نماذج خطط بحثية متنوعة - المنارة للاستشارات

نماذج خطط بحثية متنوعة

نماذج خطط بحثية متنوعة
اطلب الخدمة

 خطة بحث التجارة الالكترونية 

يقوم الباحث العلمي بكتابة خطة بحث التجارة الالكترونية، حيث يقوم الطالب بكتابة خطة بحث تبدأ بكتابة ملخص عام يقوم من خلاله الباحث العلمي إلى الإيجاز في التطرق إلى كل خطوة من خطوات كتابة خطة بحث التجارة الالكترونية، ثم يكتب بعد ذلك مقدمة لخطة بحث الخاصة به بحيث تحتوي المقدمة على فكرة عامة عن موضوع خطة البحث وبعد ذلك يقوم الباحث العلمي بكتابة أهداف وأهمية خطة بحث التجارة الالكترونية يتناولها الباحث العلمي، وكذلك كتابة أسئلة خطة بحثه وبالتالي فرضيات خطة البحث، ويتجه الباحث العلمي بعدها بعرض ماهية الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع خطة بحث التجارة الالكترونية التي يتناوله الباحث، حيث يختتم الباحث العلمي خطة بحث التجارة الالكترونية بقائمة المراجع الذي استعان بها من أجل كتابة خطة بحث التجارة الالكترونية على النحو الصحيح.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 خطة بحث العفة 

تتمثل العفة في ضبط الفرد لنفسه عن الشهوات وارتكاب المعاصي بحيث لا يجلب لنفسه السوء في الدنيا والآخرة، ولا شك أن خطة بحث العفة تتطلب من الباحث العلمي الرجوع لأكثر من خطة بحث تتناول موضوع العفة كموضوع رئيسي. ومن هنا يمكن القول بأن خطة بحث العفة تحتوي على تمهيد حول ماهية العفة بشكل عام وحول ماهية النقاط التي يتناولها الباحث العلمي على طول خطة بحث العفة، كما ويقوم الباحث العلمي بعدها بوضع خطة بحث العفة على هيئة مباحث ومطالب، بحيث يتناول كل مبحث عنوانًا جديدًا، وكذلك يتفرع كل مبحث للعديد من المطالب التي من شأنها أن تزود القارئ بمعلومات أكثر عن النقطة التي يتناولها الباحث العلمي في عنوان المبحث. كما ويختتم الباحث العلمي خطة بحث العفة بالخاتمة التي تحتوي على أهم النقاط التي كان قد تطرق إليها الباحث العلمي في خطة بحث العفة، ومن ثم قائمة المراجع الذي استعان بها الباحث لكتابة خطة بحث العفة.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 خطة بحث بر الوالدين 

مما لا شك فيه أن بر الوالدين من طاعة الله _عز وجل_، وأن موضوع بر الوالدين من أهم الموضوعات الواجب على الطالب الأخذ بها بعين الاعتبار من أجل الفوز في الدنيا والأخرة. ونظرًا لمدى أهمية موضوع بر الوالدين، يُطلب من الطالب كتابة خطة بحث بر الوالدين بحيث تتكون خطة بحث بر الوالدين من تمهيد يتناول كافة النقاط التي يتطرق اليها الباحث العلمي في خطة بحث بر الوالدين، وبالتالي يقوم الباحث بوضع عناوين مناسبة وذات صلة بموضوع بر الوالدين للمباحث التي من شأنها أن تتفرع إلى مطالب بحيث يتناول كل مطلب عنوانًا فرعيًا يتطرق الباحث العلمي الكتابة عنه من خلال الرجوع لأكثر من خطة بحث بر الوالدين من أجل جمع كل من المعلومات اللازمة في خطة بحث بر الوالدين القائم. ويختتم الباحث العلمي خطة بحث بر الوالدين بكل من الخاتمة وقائمة المراجع الخاصة بحث البحث.

العديد من نماذج خطط بحثية متنوعة في مجالات عديدة


 خطة بحث بكالوريوس الدراسات القرآنية 

إن دراسة بكالوريوس الدراسات قرآنية تتطلب من الطالب أن يقوم بكتابة خطة بحث بكالوريوس الدراسات القرآنية حول موضوع معين متعلق بمجال دراسته ولا سيما في علوم القرآن، حيث يقوم الطالب بكتابة خطة بحث بحيث تبدأ بملخص عام يتطرق من خلاله إلى كل خطوة من خطوات كتابة خطة بحث بكالوريوس بكالوريوس الدراسات القرآنية، ثم يكتب بعد ذلك مقدمة لخطة بحث الخاصة به بحيث تحتوي المقدمة على فكرة عامة عن موضوع خطة البحث وبعد ذلك يقوم الباحث العلمي بكتابة أهداف وأهمية خطة بحث بكالوريوس الدراسات قرآنية التي يتناولها الباحث العلمي، وكذلك كتابة أسئلة خطة البحث وبالتالي فرضيات خطة البحث، ويتجه الباحث العلمي بعدها بعرض ماهية الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع خطة بحث بكالوريوس الدراسات القرآنية التي يتناوله الباحث، حيث يختتم الباحث العلمي خطة بحث بكالوريوس بموضوع يتناول الدراسات القرآنية بقائمة المراجع الذي استعان بها من أجل كتابة خطة بحث بكالوريوس الدراسات القرآنية على نحو علمي صحيح.


 خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر 

يتمثل الصبر في قدرة الفرد على تحمل ما لم تطيق نفسه، ويعد أحد الصفات المحمودة التي حض عليها الدين الاسلامي الحنيف. حيث أن إعداد خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر ليس أمرًا هينًا، فهي تتطلب من الطالب إلى الرجوع والإطلاع على أكثر من خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر. يبدأ الباحث العلمي بإعداد خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر بكتابة تمهيد يتطرق فيه لجميع النقاط التي يتناولها في خطة بحثه، ثم يقوم بتضمين خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر بالعديد من المباحث والمطالب التي تتناول موضوع الصبر، وتنتهي خطة بحث عن موضوع الصبر بخاتمة وقائمة مراجع. وتمثل "التفسير السيكولوجي للصبر وأثره على الصحة النفسية للإنسان من منظور القرآن الكريم" لعطية محمد عطية ومفيد نجيب حواشين وغالب عريقات (2012) مثال على نموذج خطة بحث جاهزة في موضوع الصبر.


 خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية 

إن إعداد خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية لا تختلف عن إعداد خطة بحث جاهزة باللغة العربية لطالما أن الباحث يرجع لعدد من الدراسات التي تتناول خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية عن موضوع معين، إذ يمكن للباحث أن يعد خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية بحيث تبدأ خطة البحث بملخص يتطرق لكل جزء يتناوله الباحث عند إعداده لمحتوى خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية، ثم ينتقل لمقدمة خطة بحث وأهميتها وأهدافها، ويتطلب إعداد خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية أيضًا عرض الباحث العلمي لمشكلة خطة بحث والأسئلة التي يجيب عليها الباحث العلمي على طول خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية التي يتناولها، ثم يعرض منهجية خطة بحثه والدراسات السابقة التي استعان بها لإعداد خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية، ثم ينهيها بعرض قائمة المراجع. وتعدby Christine Jack and Steve Higgins (2019)  " Embedding educational technologies in early years education"  مثالًا على نموذج خطة بحث جاهزة باللغة الانجليزية.


 فيديو: كيف تعمل خطة بحث ممتازة لرسالة الماجستير أو الدكتوراة؟ 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة