التحليل الاحصائي (خطواته وبرامجه) - المنارة للاستشارات

التحليل الاحصائي (أهميته، خطواته، مشكلاته ،برامجه)

التحليل الاحصائي (أهميته، خطواته، مشكلاته ،برامجه)
اطلب الخدمة

 

التحليل الاحصائي (أهميته، خطواته، مشكلاته ،برامجه) 

 تعريف التحليل الاحصائي 

يعرف التحليل الإحصائي بأنه عملية يتم من خلالها تحضير وتجهيز البيانات المتعلقة والمرتبطة بالبحث العلمي ، علاوة على ذلك تحلل هذه البيانات ويتم دراستها ومن ثم استخراج النتائج منها، وتتم عملية تحليل البيانات من خلال اتباع عدد من الطرق الرياضية والمنطقية، حيث يتم ربط العلاقات بالمضمون، وبالتالي تشكل معنى جديد ذو أهمية من علاقات لا يوجد لها أي معنى في حال وجدت بشكل منفرد .

كما عرف التحليل الإحصائي بأنه عبارة عن عميلة يتم من خلالها شرح صفات ومعالم مجتمع ما ، وتبيان الصفات التي تميزه عن باقي المجتمعات، ويصل الباحث إلى هذه الصفات من خلال دراسة المجتمع من خلال أخذ عينة منه ليتم دراستها ، وتعميم نتائجها على مجتمع الدراسة، كما أن علم الإحصاء ليس علما حديثا ، بل إن هذا العلم يعود للعصور والعهود القديمة ، فقد عرف اليونانيون هذا العلم ، كما اطلع عليه الفراعنة والرومان.


 ما هي أهمية التحليل الاحصائي؟ 

  • يساعد الباحث على دراسة العينات الإحصائية الكبيرة .
  • يعد التحليل الإحصائي الحل المثالي والمناسب للعلوم كافة، ولذلك فإنها تستخدمه لتحليل بياناتها، وإصدار النتائج .
  • كما تعد النتائج التي يظهرها التحليل الإحصائي نتائج دقيقة.
  • التحليل الإحصائي يلعب دورا كبيرا في مساعدة الباحث على ضبط البحث والابتعاد عن التشتت في حال كانت عينة الدراسة كبيرة. 
  •  كما تستخدم الشركات التجارية التحليل الإحصائي بكثرة وذلك من أجل دراسة المجتمع الذي تنوي الاستثمار فيه .
  • حيث يوفر لها التحليل الاحصائي معلومات حول هذا المجتمع فتوفر عليها الوقت والجهد ، ويساعدها على اتخاذ القرارات الحاسمة . 

التحليل الإحصائي


 ما هي خطوات التحليل الاحصائي؟ 

يوجد هناك مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحث القيام بها من أجل إجراء تحليل إحصائي مميز لبحثه العلمي:

1. ففي البداية يجب على الباحث أن يقوم باختيار نوع الاختبار الإحصائي، ويتم هذا الاختيار وفق عدد من الأسس :

  • نوع البيانات الخاصة والتي تتعلق وترتبط بشكل مباشر بالمتغيرات التابعة.
  • نوع العلاقات التي يرغب الباحث في اختبارها، وإجراء التحليل الإحصائي لها.
  • تحديد عدد المتغيرات المستقلة التي سيقوم الباحث بدراستها.
  • ومن ثم تحديد عدد مستويات المتغيرات المستقلة.

2. وبعد اختيار نوع الاختبار الإحصائي يجب عليه أن يمتلك القدرة الكافية على التمييز بين الاختبارات المعلمية والغير المعلمية .

وسنوضح هذا الفرق فيما يلي:

  • للاختبارات المعلمية ملامح معينة ومن أبرز هذه الملامح تحقيق الفرضية التي تنص على أن يكون نوع البيانات التي يقوم الباحث بإجراء التحليل الإحصائي لها في مستوى مقياس الفترة، كما يجب أن يكون توزيع مجتمع الدراسة توزيعا طبيعيا، بالإضافة إلى ذلك فأن مجتمع البحث يجب أن يحتوي على نفس الاختلافات التي توجد في عينة البحث التي سيتم إخضاعها للتحليل الإحصائي.
  • أما بالنسبة للاختبارات غير المعلمية  فإن لها مجموعة من الملامح كأن تحقق الفرضية التي تنص على أن يكون نوع البيانات في مستوى مقياس رتبي وحسب، بالإضافة إلى ذلك فإن مجتمع الدراسة يجب أن يكون موزعا توزيعا حرا.

3. اختيار نوع الاختبار المناسب، وتمتلك الاختبارات المعلمية مجموعة من المميزات عن الاختبارات غير المعلمية .

ومن أبرز هذه المميزات:

  • الاختبارات المعلمية أكثر قوة في حال تمت مقارنتها بالاختبارات غير المعلمية.
  • علاوة على ذلك الاختبارات المعلمية تمتلك قدرة كبيرة على تحديد جميع الدلالات التي تعنى بالاختلافات المهمة.
  • الاختبارات المعلمية تقوم باستخدام جميع المعلومات الموجودة في البيانات المجموعة.
  • لا تهتم الاختبارات غير المعلمية سولا بترتيب البيانات فقط.

4. بعد ذلك يجب على الباحث أن يقوم باختبار فرضياته، ويتم هذا الأمر من خلال قيامه بعدد من الخطوات .

ومن أبرز هذه الخطوات:

  • تحديد فرض العدم (Null Hypothesis).
  • تحديد الفرض التجريبي (Experimental Hypothesis).
  • اختيار مستوى الدلالة المناسب (Level of Significant).

5- ومن ثم يجب على الباحث أن يقوم بتحديد مستوى الدلالة الإحصائية.

ويوجد للدلالة الإحصائية مستويين وهما:

  • اتجاه الاختبار:
    حيث يجب أن يحدد الباحث اتجاه الاختبار سواء أكان هذا الاختبار في اتجاه واحد أو اتجاهين، بالإضافة إلى ذلك يعتمد اختيار اتجاه الاختبار على المؤثر الذي يريد الباحث دراسته، ويعد اختيار اختبار الاتجاه الواحد مناسبا في حال تم تحديد اتجاه تأثير المتغير المستقل، سواء أكان هذا الاتجاه تصاعديا أو تنازليا، بينما يكون اختيار الاختبار ذو الاتجاهين هو المناسب في حال لم يتم تحديد اتجاه تأثير المتغير المستقل.
  • درجة الحرية:
    ويعني بها عدد القيم التي تقبل إجراء التغييرات عليها في حال تم القيام بحساب خاصية إحصائية معينة، فيما بعد لتحديد هذه الحرية يجب على الباحث أن يتبع معادلة معينة.

 مشكلات التحليل الاحصائي؟ 

قد يواجه الباحث عدد من المشكلات أثناء قيامه بالتحليل الإحصائي، ويعود سبب هذه المشكلات إلى عدم امتلاك الباحث الخبرة والمهارة في مجال التحليل الإحصائي .كما يعد عدم إلمام الباحث بالجوانب الإحصائية سيؤدي إلى ظهور عدد من المشكلات. 

ومن أبزر المشكلات التي يواجها الباحث خلال إجرائه للتحليل الإحصائي ما يلي :

  • مشكلة الحصر الشامل: 

وتظهر هذه المشكلة عندما يقوم الباحث بدراسة جميع أفراد مجتمع الدراسة دون أن يستثني منهم أي فرد .ويقع عدد كبير من الباحثين في خطأ استخدام المنهج الاستدلالي عوضا عن استخدام المنهج الوصفي ، وذلك لأن المنهج الوصفي هو المنهج الملائم لهذه الدراسات.

  • الوقوع في الخطأ أثناء اختيار المقياس الإحصائي :

يعد السبب الرئيسي لوقوع الباحث في هذا الخطأ هو عدم اطلاعه ومعرفته بكافة المقاييس الإحصائية .وذلك جهل الباحث بهذا الأمر من أهم المشكلات التي تواجه التحليل الإحصائي بشكل عام .

  • المشكلات التي تتعلق بدراسة عينة الدراسة: 

ويقع بهذه عدد كبير من الباحثين الذين يستخدمون التحليل الإحصائي .ويعد الاعتماد على الأسلوب العلمي هو الحل المثالي للباحث من أجل تجنب الوقوع في هذه المشكلة، علاوة على ذلك يقوم باستخدام العينات الإحصائية من أجل تحديد العدد الملائم من عينة الدراسة، والذي يتلاءم مع بحثه العلمي .ويجنب الأسلوب العلمي الباحث الوقوع في خطأ استخدام المنهج الاستدلالي عوضا عن المنهج الوصفي.

  • الاستخدام الخاطئ لأداة البحث الاستبانة: 

​تعد الاستبانة من أبرز الأدوات التي يقوم الباحث باستخدامها في البحث العلمي ، وذلك نظرا لسهولة استخدامها، ولقلة تكلفتها المادية، ولكن في حال أخطأ الباحث باستخدام الاستبانة ولم يمتلك الخبرة الكافية في استخدامها سيؤدي إلى وجود عدد من الأخطاء في نتائج البحث، بالإضافة إلى ذلك سوف تظهر المشاكل في الاستبانة عندما يقوم بإخضاعها لمعيار الصدق والثبات، وفي هذه الحالة يجب على الباحث أن يقوم بتبديل الأسئلة التي لا تتناسب مع الاختبار الذي يجريه، ومن ثم يعيد إخضاعها إلى مقياس الصدق والثبات. 


 طرق التحليل الاحصائي؟ 

لقد استفاد التحليل الإحصائي من التطور التكنولوجي الكبير الذي شهده العالم، حيث أصبح هناك عدد من طرق التحليل الإحصائي .

تساعد هذه الطرق الباحث على القيام بتحليل إحصائي لبحثه العلمي، والحصول على نتائج منطقية ودقيقة. لكن هذه البرامج تحتاج امتلاك الباحث لخبرة كبيرة في مجال العمل عليها، وذلك لكي يكون قادرا على إجراء التحليل الإحصائي للبحث العلمي الذي يدرسه بشكل منطقي ومنظم. وقد يؤدي الاستخدام الخاطئ لهذه البرامج إلى حصول الباحث على نتيجة خاطئة للبحث العلمي الذي يقوم به.


 أهم برامج التحليل الاحصائي؟ 

مع ظهور التكنولوجيا ظهر عدد من برامج التحليل الإحصائي ، وفيما يلي سوف نقدم لمحة عامة عن كل برنامج  :

برنامج SPSS:

ويعني برنامج الحزم الإحصائية للتحليل للعلوم الاجتماعية، ويعد هذا البرنامج الرائد في مجال التحليل الإحصائي والأكثر استخداما. وظهر هذا البرنامج في العام 1968، وكان الهدف الأساسي من إنشائه تحليل البيانات في العلوم الاجتماعية، وبعد أن أثبت هذا البرنامج نجاحه تم استخدامه في باقي العلوم. وفي العام 2009 قامت شركة IMB الأمريكية بشراء هذا البرنامج ومن ثم قامت بتغيير اسمه حتى أصبح IMB SPSS Statistics:

مميزات برنامج SPSS

  • سهولة استخدامه حيث كل ما على الباحث فعله وضع البيانات التي يريد إجراء التحليل الإحصائي لها في الأماكن المحددة داخل البرنامج، ومن ثم ترك المهمة للبرنامج الذي سيقوم بإجراء التحليل الإحصائي  لهذه البيانات وإعطاء نتائج دقيقة بسرعة كبيرة، بالإضافة إلى شموليته حيث يشمل عددا كبيرا من العلوم المختلفة.
  • ويتميز هذا البرنامج بقدرته على التعامل مع مختلف البيانات كبيانات برنامج Excel ، وبيانات برنامج Me.
  • برنامج SPSS  هو رقم واحد لدى الشركات في العالم، نظرا للمعلومات التي يقدمها عن السوق بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بالمستقبل.

برنامج SAS  للتحليل الاحصائي: 

ويعد من أهم برامج التحليل الإحصائي، وقام بتصميم هذا البرنامج الأستاذان جيمس غودنايت وجون سول، وذلك من أجل استخدامه في وزارة الزراعة الأمريكية. وبعد أن أثبت هذا البرنامج أهمية كبيرة في التحليل الإحصائي قاما بإنشاءSAS   (The Statistical Analysis System) والتي تعني نظام التحليل الإحصائي.

مميزات برنامج SAS:

  • تعد مرونة هذا البرنامج وسهولة استخدامه أحد أهم الأسباب التي ساهمت بانتشاره بشكل كبير في العالم.
  • لهذا البرنامج دور كبير في التنبؤ بالمستقبل، وبالتالي مساعدة الشركات على الاطلاع على سوق العمل بشكل كبير .
     

برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي:

ويعد هذا البرنامج الأكثر استخداما بين الاقتصاديين، والبرنامج الأول في الاقتصاد. ويساعد هذا البرنامج في تقديم معلومات عن الانحدار الاقتصادي، .

بالتالي تبدأ الشركات بوضع الحلول لمعالجة هذا الانحدار. ويوجد لهذا البرنامج نظام حماية مميز حيث يجب على الشخص أن يقوم بتسجيل هويته على الشبكة وذلك لكي يتمكن من الدخول إلى هذا البرنامج. وتسعى الشركة المصممة لهذا البرنامج إلى تحسينه بشكل مستمر، وذلك من خلال إصدار تحديثات جديدة له، ويستطيع الباحث الدخول إلى موقع الشركة وتحميل التحديث بشكل مجاني.


برنامج MINITAB:

ويعد هذا البرامج من أهم البرامج بالنسبة للمبتدئين في مجال التحليل الإحصائي، إلى أنه نظرا لبساطته وسهولة العمل عليه. ومن أبرز المميزات التي يقدمها هذا البرنامج بالإضافة إلى قيامه بالتحليل الإحصائي، فإنه يقوم بتحليل النتائج التي تظهر، ومن ثم تفسيرها. وقبل أن يبدأ الباحث القيام بالتحليل الإحصائي باستخدام هذا البرنامج عليه أن يقوم بإتقان العمل عليه، وذلك لكي يتجنب الوقوع في الخطأ.


 التحليل الاحصائي للاستبيان 

يلجأ الباحث إلى التحليل الاحصائي للاستبيان كأداة مهمة تُساعد في تحليل الكمِّ الهائل من المعلومات التي يجمعها بعد إعداد البحث .

لا شك أن التحليل الإحصائي بوجه عام من العوامل التي تساعد في الوصول إلى الاستنتاجات البناءة وفقًا للفرضيات التي يتم وضعها في مقدمة البحث العلمي، ومن ثم إثبات صحتها من عدمه، وبناء على ذلك يقوم الباحث العلمي بوضع الآليات الخاصة بالحلول المتعلقة بالمشكلة، وفقًا لرؤيته الخاصة التي تتكون بناء على الدراسات السابقة والمعلومات التي توجد لديه من البداية .

قبل أن نتطرق إلى التحليل الاحصائي للاستبيان، سوف نتعرف على ماهية الاستبيان؟ ومراحل عمل الاستبيان.


ماهية الاستبيان؟

الاستبيان عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تدور حول موضوع البحث المزمع تنفيذه، بالإضافة إلى ذلك أن يتم إرساله إلى المبحوثين عن طريق البريد أو عن طريق الحاسب الآلي من خلال أحد المواقع الإلكترونية، وتتنوع الاستبيانات فمنها ما يُعرف باسم الاستبيان المفتوح الذي يُطلق العنان للمبحوث في الإجابة عن الأسئلة، ومنها الاستبيان المغلق الذي يحدد نوعية الإجابة في أكثر من خيار، ومنها الاستبيان المختلط الذي يجمع بين الاستبيان المفتوح والمغلق.

التحليل الإحصائي

مراحل عمل الاستبيان:

تتمثل البداية في تحديد الأهداف المطلوبة من الاستبيان في ظل مشكلة منهج البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك يتم التعرف على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة، في ضوء ما سبق يتم وضع مجموعة من الاستفسارات التي من المفترض أن يجيب عنها المبحوثون.

قبل طرح الاستبيان على المبحوثين من المفضل القيام بتجربة الاستبيان على عدد محدود من المبحوثين؛ من أجل التعرف على مدى جدوى الأسئلة المطروحة في الحصول على المعلومات التي يرغب الباحث العلمي في جمعها. وفي ضوء التجربة يقوم الباحث العلمي في إعادة صياغة الاستبيان في شكله النهائي، والقيام بتوفير الإعداد وفقًا لحجم عيِّنة الدراسة.

بعد ذلك يتم التنفيذ الفعلي للاستبيان وطرحه على أفراد العيِّنة محل الدراسة وفقًا للوسيلة الأقل تكلفة بالنسبة للباحث العلمي. ثم يقوم الباحث العلمي بجمع الأوراق منهم، أو الاطلاع على الحاسب الآلي في حالة كون الاستبانة إلكترونية تم طرحها من خلال شبكة الإنترنت.


عيوب الطرق التقليدية في التحليل الإحصائي للاستبيان:

  • تتطلبًا وقتًا كبيرًا، وخاصة في ظل وجود آلاف المفردات التي يقوم الباحث بالعمل على تفنيدها، وبالتالي يصعب الوصول إلى النتائج.
  • كلما تزايدت حجم العيِّنة كان الخطأ واردًا في النتيجة، وخاصة أنها تعتمد على المجهود الذهني للباحث العلمي.
    في نهاية المطاف قد يشوب النتائج عدم الدقة مما يؤثر على الاستنتاجات، والتي من شأنها وضع التصور للإجابة عن الفرضيات.
  • يوجد العديد من المقاييس الكمية للنظم الإحصائية مثل التكرارات والانحراف والانحدار ودرجات الثقة، بالإضافة إلى ذلك الكثير من أنماط الدوال، وتلك الأمور لا يستطيع الباحث العلمي إجراؤها بالكلية وتستلزم خبرات كبيرة في حالة التعامل معها بشكل يدوي.

 الوسائل الحديثة في عملية التحليل الإحصائي للاستبيان 

في الوقت الراهن تنوع برامج التحليل الإحصائي للاستبيان، وظهر الكثير من الآليات التي تساعد في تفنيد البيانات التي يتحصل على الباحث العلمي مهما كان حجمها، بناء على ذلك الأمر سهل الوصول إلى النتائج، ومن أمثلة تلك البرامج:

برنامج الإكسيل: يعد الإكسيل أقدم وسيلة تم استخدامها في التحليل الاحصائي للاستبيان، ويحتوي على الكثير من الأنماط والدوال الحسابية التي يمكن عن طريقها تفريغ البيانات والقيام بالعمليات الحسابية بشكل سريع.

البرامج الجاهزة الأخرى: ومن أمثلة تلك البرامج برنامج SPSS، وتطبيق MINITAB، وتطبيقSTAT، وبرنامج SAS، وتطبيقSTATISTIC، وتطبيق E VIEWER.

برنامج التحليل الإحصائي للاستبيان SPSSيُعد برنامج SPSS من أشهر التي يتم استخدامها في مجال التحليل الاحصائي للاستبيان، حيث يستخدم على نطاق واسع، ومن أهم مميزاته:

  • يستخدم برنامج SPSS في جميع أنواع مناهج البحث العلمي، سواء الاجتماعية أو الطبيعية أو التاريخية، لاسيما أنه يحتوي على تحليل للبيانات، وشروحات للبيانات، وتصميمات للدراسة بأنماط مختلفة، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تنظيف البيانات من جميع الأخطاء التي تشوبها.
  • البرنامج متوافر على شبكة الإنترنت، وهناك الكثير من النسخ المجانية التي يمكن أن يحصل عليها البحث العلمي بسهولة عبر المحرك البحثي جوجل.
  • يتميز برنامج التحليل الإحصائي للاستبيان SPSS بمجموعة من الأدوات والقوائم السهلة من حيث الاستخدام، بالإضافة إلى ذلك لا تتطلب شروحات كبيرة، وفي حالة وجود أي صعوبة يمكن اللجوء إلى الخيار HELP، الذي يجيب عن كل الأطروحات التي يمليها عليه المستخدم بكل سلاسة، ويفند أسلوب الإجابة في نقاط متتابعة؛ حتى يسهل على المستخدم القيام بها دون أي تعقيدات.

طريقة عمل برنامج التحليل الإحصائي للاستبيان SPSS

تتمثل في ثلاث مجموعات كما يلي:

  • مجموعة عرض البيانات: وتتمثَّل في عدد من القوائم، وكل قائمة تحتوي على جزئيات أخرى لأغراض إدخال البيانات بعد القيام بعملية الترميز، ويمكن بعد ذلك القيام بملء الصفوف التي تمثل حالات الدراسة التي قام الباحث العلمي بها، أو الأعمدة التي تمثل المتغيرات المرتبطة بالحالات البحثية.
  • بالإضافة إلى ذلك مجموعة عرض المتغيرات: ويمكن عن طريق تلك المجموعة تقديم الشروحات المناسبة للخلايا والأوصاف والمسميات المناسبة، وعن طريق الوقوف على أي بيان يتم استعراض الوصف المتعلق به.
  • مجموعة المخرجات: وهي من أهم أجزاء التحليل الإحصائي للاستبيان SPSS وهي تمثل التقارير التي يرغب الباحث العلمي في الوصول إليها، وتشمل القوائم الخاصة بتلك المجموعة عدة أدوات إحصائية تُعبِّر عن كل الأنماط التي يرغب الباحث في إجرائها مثل الدوال والمتوسطات والتكرارات، علاوة على ذلك يمكن أن تتم صياغة المخرجات في صورة رسوم بيانية هرمية أو دائرية أو مستطيلة؛ لتسهيل الاطلاع على النتائج الكلية للبيانات التي يتم تزويد البرنامج بها.

 فيديو: محاضرة حول التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة