الأسباب التي تدفعك لكتابة خطوات بحث علمي - المنارة للاستشارات

الأسباب التي تدفعك لكتابة خطوات بحث علمي

الأسباب التي تدفعك لكتابة خطوات بحث علمي
اطلب الخدمة

هناك العديد من الأسباب التي تشجع الباحث العلمي حول كتابة بحثه بخطوات شاملة ولا شك أن الأسباب هي ذاتها التي تقود الباحث العلمي إلى تحديد عنوان البحث العلمي وكذلك تحديد ماهية المعلومات التي يود الباحث العلمي بعرضها في مقدمة البحث العلمي وبالتالي تصل بالباحث العلمي إلى توضيح الغرض من كتابة البحث العلمي أو الأهداف التي يود الباحث العلمي بتحقيقها عند وصوله نهاية عملية الكتابة.

علاوة على ذلك، تتمثل أهمية أسباب كتابة خطوات البحث العلمي في توجيه الباحث العلمي حول المنهجية التي يجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل تجميع كل المعلومات التي تلزمه لاكتشاف أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي ولا سيما اكتشاف الحقائق التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالحلول الضرورية للتقليل من انتشار مشكلة البحث العلمي، ولا شك أن هناك أسباب التي تحث الباحث العلمي على كتابة بحث علمي يتناول موضوع معين، إذ تتمركز هذه الأسباب حول عدة نقاط أساسية تتمثل فيما يلي:

  1.  لعل أهم أسباب كتابة بحث علمي بخطوات متكاملة هي حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
  2. قد يكون السبب هو حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة.حيث يقوم بعض الأشخاص بالبحث العلمي للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.
  3. إن أهم أسباب كتابة بحث علمي بكافة خطواته هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ كافة الإجراءات من أجل كتابة موضوع البحث من أجل إيجاد بديل للموارد الطبيعية فقد يكون السبب متمثل هو شح المواد النادرة، مما يدفع الباحثين للبحث عن بدائل أخرى.
  4. لا شك أن أهم أسباب كتابة بحث علمي متكامل الخطوات هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.
  5. إنه لأمر غير مستبعد أن يكون سبب كتابة بحث علمي على نحو شامل الخطوات هو الفضول في فهم بعض الظواهر التي تحدث في الطبيعية وكيفية حدوثها، وتحسين الإنتاج حيث يمكن أن يكون الدافع لدى الباحث هو الرغبة في إيجاد طرق إنتاج أفضل وذات جودة لتشجيع الناس على الإقبال عليها، والتنبؤ واستشراق المستقبل.
  6. ويمكن القول أيضا بأن السبب قد يكون متمثلًا حول التعرف على المستقبل في ظل ظروف معينة، وكذلك من أجل محاولة إصلاح الوضع السيء المؤثر في ذلك، وتطبيق النظريات العلمية كي يكون لدى الباحث دافع بغرض إيجاد حل عملي وتطبيقي للنظريات لتسهيل الحياة، أو زيادة مستوى الرفاهية، والسيطرة على قوى الطبيعة، وقد يكون الدافع رغبة الباحث في السيطرة على قوى الطبيعة وتسخيرها لخدمة الإنسان.

لذلك يمكن القول بأن هناك العديد من الأسباب التي لها الدور الكبير في تحفيز الباحث العلمي حول كتابة بحثه بخطوات شاملة ولا شك أن الأسباب هي ذاتها التي تقود الباحث العلمي إلى تحديد عنوان البحث العلمي وكذلك تحديد ماهية المعلومات التي يود الباحث العلمي بعرضها في مقدمة البحث العلمي وبالتالي تصل بالباحث العلمي إلى توضيح الغرض من كتابة البحث العلمي أو الأهداف التي يود الباحث العلمي بتحقيقها عند وصوله نهاية عملية الكتابة.

علاوة على ذلك، تتمثل أهمية أسباب كتابة خطوات البحث العلمي في توجيه الباحث العلمي حول المنهجية التي يجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل تجميع كل المعلومات التي تلزمه لاكتشاف أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي ولا سيما اكتشاف الحقائق التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالحلول الضرورية للتقليل من انتشار مشكلة البحث العلمي.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة