتكاليف والجهد المبذول.

 وكذلك فإن خطة البحث تعمل على وضع تصوّر للمشكلات أو العقبات التي قد تعترض طريق الباحث خلال عملية تنفيذه للبحث، تعمل خطة البحث على مساعدة الباحث ولجنته التي تجيزه في تقويم البحث قبل تنفيذه، وهذا يتم من خلا تقدير ما يمكن بذله من جهد، ومعرفة ما هي قدرة الباحث، ومدى وضوح المنهج، ومن دور خطة البحث توفير الأسس اللازمة لعملية تقويم الدراسة والبحث من قبل المشرف، بالإضافة إلى متابعته ومتابعة إشرافه على الباحث أثناء فترة التنفيذ للبحث العلمي.

كما وتلعب خطة البحث الدور الأساسي في كونها المصدر والمرشد للباحث خلال قيامه بإجراء وتنفيذ البحث، مما يُسهّل على الباحث رجوعه إليها في حال حدث شيء ما طارئ، أو في حال نسيان الباحث لأحد العناصر، لذا يُعتبر توافر خطة البحث العلمي وكتابتها يساهم في مساعدة الباحث للقيام بتقويم الخطوات المتبقية في البحث العلمي.


 تعريف خطّة البحث وسبب أهميّتها 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة