أسئلة استبيان عن العنف الاسري Doc - استبانة جاهزة عن العنف الأسري Pdf

أسئلة استبيان عن العنف الاسري Doc - استبانة جاهزة عن العنف الأسري Pdf
اطلب الخدمة

أسئلة استبيان عن العنف الاسري Doc - استبانة جاهزة عن العنف الأسري Pdf

 أشكال العنف المنزلي - أسئلة استبيان عن العنف الأسري PDF / Doc 

لفهم طبيعة الاستبيان وأسئلته في البحوث نعرض هذا العنوان في مقدمته كما يلي: إن جميع أشكال العنف المنزلي لها هدف واحد وهو كسب السيطرة على الضحية والحفاظ عليها. يستخدم المعتدون أساليبًا كثيرةً لممارسة قوتهم على الزوج أو الشريك: كالسيطرة، والإذلال، والعزل، والتهديد، والتخويف، والحرمان، واللوم.

جسديًا

العنف الجسدي هو عنف يتضمن احتكاك يهدف إلى التسبب في الشعور بالخوف، والألم، والجرح. أو التسبب في المعاناة الجسدية، أو الأذى الجسدي. يشمل العنف الجسدي الضرب، الصفع، اللكم، الخنق، الدفع، الحرق، وغيرها من أنواع الاحتكاك التي تؤدي إلى الإصابة الجسدية للضحية. ويمكن أن يشمل العنف الجسدي سلوكيات أيضًا مثل حرمان الضحية من الرعاية الطبية عند الحاجة. وحرمان الضحية من النوم أو وظائف أخرى ضرورية للعيش، أو إجبار الضحية على الانخراط في استخدام المخدرات والكحول ضد إرادتها. إذا كان الشخص يعاني من أي أذى جسدي فهذا يعني أنه يواجه عنفًا جسديًا. هذا العنف يمكن أن يواجهه في أية مرحلة. ويمكن أن يشمل أيضًا توجيه الأذى الجسدي على أهداف أخرى مثل الأطفال. أو الحيوانات الأليفة وذلك من أجل إلحاق الأذى النفسي بالضحية.


جنسيًا

العنف الجنسي هو أي وضع يتم فيه استخدام القوة أو التهديد من أجل الحصول على مشاركة في نشاط جنسي غير مرغوب. إجبار الشخص على الانخراط في ممارسة الجنس، رغمًا عنه. حتى لو كان هذا الشخص هو الزوج أو الشريك الحميم الذي سبق أن مارس الجنس بالتراضي، فهو عمل من أعمال العدوان والعنف. وتعرف منظمة الصحة العالمية العنف الجنسي على أنه: • أي فعل جنسي، أو محاولة للحصول على فعل جنسي. أو تعليقات أو تحرشات جنسية غير مرغوب فيها، أو أفعال مشبوهة أو موجهة بطريقة أخرى. ضد الحياة الجنسية للشخص باستخدام الإكراه، من قبل أي شخص بغض النظر عن علاقته بالضحية. وفي أي مكان، إذْ لا تقتصر على المنزل والعمل. الاغتصاب الزوجي، والمعروف أيضا باسم الاغتصاب الزواجي، هو عدم الرضا بممارسة الجنس في حال كان المرتكب هو زوج الضحية. وعلى هذا النحو فهو يعتبر شكلًا من أشكال اغتصاب الشريك، والعنف المنزلي، والاعتداء الجنسي.

في الولايات المتحدة الأمريكية يعتبر الاغتصاب الزوجي غير قانوني في جميع الولايات الخمسين. وفي كندا، تم تجريم الاغتصاب الزوجي في عام 1983. عندما تم إجراء تغييرات قانونية عديدة، بما في ذلك تغيير قانون الاغتصاب إلى الاعتداء الجنسي، وجعل القوانين محايدة بين الجنسين. أما في أستراليا فقد بدأ تجريم الأمر في ولاية نيو ساوث في عام 1981. وتلتها كل الولايات الأخرى من عام 1985 إلى 1992. ومنعت نيوزلندا الاغتصاب الزوجي في عام 1985، ومنعته أيرلندا في عام 1990. وفي إنجلترا وويلز، أصبح الاغتصاب الزوجي غير قانوني في عام 1991. وذلك عندما تم إلغاء إعفاء الاغتصاب الزوجي من قبل لجنة الاستئناف في مجلس اللوردات، في حالة R v R.


أنواع الاعتداء الجنسي - استبيان عن العنف الاسري

ما يلي:

  • استخدام القوة الجسدية لإجبار الشخص على المشاركة في فعل جنسي ضد رغبته أو رغبتها، سواء اكتمل الفعل أو لم يكتمل.
  • محاولة أو اكتمال ممارسة الجنس بمشاركة شخص غير قادر على فهم طبيعة أو حالة الفعل، أو غير قادر على رفض المشاركة، أو غير قادر على إيصال فكرة عدم الرغبة في المشاركة في ممارسة الجنس، على سبيل المثال، بسبب عدم النضج لكونه دون السن القانونية، أو بسبب المرض، أو العجز، أو كونه تحت تأثير الكحول أو المخدرات الأخرى أو بسبب التهديد أو الضغط.
  • اقتصادياً: يقصد بهذا المفهوم منع الأنثى من قبل أحد أفراد أسرتها المهيمنين (الأب، الأخ، الزوج) من حق التعليم والحصول على وظيفة أو إذا كانت صاحبة دخل فإنه يتحكم بهذا الدخل ويمنعه عنها وبالتالي تصبح تحت رحمته من الناحية المالية والتي يستخدمها كوسيلة لإخضاعها.


 ضحايا العنف الأسرى - أسئلة استبيان عن العنف الأسري doc / pdf 

ويرى وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، أن الأطفال هم أبرز ضحايا العنف الأسري والحوادث الغريبة كالقتل أو الانتحار أو الذبح أو الضرب، فهي تسبب لهم آثارا نفسية، مثل "الخرس الاختياري"، وهو أحد اشكال الاكتئاب وقضم الأظافر والتبول اللا إرادي والكوابيس المزعجة وفقدان الشهية.

ويوضح هندي في حديث لموقع سكاي نيوز عربية أن الأطفال الذين يتعرضون لعنف أسري تنتابهم حالة رفض للمجتمع، ويقل لديهم شعور الانتماء ويصبحون ذوي شخصيات مضادة للمجتمع مالم يتداركهم المحيطون بهم بالرعاية والاهتمام.

ويشرح استشاري الصحة النفسية بما يشعر به أبناء الأسر التي تتعرض لحوادث عنف أسري مثل حالة الأم المنتحرة، ويؤكد أنهم يُحاطون بتساؤلات الآخرين، ويدخلون في حالة انفصام مؤقت أو يعيشون في عالم افتراضي مواز لعالمهم الحقيقي، أو يمارسوا عنف موجه للذات ويصابون باضطراب ما بعد الصدمة.


 دعم الضحايا وحمايتهم - أسئلة استبيان عن العنف الأسري doc / pdf - العنف الاسري 

ويكشف استشاري الصحة النفسية أن ضحايا العنف الاسري لديهم قلق من المستقبل ورؤيتهم ضبابية يسيطر عليه الخوف، والبنات يصبح لديها رفض للزواج من الرجال نتيجة خبرات مؤلمة، أو أنها تضطر للزواج في سن مبكر بحثا عن الأمان والحماية.

ويحدد هندي احتياجات ضحايا العنف الأسري في الدعم النفسي والعاطفي والاجتماعي، بالتركيز على مراكز القوة في شخصياتهم، وإعلاء قدراتهم الخاصة وانصهارهم في المجتمع وممارستهم نشاط رياضي، وتجاهل الحوادث المؤلمة بعدم تكرار ذكرها والارتقاء بمستواهم الدراسي.


 أسئلة استبيان عن العنف الاسري  doc / pdf 

انتشرت ظاهرة العنف الأسري ضد الأبناء من القدم وما زالت منتشرة إلى يومنا هذا، وللوقوف على ظاهرة العنف الأسري قامت الباحثة الأردنية فاتن الأسعد بعمل استبيان عن العنف الأسري ضد الأطفال في الأسرة الأردنية، وقد اختارت الباحثة عينة استبيان العنف الأسري من مدينة إربد، وقد طرحت الباحثة في استبانة العنف الأسري أسئلة أولية خاصة بالأسر، وهي عن الجنس والعمر والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي للوالدين والعمل والدخل وعدد أفراد الأسرة ومكان السكن ونوعه.

ثم طرحت الباحث في استبيان العنف الأسري أسئلة أولية خاصة بالأطفال، وهي عن الجنس والعمر وترتيب الطفل بين أخوته والمستوى التعليمي ومصدر العنف، ثم طرح الباحث بعد ذلك في استبانة العنف الأسري الأسئلة الخاصة بالموضوع، وتناول الباحث في أسئلة استبيان العنف الأسري أربعة محاور، وهي: المحور الأول الذي تناولته أسئلة استبيان العنف الأسري هو محور العنف اللفظي، والمحور الثاني الذي تناولته أسئلة استبيان العنف الأسري هو محور العنف الاجتماعي، والمحور الثالث الذي تناولته أسئلة استبانة العنف الأسري هو محور أسباب العنف الأسري، والمحور الرابع الذي تناولته أسئلة استبيان العنف الأسري هو محور الآثار الاجتماعية للعنف الأسري، وقد جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة الذي تناولته أسئلة استبيان العنف الأسري هو محور العنف أربعة خيارات، وهي: (موافق بشدة، موافق، غير موافق، غير موافق بشدة).

يمكنكم الاستفادة من أسئلة الاستبيان عن العنف الاسري PDF / doc بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 

الاستبيان وأسئلته في البحوث والرسائل العلمية

 استبيان عن التحصيل الدراسي 

كثير من الأمور لها تأثير إيجابي أو سلبي على التحصيل الدراسي للطلبة، ومن هذه الأمور القلق، وفيما بتعلق بذلك قام الباحث الجزائري محمد قريشي بطرح استبيان عن القلق وعلاقته بالتوافق الدراسي والتحصيل، وقد اختار الباحث عينة استبيان التحصيل الدراسي من تلاميذ المرحلة الثانوية، وقد طرح الباحث في استبيان التحصيل الدراسي أسئلة أولية تناول فيها الاسم واللقب، والعمر، والمدرسة، الفصل، وتاريخ الميلاد، كما قام الباحث في استبيان التحصيل الدراسي بتقديم تعليمات للطلبة حول كيفية الإجابة، كما قام بطرح مثال توضيحي لتسهيل عملية الإجابة على استبيان التحصيل الدراسي، وبعد ذلك قام الباحث في استبيان التحصيل الدراسي بطرح 65 سؤالًا حول علاقة القلق بالتحصيل الدراسي، وقد اختار الباحث في استبيان التحصيل الدراسي الأسئلة من النوع المغلق، حيث جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة استبيان التحصيل الدراسي خيارين، يختار المجيب في كل سؤال أحد الخيارين، والخياران هما: (تنطبق، لا تنطبق).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان عن التعلم النشط 

بدأ حديثًا توجه المدارس والمعلمين إلى استراتيجيات التعلم الحديثة، ومنها التعلم النشط، وقد قام الباحث الأردني راكان العوايدة بعمل استبيان عن صعوبات تطبيق التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين في ضوء عدد من المتغيرات، وقد اختار الباحث عينة استبانة التعلم النشط من المدارس الثانوية في محافظة مأدبا الأردنية، وقام الباحث في استبيان التعلم النشط بطرح 30 سؤالًا حول استراتيجية التعلم النشط وصعوبات تطبيقها، وقد جعل الباحث لكل سؤال من أسئلة استبيان التعلم النشط خمسة خيارات، وهي: (نعم بدرجة كبير جدًا، نعم بدرجة كبيرة، نعم بدرجة متوسطة، نعم بدرجة قليلة، نعم بدرجة قليلة جدًا)، كما عرض الباحث في استبيان التعلم النشط قائمة المحكين الذين قاموا بتحكيم استبيان التعلم النشط.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


  استبيان عن مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي 

اتجه المعلمون في عصرنا الحالي بشكل كبير إلى توظيف التكنولوجيا في التعليم، وفيما يتعلق بتوظيف التكنولوجيا في تعلم مادة الرياضيات قام الباحث السوداني الطيب مصطفى بعمل استبيان عن دور استخدام التكنولوجيا في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي من وجهة نظر المعلمين، حيث طرح الباحث في بداية استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي أسئلة أولية عن النوع، وسنوات الخبرة، والعمر، والمؤهل العلمي، والتخصص، نوع الدراسة، ثم قام الباحث في استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي بطرح 83 سؤالًا من خلال أربعة محاور.

أما المحور الأول من استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي فهو عن دور التكنولوجيا في تدريس مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي. وأما المحور الثاني من استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي فهو عن مدى استخدام معلمي الرياضيات لتكنولوجيا التعليم في تدريس مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي. والمحور الثالث من استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي. فهو عن التأكد من استخدام معلمي الرياضيات تكنولوجيا التعليم في التدريس. والمحور الرابع من استبيان مادة الرياضيات لطلاب الصف الثالث الثانوي فهو عن صعوبات استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس.

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 استبيان رسالة الماجستير - أسئلة استبيان عن العنف الأسري PDF / Doc

أصبحت رسائل الماجستير تعتمد بشكل كبير على الاستبيانات، ولا سيما الرسائل التربوية والنفسية والاجتماعية. حيث تناول الباحث الأردني أحمد سويدات في رسالة الماجستير الخاصة به استبيان عن أثر التفكير الإبداعي على فاعلية عملية اتخاذ القرار الإداري. وقد قسم الباحث استبيان رسالة الماجستير إلى ثلاثة أقسام. أما القسم الأول من استبيان رسالة الماجستير طرح في أسئلة شخصية ووظيفية عن الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي. وعدد سنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي، وعدد العاملين في الشركة، وتاريخ تأسيس الشركة. وأما القسم الثاني من استبيان رسالة الماجستير طرح فيه أسئلة عن التفكير الإبداعي، كالطلاقة والمرونة والأصالة. وأما القسم الثالث من استبيان رسالة الماجستير طرح في الباحث أسئلة عن فاعلية عملية اتخاذ القرار الإداري. وجعل الباحث لكل سؤال من أسئلة استبيان رسالة الماجستير خمسة خيارات. وهي: (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير موافق على الإطلاق).

يمكنكم الاستفادة من الاستبيان بشكل مفصل من خلال الضغط هنا


 فيديو: محاضرة بعنوان تصميم أدوات الدراسة - استبيان عن العنف الاسري pdf / doc 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة