الخطوات اللازمة عند كتابة البحث - المنارة للاستشارات

الخطوات اللازمة عند كتابة البحث

الخطوات اللازمة عند كتابة البحث
اطلب الخدمة

الاطار النظري

كيف تساعد نفسك في اتباع الخطوات اللازمة عند كتابة البحث العلمي

تعني خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب بالخطوات التي يتبعها الباحث العلمي بأكثر الأساليب انتظامًا من أجل كتابة بحث علمي مرتب بناءً على البيانات والمعلومات والملاحظات والحقائق العلمية اللازمة لدراسة مشكلة البحث العلمي. لذا يمكن القول، إن أهم ما يحدد جودة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب.
حيث تتمثل خطوات كتابة البحث العلمي كما التالي:

  1. إن أولى خطوات كتابة البحث العلمي هو أن يقوم الباحث العلمي بكتابة اسم البحث العلمي، ولا بد أن يكون اسم البحث العلمي مرتبطًا بالموضوع الذي يود الباحث العلمي بالتحري عنه، ولا بد أن يكون الموضوع المُختار له مراجع حتى يتطرق الباحث العلمي بالاطلاع على كل المصادر الذي يمكن أن تحتوي على معلومات سابقة حول موضوع البحث العلمي. لا شك أن انتقاء موضوعًا علميًا وكتابة عنوان البحث علمي المتعلق به، ويعد من أصعب الخطوات التي تمر على الباحث العلمي أثناء رحلته البحثية المتمثلة في اتباع خطوات البحث العلمي بالترتيب.
  2. تمثل كتابة مقدمة البحث العلمي بأنها ثاني خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مقدمة البحث العلمي وحيث تحتوي المقدمة على مشكلة البحث العلمي الذي يسعى الباحث العلمي في الكشف عن أسبابها من أجل الوصول إلى النتائج المرادة. تحتوي مقدمة البحث العلمي على النقاط الرئيسية التي سيقوم الباحث العلمي بالتطرق إليها فيما بعد.
  3. مشكلة البحث العلمي: تمثل مشكلة البحث العلمي ثالث خطوات البحث العلمي بالترتيب، إذ يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي ولا سيما أن يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة البحث العلمي بوضوح تام، وإن أغلب الباحثين يفضلون طرح مشكلة البحث العلمي على شكل سؤال.
  4. أسئلة البحث العلمي: تمثل أسئلة البحث العلمي رابع خطوات البحث العلمي بالترتيب، ولا بد أن يحتوي البحث العلمي على سؤال رئيسي ومن ثم التفرع منه إلى أسئلة فرعية، ولا شك أن جميع الأسئلة الذي يحتوي عليها البحث العلمي ترتبط بالموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي.
  5. أهداف البحث العلمي: تمثل خامس خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، فيحدد الباحث العلمي الأغراض الذي دفعته إلى كتابة البحث العلمي.
  6. أهمية البحث العلمي: تمثل سادس خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة الأهمية أو الفائدة المرجوة من كتابة البحث العلمي حول قضية أو موضوع معين.
  7. فرضيات البحث العلمي: تمثل سابع خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، حيث يقوم الباحث العلمي بطرح الحلول التي من شأنها أن تُثبت أو تُنفى.
  8. اختيار عينة البحث العلمي: وهي ثامن خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، أي يقوم الباحث بتحديد عينة البحث أو الأفراد الذي يقوم الباحث العلمي بإجراء الدراسة عليهم.
  9. صياغة خطة البحث العلمي: وهي تاسع خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، حيث يقوم الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي الذي يقوم به الباحث العلمي.
  10. جمع المعلومات وتحليلها: وهي تمثل عاشر خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، حيث يقوم الباحث العلمي بتحليل احصائي للمعلومات التي تم جمعها من أجل الحصول على النتائج.
  11. توصيات واقتراحات: تمثل الخطوة قبل الأخيرة في كتابة خطوات البحث العلمي بالترتيب، حيث يقدم الباحث العلمي توصياته واقتراحاته التي من شأنها أن تحد من انتشار مشكلة البحث العلمي أو معالجتها بشكل كامل؛ وذلك بناءً على نتائج البحث العلمي.
  12. مصادر البحث العلمي: وهي آخر خطوة من خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب، أي يقوم الباحث العلمي بتوثيق المراجع في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، إذ يتم كتابتها وفق نظام معين.

المراجع

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة