سيمنار البحث العلمي - الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار - المنارة للاستشارات

الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار

الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار
اطلب الخدمة

سيمنار البحث العلمي - الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار

 مقدمة عن الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار 

الأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار تعرف بأنه في نهاية الرسالة العلمية الجديدة سواء كانت للماجستير أو الدكتوراه أو أيضًا في بداية تسجيل درجة علمية جديدة ، يجب على الطالب أو الباحث تقديم خطة العمل والنتائج المتوقعة إلى مجموعة من الأساتذة والأكاديميين. وبهذه الطريقة من خلال استكمال خطوة مهمة نحو الحصول على العنوان ، وهذا ما يسمى العرض التقديمي باسم السيمنار العلمية.

السيمنار أو حلقة النقاش هي ملخص لما حققه الطالب في رسالتي الماجستير أو الدكتوراه ، من خلال هذه السيمنار يقوم عضو أو أكثر من أعضاء هيئة التدريس بتقييم هذا البحث ومناقشة النتائج مع الطالب ، ومن ثم الموافقة على منحه الدرجة العلمية . .

يجب إعداد عرض مميز لهذه السيمنار  حيث يتعين على الطالب أن يراجع بحثه بشكل موجز يغطي جميع النقاط التي تناولها في البحث دون أي تكرار أو كلام ممل.

التحدي الأكبر الذي يواجه الطلاب هو كتابة السيمنار ثم عرضها ، حيث أن خطوة تحضير الفيلم من أهم الخطوات اللازمة للحصول على الدرجة العلمية ، لكن كتابتها يمكن أن تكون عملية سهلة للغاية إذا كان الطالب يستطيع فهمها. خطوات الكتابة مثل مقال السيمنار أو مقال المناقشة أو الفيلم هو تحقيق يتضمن موضوعًا محددًا ، ويقدم هذا التحقيق إلى مجموعة من المهتمين ، عادة مجموعة من الأساتذة.

تختلف آلية كتابة دور السينما باختلاف الجامعات أو التخصصات ، إلا أن الشكل العام لهذا العمل لا يختلف كثيرًا ، ويتعين على الطلاب فقط اتباع سلسلة من الخطوات للحصول على عمل سينمائي عالي الجودة ، وعند كتابة دور السينما ، يجب أن تكون البداية في المقدمة ، وبعد ذلك يجب التأكد من قراءة جميع الملاحظات بشكل متكرر ؛ التي تم جمعها حول موضوع التحقيق.

ملاحظة هامة

من الأمور الضرورية التي يجب مراعاتها عند كتابة التصوير السينمائي استخدام أسلوب كتابة يناسب الطالب أو الباحث ، ومراجعة المعلومات الواردة في هذا البحث عدة مرات ، ومراجعة التنسيقات ، وإزالة المعلومات الخاطئة أو المشبوهة ، وتجنب التكرار ، وتوضيح الأمور. صعب وغير مفهوم. النقاط بأبسط طريقة ، بصرف النظر عن إعادة التصحيح ، من خلال الاستشهاد بالمصادر الواردة ، والتحقق من معالجة جميع القضايا التي يثيرها الموضوع ، والتشاور مع مشرف البحث عن وظيفة قبل البدء في الكتابة.


 كيفية الاستعداد للأسئلة المقترحة في مناقشة السيمنار:

يعد السيمنار الملخص الذي يقوم الباحث العلمي بإنجازه كأحد متطلبات رسالته العلمية، ويتبع ذلك العملية التقييمية للبحث من قبل أحد أعضاء الهيئة التدريسية وكذلك ما تم انجازه خلال فترى الكتابة وبالتالي مناقشة نتائج البحث العلمي مع الباحث العلمي. إن إعداد السيمنار بطريقة جيدة يتطلب من الباحث العلمي أن يعي تمامًا أهمية الايجاز في العرض. مع الأخذ بعين الاعتبار تغطيه جميع النقاط التي يود اجراء التحريات حولها خلال كتابة باقي أجزاء الرسالة العلمية.

ما هي أهم هذه النقاط الواجب توفرها في السيمنار؟

  • أولا: حيث يتوجب على الباحث العلمي التطرق إلى المقدمة ومن التجربة ولا سيما النتائج التي توصل إليها وذلك بعد اجراء العديد من الخطوات من أجل تجميع البيانات والمعلومات الضرورية له وهي ذاتها التي تتناول مشكلة البحث العلمي خاصته، وأخيرًا يتطرق الباحث العلمي إلى وضع خلاصة حول ماهية عنوان البحث العلمي خاصته وكذلك مجاله العلمي والأسباب التي دفعته إلى اختيار موضوع البحث العلمي خاصته دون غيره من المواضيع.
  • ثانياً: فيما يتعلق بمقدمة البحث العلمي، لا بد على الباحث العلمي بأن يعرض ماهية مجال البحث العلمي خاصته. و كذلك موضوع البحث العلمي والدوافع التي من دورها كانت قد شجعته على اختبار عنوان البحث العلمي. و كذلك نبذة عامة عن المرحلة البحثية التي قام بها الباحث العلمي من أجل كتابة البحث العلمي خاصته وصولًا إلى النتائج.
  • ثالثاً: أما فيما يتعلق بتجربة البحث العلمي، حيث يقوم الباحث العلمي بهذا الجزء بكتابة ماهية الطرق والاجراءات التي اتبعها الباحث العلمي من أجل كتابة محتوى البحث على النحو المتناول، كما ويقوم الباحث العلمي بتوضيح الأدوات التي تناولها من أجل تجميع المعلومات والبيانات التي كان لها دور كبير في كتابة محتوى البحث العلمي ودعمه وصولًا إلى النتائج.
  • رابعاً: أما فيما يتعلق بنتائج البحث العلمي وتحليلها. يقوم الباحث العلمي بعرض ما توصل إليه من نتائج على شكل نقاط. و كذلك توضيحها بكل من الجداول والرسوم البيانية. بالإضافة إلى عرض ملخص حول عرض تلك النتائج. ومقارنتها مع الأهداف التي تم وضعها في بداية البحث وتحديد لأي درجة تم تحقيقها.
  • وأخيرًا، فيما يتعلق بكتابة الخلاصةـ، يقوم الباحث العلمي بعرض ملخص شامل وموجز حول أهم ما تخلله البحث العلمي من فكرة عامة ومشكلة البحث وطرق جمع المعلومات وكذلك نتائج الدراسة.

الأسئلة المقترحة في مناقشة السمينار

 5 نصائح لسيمنار ناجح 

إذا كنت طالبا بالدراسات العليا وتستعد «للسيمنار» لمناقشة فكرة رسالتك وما تم إنجازه كجزء من رسالة الماجستير (الخطة البحثية) مع مجموعة من أساتذتك، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك» حتى تتمكن من الاستعداد وإدارة النقاش بشكل جيد.

سيمنارات سابقة

الاستعداد الجيد يتطلب حضور عدد من «السيمنارات» لتتعرف على طبيعة المناقشة والمحاور التي يتم التطرق لها. وملاحظات الأساتذة، والأخطاء التي يقع فيها معظم الباحثين خلال «السينمار». حتى تتمكن من تجنبها عند مناقشة فكرة الرسالة وخطتك البحثية.

لا تطل في الحديث

يجب أن تستعرض خطتك البحثية بشكل موجز (لا يزيد عن 20 دقيقة في الغالب)، واحرص على تغطية جميع النقاط دون تكرار أو تفاصيل زائدة، ورّكز على النقاط الهامة مثل دوافع اختيار الموضوع وأهميته، والسؤال الرئيسي الذي تحاول الدراسة الإجابة عنه، والأدوات والمناهج المستخدمة. ومن الأفضل إعداد ملخص للخطة البحثية، بحيث تركز فيه على الأجزاء التي ستتطرق لها في أثناء عرضك، لأن ذلك يساعدك على الإلتزام بالوقت المحدد وتجنب الإسهاب في الحديث أو نسيان محاور أو أجزاء هامة.

دافع عن فكرتك

ربما يعترض بعض الأساتذة على فكرة رسالتك رغم موافقة مشرفك عليها، وفي هذه الحالة يجب أن تدافع عنها وتبرر اختيارك لها، ووضح لهم أهمية الدراسة مرة أخرى لإقناعهم بها بالأدلة والحجج العلمية وفقا لما توصلت إليه من قراءتك والمعلومات التي قمت بجمعها حول الموضوع، ولا تنتظر من مشرفك أن يدافع عنها بالنيابة عنك، لأنه في الغالب لن يقدم على هذه الخطوة.

صوت واضح

لا تجعل شعورك بالتوتر أو القلق يؤثر بشكل سلبي على التواصل بينك وبين أساتذتك، كأن تتحدث بصوت منخفض أو غير واضح، لأن ذلك قد يثير غضبهم، لأنهم ينظرون إليك باعتبارك باحث وليس طالب عادي. من الممكن أن تتدرب أمام المرآة وتقرأ الملخص الذي أعددته كما لو كنت تقف بالفعل أمام أساتذتك، حتى تستعد بشكل جيد ولا تتلعثم في الحديث خلال انعقاد «السيمنار».

ملاحظات اللجنة

يمكن أن تطلب اللجنة إعادة صياغة عنوان الرسالة، أو تساؤلات ومصطلحات الدراسة، وإضافة دراسات سابقة أخرى لم تتضمنها الخطة البحثية رغم ارتباطها الوثيق بموضوع الدراسة، وغيرها من الملاحظات والتعديلات التي من الممكن أن يطلبها الأساتذة، لذلك يُنصح بضرورة كتابة جميع الملاحظات في ورقة خارجية لتجنب نسيان أي منها. [المصدر: موقع شبابيك]


 ما هي أهم الاسئلة في مناقشة السيمنار؟ 

يعد الإعداد سيمنار الماجستير أو الدكتوراة خطوة مهمة للغاية للحصول على هذه الشهادة الأكاديمية العليا ، والتي من خلالها يقدم الباحث للأساتذة والمشرفين والمساعدين وأعضاء لجنة المناقشة وخطة عمله البحثي والنتائج المتوقعة.

الطالب الجيد هو من يحسن تقديم ندوة رسالة الماجستير بطريقة مميزة ومختصرة ، وفي نفس الوقت يغطي جميع المحاور والنقاط التي تناولها في دراسته ، متجنبًا الكلام الممل والمبالغ فيه ، أو التكرار الذي يضعف. العرض و هو أحد نقاط ضعفه.

   نظرًا لأهمية هذا الموضوع. سنحاول من خلال هذه الفقرة عرض أبرز الأسئلة التي يمكن توجيهها لطالب الماجستير عند مناقشة خطة البحث الخاصة بأطروحته العلمية. والتي توضح كفاءة الطالب وتميزه وفهمه لتخصصه العلمي والأطروحة العلمية لك تتطور. تظهر السيمنار النقاشية مزايا الدراسة. والعيوب التي يجب على الباحث تجنبها.


 ومن أهم هذه الأسئلة في مناقشة السيمنار تلك المتعلقة بما يلي:

  • العنوان ووضوحه ودقته والتعبير عن المشكلة المراد تناولها في التحقيق وامتلاكه لمواصفات العنوان الجيد.
  • هل مشكلة أو ظاهرة الرسالة العلمية جديدة؟ كيف اكتشف المحقق ذلك؟
  • ما هي أهداف البحث؟ ما هي أهميتها والفوائد المستمدة من دراستها ، سواء للتخصص العلمي الذي تنتمي إليه ، أو للمجتمع العلمي والإنساني بشكل عام؟
  • هل بنى طالب الماجستير بحثه على عدد كافٍ من الدراسات السابقة؟. هل له علاقة بموضوع البحث؟ ما هو نطاق إضافتها وإثرائها للرسالة العلمية؟
  • هل اتبع طالب الماجستير المناهج أو المناهج الأكاديمية المناسبة لمادة الدراسة؟. ما هي الإجراءات التي اتخذتها وما مدى صحتها؟
  • هل اخترت عينة الدراسة بشكل أفضل؟ هل تم اختيارها بموضوعية وحيادية وهل حجمها يتناسب مع الدراسة؟
  • ما مدى نجاح طالب الماجستير في اختيار أداة الدراسة أو الأدوات التي تتوافق مع ما يريدون الحصول عليه من البيانات؟ هل استخدمت برامج التحليل الإحصائي بشكل صحيح؟
  • هل المصادر والمراجع الأولية الموثوقة في الأطروحة كافية؟
  • هل تم توثيق الدراسات السابقة بالشكل الأكاديمي والعلمي الصحيح؟
  • إلى أي مدى يتم تنظيم التحقيق وتنسيقه وتصنيفه؟ هل تم شرح المصطلحات بشكل صحيح؟

 خطوات كتابة سينمار 

الخطوة الأولى من مراحل إعداد السيمنار

هي الأكثر أهمية هي دائمًا معالجة تجربتك الأكاديمية؛ والنتائج التي تمكنت من الوصول إليها بعد عدة خطوات من التقصي ، ثم تحديد المشكلة التي تريد التحقيق فيها ، وتوضيح جميع الأهداف المراد تحقيقها ، والفوائد التي ستتحقق نتيجة بلوغ تلك الأهداف .

الخطوة الثانية من مراحل إعداد السيمنار

الخصائص الأساسية لورقة الندوة: تعتبر الندوة أو ورقة الفيلم جزءًا متقدمًا من كتابة بحث ، ومع ذلك ، فهي تشترك معها في العديد من التفاصيل.

 الخطوة الثالثةمن مراحل إعداد السيمنار

البحث عن المعلومات: قبل البدء في الكتابة لا بد من البحث وجمع المعلومات المهمة للمقال. ويمكن للباحث الحصول على هذه المعلومات بعدد من المصادر مثل الإنترنت أو المكتبات الإلكترونية أو مكتبة الجامعة. و كذلك من خلال الصحف والمجلات وغيرها.

 الخطوة الرابعةمن مراحل إعداد السيمنار

الموضوع: اختر بعناية موضوع المناقشة ، بحيث يكون موضوعًا قيمًا يهم الجميع. ويجب الانتباه إلى عدم اختيار موضوع معقد يصعب الاستفادة منه أو تحقيق نتائج مفيدة. يعتبر اختيار حالة معينة أكثر سلاسة ويؤدي إلى نتائج دقيقة ، ويجب الحصول على موافقة المشرف الأكاديمي قبل الكتابة المباشرة.

 الخطوة الخامسةمن مراحل إعداد السيمنار

مسودة العمل: لكي تتضمن هذه المسودة مخططًا تفصيليًا للعمل. سيساعد هذا الإجراء الطالب على معرفة المعلومات الضرورية التي يحتاجها ، وعمل مخطط تفصيلي خاص به ، وهو رسم تقريبي لجدول المحتويات. بما في ذلك النقاط الرئيسية للموضوعات الفرعية ، وبداية هذا المخطط التفصيلي هي مقدمة للمحتوى.

 الخطوة السادسةمن مراحل إعداد السيمنار

جمع الملاحظات وترتيبها: يجب تنظيم الملاحظات بشكل صحيح. وتجنب المعلومات غير المهمة ، وكذلك تجنب الانتحال ، والتأكد من الحصول على إذن لاستخدام المعلومات التي تم جمعها إذا لزم الأمر. والتحقق مما إذا كانت هذه المعلومات محدثة .

 الخطوة السابعة من مراحل إعداد السيمنار

صفحة العنوان: يجب أن يذكر عنوان ورقة المناقشة الموضوع بالتفصيل وبأقل عدد ممكن من الكلمات.

 الخطوة الثامنةمن مراحل إعداد السيمنار

اسم المؤلف: يشمل الاسم ورقم الهوية والقسم والجامعة ويذهب مباشرة بعد العنوان الرئيسي وجدول المحتويات.

 الخطوة التاسعةمن مراحل إعداد السيمنار

الملخص: يجب أن يتضمن أهم الأفكار والحقائق الواردة في العمل. ويجب ألا يقل عدد كلمات الملخص عن 200 كلمة. ويجب أن يذكر المشكلة المراد دراستها ، والطريقة المستخدمة ، والنتائج الرئيسية ، و ثم الاستنتاجات. ، بالإضافة إلى تجنب وضع أي معلومات غير واردة في المحتوى الرئيسي أو الجداول أو المراجع.

 الخطوة العاشرةمن مراحل إعداد السيمنار

النص الأساسي: في هذه المرحلة يجب تقسيم النص الرئيسي إلى أقسام . كل قسم يتضمن عنواناً منفصلاً ، بحيث يكون القسم الأول مقدمة للموضوع. وهذه المقدمة تحتوي على موجز للمحتوى ، ويجب أن تكون مبنية على المصادر المختلفة للمعلومات الواردة فيه .

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة