أفضل الجامعات لاستكمال الدراسات العليا - المنارة للاستشارات

أفضل الجامعات لاستكمال الدراسات العليا

أفضل الجامعات لاستكمال الدراسات العليا
اطلب الخدمة

فهرس المقال 

  • أولاً: جامعة الملك عبد العزيز
  • ثانياً: جامعة الإمارات العربية المتحدة
  • ثالثاً: جامعة السلطان قابوس

 أفضل الجامعات العربية التي تمنح شهادة الدكتوراة 

إن شهادة الدكتوراه تعتبر فخر لمن يحملها لأنه تدل على الفترة الزمنية التي قضاها الشخص لنيل الشهادات العلمية والأكاديمية المختلفة في الدراسات المتوسطة والعليا حتى يصل إلى شهادة الدكتوراة، ولما يحمله الباحث من متطلبات وما يبذله من جهود تساعده في نيل شهادة الدكتوراة تدفعه لاختيار أفضل الجامعات التي تمنحه شهادة الدكتوراة، وتتعدد الجامعات التي تمنح الطالب شهادة الدكتوراة ويتراوح مستوى الجامعات في منح شهادة الدكتوراة ما بين الجيدة والمتوسطة والضعيفةـ، فمن أفضل الجامعات العربية التي تمنح الطالب شهادة الدكتوراة ما يأتي:


 أولاً: جامعة الملك عبد العزيز 

تعد جامعة الملك عبد العزيز من أهم الجامعات العربية التي تحتوي على برامج متميزة في الدراسات العليا والتي تمنح الطلبة شهادة الدكتوراة في العديد التخصصات المتاحة في الجامعة، كتخصصات الهندسة والآداب والتجارة وعلوم البحار والعلوم الإنسانية المختلفة والحقوق والعلوم والعديد من التخصصات الأخرى التي تمنح الجامعة الطالب شهادة الدكتوراة فيها.

كما أن الجامعة تعمل وفق نظام يحدد لكل تخصص ماهية المتطلبات والشروط التي تستحكم توافرها في الطالب لقبوله لإجراءات استكمال الدراسات العليا لنيل شهادة الدكتوراة، مع وجود شروط عامة لنيل شهادة الدكتوراة في مختلف التخصصات بجانب الشروط الفرعية، ومن الشروط العامة لنيل شهادة الدكتوراة في جامعة الملك عبد العزيز ما يأتي:

  1. يجب أن يكون المتقدم لنيل شهادة الدكتوراة يمتلك الجنسية السعودية أو أن يكون حاصل على منحة لاستكمال الدراسات العليا إن لم يكن سعودي الأصل.
  2. يجب أن يمتلك المتقدم لنيل شهادة الدكتوراة شهادة جامعية من أحد الجامعات السعودية أو أن يكون حاصل على الشهادة من إحدى الجامعات المعترف بهن.
  3. يشترط في المتقدم لنيل شهادة الدكتوراة أن يتمتع بطيب السيرة وحسن السلوك.
  4. يشترط فيمن يتقدم للحصول على شهادة الدكتوراة أن يمتلك رسالتي توصية من اثنين من المدرسين الذين قاموا بتدريسه في وقت سابق.
  5. يشترط في حال كون المتقدم للحصول على شهادة الدكتوراة أن يمتلك موافقة على استكمال دراسته من قبل المؤسسة التي يتبع لها.
  6. كان من الشروط العامة لنيل شهادة الدكتوراة أن يكون المتقدم متفرغ بالكامل لاستكمال الدراسات العليا إلى أن تم تعديل هذا القرار والسماح باستكمال الدراسات العليا دون التفرغ الكامل لها في حال وجود بعض الاستثناءات.

للتعرف أكثر حول المتطلبات الخاصة بجامعة الملك عبد العزيز يمكنك زيارة الرابط الإلكتروني  للجامعة جامعة الملك عبدالعزيز.

توفير القبول


 ثانياً: جامعة الإمارات العربية المتحدة 

تعد جامعة الإمارات العربية المتحدة من الجامعات التي تحتل مستوى جيد في ترغيب الطلبة بنيل شهادة الدكتوراة وبمستوى مرتفع ومرغوب، وتدل القوانين الخاصة بنيل شهادة الدكتوراة في هذه الجامعة أن هناك العديد من المتطلبات التي تستدعي توافرها في المتقدم لنيل شهادة الدكتوراة منها ما يتعلق بالتقدير الذي يسمح به التخصص المطلوب استكمال الدراسات العليا فيه، وبالرغم من وجود الشروط العامة التي تطبق على كافة الاختصاصات لنيل شهادة الدكتوراة إلا أن الجامعة تمنح كل كلية حرية الإضافة أو التعديل على الشروط التي تسمح للطلبة باستكمال الدراسات العليا لنيل شهادة الدكتوراة، ومن الشروط العامة التي وضعها المختصون لاستكمال الدراسات العليا ونيل شهادة الدكتوراة ما يأتي:

  1. يشترط فيمن يسعى لنيل شهادة الدكتوراة أن يكون حاصل على شهادة الماجستير من أحد الجامعات المعترف بها، كما أنه يلحق به شرط بالبحث العلمي الذي قدمه لنيل درجة الماجستير أن يكون ذو علاقة بالاختصاص الذي يسعى الباحث لاستكمال الدراسات العليا فيه لنيل شهادة الدكتوراة.
  2. يشترط فيمن يسعى للحصول على شهادة الدكتوراة ونيلها أن يكون حاصل على تقدير 3.3 أو تقدير 4 في درجة الماجستير أو ما يعادلها.
  3. يشترط فيمن يتقدم للحصول على شهادة الدكتوراة أن يكون حاصل على درجة 6.5 في امتحان الآيلتس أو ما يقابلها في الاختبارات والامتحانات الأخرى، بشرط أن لا يكون قد مضى على التقدم لتلك الاختبارات عامين كحد أقصى بالنسبة لتاريخ التقدم لنيل شهادة الدكتوراة في حال الدراسة باللغة الإنجليزية.
  4. يشترط فيمن يتقدم للحصول على شهادة الدكتوراة أن يكون حاصل على درجة 5 كحد أدنى في اختبار الآيلتس أو في أحد الاختبارات الأخرى المماثلة في حال كانت الدراسة لنيل شهادة الدكتوراة باللغة العربية.

إقرأ أكثر عن القبول في الجامعات


 ثالثاً: جامعة السلطان قابوس 

وتعتبر أيضاً جامعة السلطان قابوس من الجامعات التي يفضل الالتحاق بها لاستكمال الدراسات العليا والحصول على شهادة الدكتوراة، ويوجد للجامعة مجموعة من المعايير العامة لكافة البرامج لنيل شهادة الدكتوراة مع وجود العديد من المعايير الخاصة بكل كلية وتخصص لاستكمال الدراسات العليا لنيل شهادة الدكتوراة، ومن الأسس والشروط العامة لاستكمال الدراسات العليا ونيل شهادة الدكتوراة من جامعة السلطان قابوس ما يأتي:

  1. يشترط فيمن يسعى للحصول على شهادة الدكتوراة أن يكون حاصل على درجة الماجستير من إحدى الجامعات المعترف بها بتقييم 3 كحد أدنى من 4 نقاط أو ما يقابله من إحدى التقييمات المتبعة في برنامج الماجستير.
  2. يشترط فيمن يسعى للحصول على شهادة الدكتوراة أن يكون حاصل على تقييم 2.75 أو 3 في حال كون الجامعة التي حصل منها على درجة الماجستير لا يتم التقييم فيها باحتساب المعدل التراكمي، فيتم إضافة الخبرات العلمية والنشاطات الأكاديمية للشخص الذي يسعى لاستكمال الدراسات العليا لنيل شهادة الدكتوراة.
  3. يشترط فيمن يسعى للتقدم لنيل شهادة الدكتوراة أن يقدم رسالة خطية تحتوي على الأهداف والغايات التي يسعى الباحث للوصول إليها من خلال البحث الذي سيقدمه لنيل شهادة الدكتوراة.
  4. يشترط فيمن يسعى لنيل شهادة الدكتوراة أن يقدم ثلاث رسالات توصية تبين كفاءة المتقدم ومستواه وقدراته البحثية، ويشترط أن تكون اثنتين من الرسالات الثلاثة كتبتا بواسطة أكاديميين.
  5. يشترط فيمن يسعى لنيل شهادة الدكتوراة التفرغ الكامل وذلك لأن من القوانين الخاصة بجامعة السلطان قابوس أن الحضور إجباري وإلزامي ولا يقبل للتغيب أي عذر أو أي استثناء. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة