كيف تكتب مشكلة البحث ؟ - المنارة للاستشارات

كيف تكتب مشكلة البحث ؟

كيف تكتب مشكلة البحث ؟
اطلب الخدمة

خطة البحث

كيف تكتب مشكلة البحث العلمي؟

لعل مشكلة البحث العلمي أحد الخطوات التي يقوم بها الباحث العلمي من أجل كتابة بحث علمي على نحو متكامل، حيث يقوم الباحث العلمي بعرض مشكلة البحث الذي يقوم بكتابته وذلك في جزء مخصص من أجزاء خطة البحث العلمي، إذ تمثل كتابة مشكلة البحث العلمي أهم الخطوات التي من شأنها تساعد الباحث العلمي على كتابة بحث علمي صحيح وشامل.

ومن هنا يمكن القول بأن مشكلة البحث العلمي تمثل الظاهرة أو القضية التي يتناولها الباحث العلمي كمحور يعتمد عليه في كتابة البحث العلمي الخاص به، فيلجأ الباحث العلمي في الإجراءات التي ترشده أو تدله على المعرفة التامة بأسباب مشكلة البحث العلمي وكذلك أهم العوامل المؤدية إلى انتشار مشكلة البحث العلميوخاصة في الآونة الأخيرة من كتابة البحث العلمي، علاوة على ذلك، يقوم الباحث العلمي بكتابة أهم الأسباب التي كانت قد دفعته لكتابة محتوى بحث علمي قائم على مشكلة معينة يختص بها مجتمعه دون غيره من المجتمعات.

ويجدر القول بأن هناك جزءًا مخصصًا من خطة البحث فقط لتناول المقصود بمشكلة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بهذا الجزء من أجل توضيح ماهية الظاهرة التي يتناولها والتي يعتمد عليها في كتابة البحث العلمي خاصته للقارئ. إذ أن القارئ لا يتمكن من الادراك الجيد من معرفة الظاهرة ذاتها التي يتطرق اليها البحث العلمي بشكل كامل إلا من بعد أن يقوم بالاطلاع ولا سيما قراءة ما قام الباحث العلمي بكتابته في هذا الجزء من البحث العلمي.

حيث تتشكل مشكلة البحث العلمي بقيام الباحث العلمي بالبحث حول كل ما يتعلق بالقضية التي يتناولها في البحث العلمي الذي يقوم بكتابته، إذ يتوجب على الباحث العلمي الجيد باختيار مشكلة بحثية واحدة للتطرق إليها من أجل الوصول إلى حلول من شأنها أن تعالج مشكلة البحث العلمي أو حلول بدورها أن تخفف من النتائج السلبية التي تعود على المجتمع من انتشار مشكلة البحث العلمي.

ومن هنا، يتوجب القول بأن على الباحث العلمي الجيد بأن يختار مشكلة واحدة فقط من أجل أن يركز جيدًا حول أهم ما يجب تضمينه في البحث العلمي حول ما يتعلق بمشكلة البحث، كما أنه من مميزات البحث العلمي الجيد أن يراعي الباحث العلمي الوحدة الموضوعية في اختيار مشكلة البحث العلمي.

مراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة