توجيهات لكتابة Literature Review جيد


يعد Literature Review أحد أهم أجزاء البحث العلمي أو الدراسة التي يود الباحث العلمي إعدادها، لا بد على الباحث العلمي أن يدرك ماهية تلك الأهمية التي تضفيها Literature Review على البحث العلمي وكذلك ماهية خصائص Literature Review. وبناءً على ذلك، يتناول هذا المقال كل من أهمية وخصائص Literature Review

 أهمية وخصائص Literature Review:

أولًا: أهمية Literature Review

  1. يعد أحد أهم أجزاء الباحث العلمي، والتي من شأنها أن تساعد الباحث على فهم موضوع البحث العلمي أو مجال البحث العلمي.
  2. تساعد الباحث العلمي على معرفة كبيرة حول الآراء المختلفة الخاصة ببعض المواضيع.
  3. تساعد الباحث العلمي في الحصول على كل من الاستنتاجات والنظريات والأفكار الجديدة.
  4. تساعد الباحث العلمي في توفير كل من المعلومات الملائمة للقارئ حول حيثيات موضوع البحث العلمي.
  5. تساعد الباحث العلمي في اتخاذ الكثير من القرارات ذات الصلة بالأجزاء الأخرى في البحث العلمي. ومثال على ذلك، عندما يريد الباحث العلمي عمل استبيان أو مقابلة شخصية من أجل جمع البيانات، حيث تساعده الLiterature Review في معرفة الجوانب التي من الممكن أن يحتاج الباحث العلمي السؤال عنها من أجل الوصول إلى الإجابات المطلوبة.

ثانيًا: خصائص Literature Review

  1. الشمولية: أن يحتوي Literature Review على كافة المعلومات التي من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على تحقيق أهداف البحث العلمي وكذلك الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالبحث العلمي.
  2. تحديد موضوع ومجال الدراسة: لا بد على الباحث العلمي أن يحدد الموضوع وأن يكون مركزًا على ظاهرة معينة أو المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي، حيث أن كتابة Literature Review من شأنها أن تقود الباحث العلمي إلى الإجابة على الأسئلة المطروحة في البحث العلمي، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة البحث العلمي.
  3. التحليل والمناقشة: يقوم الباحث العلمي بمناقشة وكذلك تحليل الآراء المختلفة والنظريات ذات العلاقة بموضوع البحث العلمي، كما أن الباحث العلمي لا يكتفى بالاقتباس من الدراسات السابقة، بل يقوم بعرض وكذلك توضيح كل من قدرة الباحث العلمي التحليلية وكذلك المنطقية وإلمامه بحيثيات موضوع البحث العلمي.

 توجيهات لكتابة Literature Review جيد 

  • معرفة الغرض من كتابة Literature Review

هل هي جزء من دراسة الدكتوراه أو الماجستير أو كتابة الورقة العلمية؟ وذلك من أجل معرفة ماهية القيود أو المعايير المراد معرفتها من أجل كتابة Literature Review جيد وعلى نحو وافٍ.

  • تحديد موضوع ومجال الدراسة.

حيث أنه لا بد على الباحث العلمي أن يحدد الموضوع وأن يكون مركزًا على ظاهرة معينة أو المشكلة التي يتناولها الباحث العلمي، ومن هنا يمكن القول بأن كتابة Literature Review من شأنها أن تقود الباحث العلمي إلى الإجابة على الأسئلة المطروحة في البحث العلمي، وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة البحث العلمي.

  • الأخذ بالاعتبار الكلمات المفتاحية الخاصة بموضوع البحث العلمي.

حيث لا بد على الباحث العلمي أن يأخذ تلك الكلمات المفتاحية بعين الاعتبار وأن يعتبرها نقاط انطلاق نحو كتابة Literature Review  على نحو كامل، حيث تشكل الكلمات المفتاحية المتغيرات الأساسية المكونة للظاهرة التي يقوم البحث العلمي كاملًا على إيجاد الحلول المناسبة لتقليصها أو التخلص منها. كما وتشكل الكلمات المفتاحية جزءًا هامًا في تحديد ماهية الدراسات السابقة التي لا بد على الباحث العلمي الاطلاع عليها من أجل كتابة Literature Review على نحو سليم.

  • مراعاة الدقة في محتوى Literature Review

حيث يتوجب على الباحث العلمي الرجوع إلى الدراسات وكذلك المصادر بمختلف أنواعها، مثل المجلات العلمية والصحف والكتب وأمهات الكتب والرسائل العلمية المتعلقة بموضوع البحث العلمي أو أحد متغيرات عنوان موضوع البحث العلمي. ومن الجدير ذكره بأن يقوم الباحث العلمي التأكد من دقة تلك المعلومات وذلك بالرجوع إلى التوثيق المذكور، والتأكد في حال كان هذا التوثيق مكتوبًا على الطريقة العلمية الصحيحة أم لا.

  • التنوع في المصادر

لا بد على الباحث العلمي ألا يعتمد على مصدرًا معينًا في اتخاذ المعلومات منه والاستعانة به؛ وذلك من أجل ضمان صحة المعلومات التي يود بتضمينها في Literature Review وهذا من شأنه أن يكسب ثقة القارئ حول دقة المعلومات واعتمادها وكذلك ترك انطباعًا جيدًا لدى المشرف الأكاديمي الخاص به حول الجهود المبذولة في إعداد Literature Review.

لطلب المساعدة في كتابة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.


مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي