أدوات كشف السرقة الأدبية [محدث] - المنارة للاستشارات

أدوات كشف السرقة الأدبية [محدث]

أدوات كشف السرقة الأدبية [محدث]
اطلب الخدمة

أدوات كشف السرقة الأدبية


المقدمة:

يعتبر إجراء فحص السرقة الأدبية والذي يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism) من الإجراءات القانونية التي لا بد أن تقوم بها الجهات المعنية وذلك من أجل تحديد إذا كان العمل المكتوب من إنتاج الكاتب نفسه أو يعتبر سارقًا لعبارات ونصوص وأفكار معينة. اذ يمثل فحص السرقة الأدبية تحديد لمدى انتحال الكاتب لما تم كتابته في العمل الأدبي المتناوَل.لذا، تعتبر نسبة فحص السرقة الأدبية هي تحديد نسبة انتحال الكاتب حول نصوص موضوع ما.

تعريف السرقة الأدبية:
لا شك أن السؤال الأكثر أهميةً هنا هو: ماذا يقصد بفحص السرقة الأدبية (فحص الانتحال) أو ما يعني باللغة الإنجليزية (Plagiarism)؟ إن إجراء الفحص على العمل الأدبي المتناوَل الذي يكشف مدى أخذ الكاتب لنصوص من مصادر أخرى والتي تحمل أفكار خاصة بها يسمى بفحص السرقة الأدبية أو فحص الانتحال والذي ينتج عنه كشف مدى انتحال الكاتب لنصوص لم تكن من كتابته، ولا شك أن هذه النصوص تحمل أفكارًا قائمة بذاتها.

أنواع السرقة الأدبية:
تشمل السرقة الأدبية السرقة الفكرية والتي تعد إحدى الخطوات الأكثر خطورة التي قد يقوم بها الكاتب عند الكتابة حول موضوع معين. إن إجراء فحص السرقة الأدبية(Plagiarism) يشمل فحص السرقة الفكرية وذلك لأن العديد من النصوص التي يتم انتحالها من مؤلَف معين حول موضوع محدد تشمل أفكارًا جديدة، ولا سيما لكل نص له فكرة خاصة كان قد قام المؤلف الحقيقي بتأليفها، وإذ يقوم المكلف بالكتابة بأخذ النص سواء لفظًا أو معنىً وهذا يعد سرقة أدبية وفكرية على حدٍ سواء.

ما الهدف من فحص السرقة الأدبية؟
يهدف فحص السرقة الأدبية، أو كما يسميه البعض فحص الانتحال، كشف يوضح ما العبارات والنصوص التي تم انتحالها ويضع نسبة الانتحال الخاصة بكل فقرة أو النسبة الكلية للعمل كله الذي تم اجراء فحص الانتحال عليه، حيث يسمى هذا الكشف بكشف السرقة الأدبية مما ينتج عنه محاسبة القائم على هذه السرقة التي تعتبر سرقة أدبية أو سرقة فكرية للعديد من النصوص التي تم كتابتها من قبل مؤلف مختص كان قد بذل سنوات عمره من أجل إجراء النص التي تمت سرقته وأفكار تمت تدوينها من النص التي تم انتحاله وتم الكشف عنه عبر برنامج فحص السرقة الأدبية.

أدوات فحص السرقة الأدبية

موقع check for plagiarism:
أحد اهم المواقع لكشف السرقة الأدبية في الأبحاث والرسائل العلمية (نسبة الاقتباس) وفحص مدى أصالة البحث.

للانتقال للموقع: اضغط هنا

موقع plagiarisma
يمكنك رفع المستند المراد التحقق من أصالته و تزويد الموقع ببياناتك وبريدك الإلكتروني.

للانتقال للموقع: اضغط هنا

موقع plagiarism detect
يمكنك من التحقق من أصالة المحتوى لـ 190 لغة بما فيها اللغة العربية، وذلك عن طريق وضع النص في مربع التحقق أو رفع الملف أو كتابة رابطه في المكان المخصص لذلك.

للانتقال للموقع: اضغط هنا

موقع Plag tracher:
وهو أحد أهم مواقع فحص السرقة الأدبية، ويتميز بسهولة استخدامه، وكل ما على الطالب فعله وضع النص في المكان المخصص والانتظار نصف ساعة لظهور النتيجة. 

للانتقال للموقع: اضغط هنا

موقع dupli checker:
أحد المواقع الرائدة في فحص السرقة الأدبية، ويقدم نتائج موثوقة، لكن الأمر الوحيد الذي يعيب هذا الموقع هو البطء في إظهار النتائج. 

للانتقال للموقع: اضغط هنا

السرقة الأدبية

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي
 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة