ما هي المعرفة المعتمدة على البحوث العلمية؟ - المنارة للاستشارات

ما هي المعرفة المعتمدة على البحوث العلمية؟

ما هي المعرفة المعتمدة على البحوث العلمية؟
اطلب الخدمة

مراجع

ما هي طبيعة المعرفة المعتمدة على البحوث العلمية؟

يتصف البحث العلمي بشكل عام بمجموعة من الخصائص التي تشكل مع بعضها طبيعة المعرفة القائمة على البحوث العلمية، وهذه الخصائص هي:

  • الموضوعية.

تعني الموضوعية عدم التحيز والبعد عن الذاتية، أي تستخدم وسائل الحصول على المعلومات بحيث يصل الباحث إلى معنى واحد وتفسير واحد من هذه النتائج، مثل الاختبارات المقننة فأنها إذ طبقت عدة مرات تعطي نفس النتائج في كل مرة. والموضوعية مهمة في عملية البحث وتبدأ من بداية البحث إلى نهايته وتتمثل بالوصف الدقيق لإجراءات البحث وتحقيق الموضوع سهل في البحوث العلمية، وتكون ذات ثبات عال وصعب جدًا ومعقد في البحوث التربوية.

  • الدقة.

تعني الدقة استخدام لغة فنية يكون الغرض منها اتصال ذو معنى محدد للذي يقرأ البحث لذلك على الباحث أن يحدد المعنى ويكون دقيقًا في كتابة الرموز والأرقام والكلمات، وتأتي الدقة في الأوصاف التفصيلية المكثفة.

  • التحقق.

أما التحقق، فترتبط هذه الخاصية بمعياري الدقة والموضوعية ولا يمكن التأكد من النتائج (التحقق) إلا من خلال التقصي وإعادة اجراء البحث.

  • التفسير المختصر.

ويقصد بالتفسير الموجز، أي التفسير العلاقات بين الظواهر إلى أبسط صورة ممكنة في صورة نظرية أو تعميم تحليلي، والهدف النهائي للبحث هو اختصار الحقائق المعقدة إلى تفسيرات موجزة.

  • التفكير الاحتمالي.

أما فيما يتعلق بالتفكير الاحتمالي، إن هناك خطأ شائع بأن النتائج هي مطلقة وأن الأحكام التي نخرج بها من البحوث العلمية هي نتائج صادقة، فاليقين ليس ممكنًا في البحوث التربوية والاجتماعية وكذلك العلوم الطبيعية وكل ما هو ممكن فهو المعرفة الاحتمالية، أي أن ما يمكن قوله هو أن هذه صحيح بنسبة 0.01 أو غير صحيح بنسبة كذا بالمئة.

المراجع

  • merriam webester dictionary, "research"، www.merriam-webster.com, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  • موضوع (٢٩ يوليو ٢٠١٨)، "كيفية كتابة خطة بحث في التربية"، اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2018. بتصرّف. 

 

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة