المبادئ الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

المبادئ الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي

المبادئ الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي
اطلب الخدمة

أهم المبادئ الواجب على الباحث العلمي اتباعها عند كتابته لبحثه العلمي


المقدمة
لأن كتابة مقدمة الدراسة هي أولى خطوات كتابة البحث العلمي، يجدر بأن يتناول هذا المقال جميع الخطوات التي لا بد على الباحث العلمي المرور بها من أجل كتابة بحث علمي على نحوٍ متكامل وشامل وبشكل مرتب. وتعتبر كتابة خطة البحث هي أولى خطوات تنفيذ كتابة البحث العلمي، حيث تُعتبر تصور مستقبلي لطريقة تنفيذ البحث، فمن خلال خطوات كتابة خطة البحث يتم تحديد طريقة جمع المادة العلمية، ومعالجتها، وتحليلها، ومن ثم عرض نتائج البحث بعد تنفيذه، وتشكل خطة البحث المعيار الذي يمكن بواسطته الحكم على مرونة وجدوى البحث وجدارة الباحث، ومما تجدر الإشارة إليه أنه يجب مراعاة بعض الخطوات والأساليب التي من شأنها تعزيز قوة خطوات كتابة خطة البحث، والوصول بها إلى أسمى درجات البحث العلمي، 
حيث يمكن إجمال هذه الخطوات في الآتي:

  1. اختيار عنوان وفكرة رئيسية: والذي يعتبر الخطوة الأولى والأهم في خطوات كتابة خطة البحث، حيث يرتبط البحث الجيد بعنوان مناسب وأفكار مقنعة، ويفضل أن يكون عنوان البحث واضحاً ومقنعاً للقُراء، كما يجب أن يعطي لمحة سريعة ومختصرة عن المشكلة التي يطرحها الباحث، كأن يتطرق الباحث إلى اختيار عنوان بحثه بما يلائم طبيعة عمله كمعلم، أو إداري، أو غيرها من الوظائف.
  2. مقدمة البحث: تكاد لا تخلو أية خطة بحث من مقدمة مختصرة خاصة بالبحث تتضمن المحتويات التي سيقوم الباحث بعرضها في بحثه، حيث تشكل مقدمة البحث الخطوة الثانية من خطوات كتابة خطة البحث، فهي تقدم تمهيداً لمحتوى البحث وأهدافه، ويجب التفريق بين مقدمة البحث وملخص البحث، حيث أن الملخص يقوم بعرض فكرة عامة عن البحث، مع ذكر الأساليب المتبعة في إعداده، والنتائج التي تم التوصل إليها في نهاية البحث، كأن يتطرق الباحث إلى ذكر هدفه الرئيسي الذي دفعه إلى اختيار عنواناً محدداً يتوافق مع هذا الهدف، بينما يتم تشكيل مقدمة البحث لتعطي القارئ خلفية عامة حول البحث، وذلك من أجل جذب القارئ والباحثين الآخرين للبحث.
  3. أهداف البحث ونقاطه: تعد أهداف البحث من أهم خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم من خلالها عرض جميع التفاصيل والمعلومات التي يريد الباحث إظهار صحتها، ومن ثم إمكانية تحققها من خلال الوسائل التي سوف يستخدمها في بحثه، فيقوم بترتيب هذه التفاصيل على شكل نقاط متتالية وفق خطوات محددة يتم بواسطتها إيضاح الأهداف التي سيتم تحقيقها في نهاية البحث، للحصول على النتائج الخاصة فيه، كأن يكون الهدف من بحث بعنوان أثر الفيديوهات التفاعلية على تنمية المهارات القرائية لطلاب المرحلة الابتدائية هو الكشف عن أثر هذا النوع من الفيديوهات على مهارات طلاب هذه المرحلة.
  4. المحتوى الرئيسي: ويمثل المحتوى الرئيسي لكتابة البحث العلمي جزءاً هاماً وكبيراً في إعداد خطوات خطة البحث بشكل نهائي يضمن تكامل هذه الخطوات أو العناصر مع بعضها البعض، حيث يتم من خلاله جمع التفاصيل المكونة للبحث من نصوص، وأشكال، ووثائق التي بدورها تعمل على إثراء محتوى البحث، ونقل الفكرة الخاصة بالبحث بأسلوب واضح ومفهوم، خاصةً أنه يشكل حلقة الوصل ما بين خطة الباحث وباقي أجزاء البحث.
  5. منهج البحث: حيث يتمثل منهج البحث في أنه الطرق والخطوات التي تم اتباعها لإعداد البحث، مثل المناقشات التي حصلت بين أعضاء فريق البحث، والمشرف على البحث، للوصول إلى خطة البحث في صورتها النهائية، مثل المنهج التطبيقي، والمنهج الوصفي، والمنهج الإجرائي، والمنهج التجريبي، وغيرها من المناهج التي يتبعها الباحث وفقاً لمتطلبات بحثه.
  6. المصادر والمراجع: تشكل كتابة المصادر والمراجع المرحلة الأخيرة من خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم جمع مصادر المعلومات التي اعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث، والتي ساعدت الباحث في الحصول على النتائج التي يسعى إليها، مثل الكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية.

المراجع

توفير المراجع

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة